إعلان

بعد "شنطة حمزة".. من هو "عم حمزة" الذي خلدت الأعمال الفنية سيرته‎؟

10:37 ص الأحد 03 سبتمبر 2017

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب- مصطفى حمزة:

عودة عنوان "شنطة حمزة" ليكون اسمًا للفيلم، الذي يقوم ببطولته حمادة هلال، وتم طرحه ضمن أفلام موسم عيد الأضحى، لا يعيد للذاكرة فقط الفيلم الذي قُدم حاملا الاسم نفسه في نفس الشهر سبتمبر منذ 50 عامًا، ولكنه أيضًا يجدد السؤال حول الرجل الذي خلدت العديد من الأعمال الفنية اسمه "عم حمزة"، فمن هو؟

الشاعر الكبير زين العابدين فؤاد كشف في تصريح خاص لـ"مصراوي" عن هوية تلك الشخصية، وقال "عم حمزة كان متعهد توريد الغذاء للمساجين السياسيين في سجن القلعة، وأول من كتب عنه مخلدا اسمه، هو الشاعر الدكتور محمود الحفني، والد الدكتورة رتيبة الحفني، ومؤسس الدراسات العلمية الحديثة للموسيقى في مصر، وكان ذلك بالتحديد عقب مشاركته مع زملائه في كلية الطب بمظاهرات ثورة 1919".

ويضيف زين "مع ما عُرف عن تعاطف عم حمزة مع الطلبة المحبوسين، خرجت الأغنية التي لحنها فنان الشعب سيد درويش، والتي تقول كلماتها: ياعم حمزة إحنا التلامذة.. واخدين ع العيش الحاف والنوم من غير لحاف.. مستعدين.. ناس وطنيين ودايما صاحيين".

وتعود شخصية "عم حمزة" بإنسانيتها ووطنيتها كرمز مصري صميم، للظهور بأغنية أخرى في الخمسينات، وتحديدًا عقب ثورة 23 يوليو، وذلك من خلال الكلمات التي كتبها الشاعر صلاح جاهين ولحنها سيد مكاوي، ويقول فيها "يا عم حمزة إحنا التلامذة.. جن وبلاوي مسيحة من غير مؤاخذة نكبر ما نكبر.. الله اكبر"، وأكمل "لسه ف طريقنا للأمال والرملة من كل جهة زفة مع زميلكم جمال".

في يناير 1972 عقب المظاهرات التي اندلعت بالجامعات، رفضًا لقرارت الرئيس الراحل أنور السادات، وقيام الطلاب باقتحام ميدان التحرير عقب اعتقال أعداد كبيرة من زملائهم، كان الثنائي الشهير "نجم وإمام عيسى" حاضرا بقوة عبر أغنيتهم "رجعوا التلامذة ياعم حمزة للجد تاني".

على المستوى الدرامي، وتحديدا في الستينات، استلهم الفنان عبدالمنعم مدبولي شخصية "عم حمزة"، وكتب لها مسلسل إذاعي وفيلم، حمل كلاهما اسم "شنطة حمزة"، وكانت البداية من خلال المسلسل الإذاعي الذي شارك في بطولته مع كل من أمين الهنيدي، خيرية أحمد، صفاء أبو السعود، نبيلة السيد، وكتب كلمات الأغاني عبدالوهاب محمد ولحنها سيد مكاوي، وتولى إخراجه وجدي الحكيم.

وفي 18 سبتمبر 1967 استقبلت دور العرض قصة نفس المسلسل الإذاعي، عقب تقديمها في فيلم شارك مدبولي في صياغة السيناريو والحوار له مع نبيل علام، وأخرجه حسن الصيفي بينما قام ببطولته أيضا أمين الهنيدي، بمشاركة كل من محمود المليجي، نجوى فؤاد، صفاء أبو السعود، توفيق الدقن، ثلاثي أضواء المسرح، ولبلبة.

ودارت أحداث الفيلم حول "حمزة" المحصل الأمين، الذي يجد نفسه في مأزق لم يكن ينتظره، عقب قيام بعض اللصوص بإخفاء مبلغ من المال قاما بسرقته من أحد الأثرياء في حقيبته، وذلك أثناء مطاردة رجال الشرطة لهم، وبعد الهروب من الشرطة يبحثون عن حمزة ويطاردونه، دون أن يعرف.

بعد 14 عامًا من الفيلم، ظهر "عم حمزة" أيضًا عبر شاشات التليفزيون، وذلك من خلال المسلسل الذي حمل اسمه، وقام بتأليفه بطل العمل الفنان فريد شوقي، بينما صاغت السيناريو رباب حسين وكتب الحوار بهجت قمر، وتولى إخراجه أحمد توفيق.

وشارك فى البطولة محمد العربى، خيرية أحمد، سهير البابلي، هناء ثروت وغيرهم.

وفي 2001 غنى للشخصية نفسها، الفنان محمد فؤاد ضمن أحداث فيلمه "رحلة حب"، وقال في أغنيته "ابا تثا جح علي دوري مي نفهم صح هنكون ايه، ياعم حمزة حلمك علينا دا احنا التلامذه وبكره لينا".

أما الفيلم الذى يقوم ببطولته حمادة هلال ويسرا اللوزي، وأعاد للنور شخصية "حمزة" الشهيرة، فهو من تأليف أحمد عبدالله، إخراج أكرم فاروق، فتدور أحداثه حول نصاب محترف يقع في حب فتاة، دون أن يعرف أنها أيضًا كانت من أعضاء عصابة شهيرة بالنصب.

ويشارك في بطولة الفيلم بيومي فؤاد، سامية الطرابلسي، أحمد فتحي، محمد ثروت، وهنا الزاهد.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان