إعلان

أبرزهم صباح ووردة وتامر وشيرين.. تعرف على ضحايا سرقات مطربي المهرجانات

06:37 م الأحد 08 مارس 2020

بيكا وشاكوش وعمر

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب- مصطفى حمزة:

في خطوة جديدة للتصعيد ضد مطربي المهرجانات، بدأت جمعية المؤلفين والملحنين حصر أغاني المهرجانات التي تعدى مغنيها وفرقها على الحقوق الملكية لأعضاء الجمعية، واستغلال ألحانهم وكلمات أغانيهم الموثقة رسميا بدون ترخيص أو موافقة، إلى جانب التشويه للعمل الأصلي.

الشاعر فوزي إبراهيم في تصريح خاص لمصراوي، قال: "القائمة تزداد، ويتم حاليا الحصر للتحرك قانونيا لحفظ حقوق أعضاء النقابة قبل التوجه إلى مسئولي موقع يوتيوب لحذف تلك الأعمال التي قام من قدموها بالتعدي على حقوق الشعراء والملحنين وصناع الأغاني، واستغلالها بالمهرجانات التي طرحت بدون أي إذن أو تصريح، إلى جانب التشويه للعمل الأصلي".

وحسبما كشفت الجمعية، تأتي "بنت الجيران" في مقدمة المهرجانات، وقد تعدى حسن شاكوش وعمر كمال على حقوق أصحاب الأغنية الأصلية، وهي "حاجة مستخبية" للفنان محمد حماقي، والشاعر محمد عاطف والملحن محمد مدين.

أغنية "يوم زفافك" من كلمات هاني عبد الكريم، ألحان وليد سعد، وغناء وائل جسار، قام حمو بيكا، بالتعدي على حقوق أصحابها وقدمها في مهرجان بعنوان "حبيتك وجرحتيني"، بعد تحريف بعض كلمات الأغنية الأصلية.

وانضمت مغنية المهرجانات يارا محمد إلى القائمة، إذ قدمت وفقا لحصر الجمعية مهرجان بعنوان "إسال دموع عينيا"، بعد تحوير واقتباس الأغنية الأصلية التي قدمتها الفنانة وردة، من كلمات صالح جودت وألحان الموسيقار محمد عبدالوهاب.

وإلى جانب الإعتداء على حقوق مبدعي أغنية "ليلة عشق"، للشاعر أحمد فؤاد نجم، والموسيقار ياسر عبدالرحمن، والمطربة حنان ماضي، تواجه المغنية دعاء شوان، اتهامات بتشويه الأغنية من خلال تقديمها عبر موقع يوتيوب.

وأكدت جمعية المؤلفين والملحنين، أن مغني المهرجانات عمر كمال، طرح عبر موقع يوتيوب أغنية "ساعات ساعات" بعد إعادة غنائها وتوزيعها بدون إذن أو تصريح من صناع الأغنية الأصلية أو الجمعية، وهي أغنية سبق وقدمتها الفنانة صباح، من كلمات الشاعر عبدالرحمن الأبنودي، وألحان الموسيقار جمال سلامة.

الملحن تامر علي، كشف عن رصده سرقة ألحانه بأكثر من عمل بأغاني المهرجانات، منها أغنية "يا بعيد" التي لحنها، وقام الشاعر نادر عبدالله بكتابة كلماتها، و قدمها الفنان تامر حسني بألبومه "عمري ابتدا" عام 2016.

وفوجئ "تامر" بأن اللحن نفسه يقدم في مهرجان بعنوان "يا حديد"، غناء سامر المدني ومصطفى الجن وهادي الصغير.

وأضاف: "من الذين بدأت في اتخاذ الإجراءات القانونية ضدهم بالتواصل مع نقابة المهن الموسيقية وجمعية المؤلفين والملحنين، مغني المهرجانات حمو بيكا، إذ طرح مؤخرا مهرجان بعنوان (دلقوا الخمرة)، وتعدى فيه على اللحن الخاص بي عن أغنية (كتر خيري) التي سبق وغنتها الفنانة شيرين عبدالوهاب، بالإضافة إلى لحن أغنية (فاتت سنين) الذي غنته الفنانة إليسا، وعاد ليقدمه في مهرجان بعنوان (برج الجدعنة).

فيديو قد يعجبك: