إعلان

بالصور.. فريد شوقي ''ملك الترسو'' صاحب أشهر ''باروكة'' في السينما

04:55 م الثلاثاء 05 أغسطس 2014

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت- أماني البربري :

حرص وحش الشاشة الفنان فريد شوقي على إخفاء ''صلعته'' التي وُلد بها منذ بداية عمله الفني ، حيث قرر أن يظهر في أعماله وهو مرتدي ''باروكة '' لايستطيع المشاهد التفرقة بينها أو كونها شعره الحقيقي .

وبعد فترة لجأ فريد شوقي إلى عمليات إلى زرع الشعر حتى لا يحد الصلع من وسامته ونجوميته التي أشتهر بها ، ويستطيع أن يتصرف بحرية وتلقائية .

وقد روى محمد السحار أقدم حلاقي دمشق في إحدى لقاءاته بعض الحكايات عن ''باروكة فريد شوقي'' وقال فيها '' وضع الراحل فريد شوقي الباروكة منذ أن كان عمره 18 عاماً ، حيث كان يضعها بأناقة بحيث تبدو وكأنها شعر طبيعي '' .

ولد وحش الشاشة في حي البغالة بالسيدة زينب بالقاهرة من أب تركى وأم مصرية، نشأ في حي الحلمية الجديدة ، تلقى دراسته الابتدائية في مدرسة الناصرية ، ثم التحق بمدرسة الفنون التطبيقية وحصل منها على الدبلوم.

كتب فريق شوقي ما يقرب من 400 سيناريو ، وأنتج أكثر الأفلام التي تتميز بشكل جماعي ، بالإضافة إلى المسرح والتلفزيون والسينما ، وصلت شعبييه للعالم العربي بأكمله ،حيث أنه أنتج في تركيا بعض الأفلام والمخرجين دائما يخاطبونه بصفته ''فريد باي'' وتعني ''السيد فريد '' كدليل على الاحترام.

وكانت أول أعماله كممثل عام 1946 في فيلم ''ملاك الرحمة'' مع يوسف وهبي، أمينة رزق وإخراج يوسف وهبي، ثم قدم فيلم ''ملائكة في جهنم '' عام 1947 إخراج حسن الإمام ، وتميز منذ مسيرته الأولى بأعمال الشر واشتهر بـ''الفتوه'' .

و بعدها أصبح البطل الذي يدافع عن الخير في مواجهة الأشرار أمثال محمود المليجي، زكي رستم وجاءت أفلامه في هذه المرحلة متميزة ومنها فيلم ''جعلوني مجرما '' عام 1952 ، واستمر فريد شوقي بطلا حتى وصل إلى مرحلة الكبر فقدم أفلاما كان هو نجمها ومنها ''رجب الوحش'' عام 1985 ، و ''سعد اليتيم '' 1985 ، واخر أعماله ''الرجل اشرس'' لياسين إسماعيل ياسين عام 1996 .

قدم فريد شوقي ما يقرب من الـ 300 فيلم إلى جانب أعمال مسرحية وتليفزيونية عديدة، وسافر إلى تركيا بعد النكسة عام 1967 وقضي هناك فترة زمنية عمل بطلا ومنتجا مشتركا لبعض الأفلام التركية .

تزوج وحش الشاشة خمس مرات الأولى من ''ممثلة هاوية'' وهو في الثامنة عشرة من عمره وكانت تغار عليه كثيراً،الثانية من ''محامية '' احبها كثيراً وقال لها إن لم تتزوجه سينتحر ، ثم تزوج من الثالثة ممثلة غير معروفة '' زينب عبد الهادي '' وانجب منها منى، والرابعة النجمة '' هدى سلطان ''وانجب منها ناهد ومها ،، والخامسة الاخيرة ''سهير ترك'' التي ظلت معه حتى وفاته وأنجب منها عبير ورانيا ذلك لقب بـ''أبو البنات'' .

لمتابعة أهم وأحدث الأخبار اشترك الآن في خدمة مصراوي للرسائل القصيرة.. للاشتراك ...اضغط هنا

فيديو قد يعجبك: