• لقب بسيد "الكونج فو" وأحداث 11 سبتمبر أوقفت فيلمه.. 11 معلومة عن جاكي شان

    08:52 م الأحد 07 أبريل 2019

    كتب- مروان الطيب:

    يحتفل اليوم الأحد النجم الصيني العالمي، جاكي شان، بعيد ميلاده الـ65، ويعد جاكي وتميز جاكي خلال مشواره بالاعتماد على تأدية مشاهد الأكشن بنفسه دون اللجوء لبديل.

    وبرع في وحرصه على تقديم الأكشن الاحترافي، نظرًا لتعلمه أصول فنون القتال التي مكنته من أن يصبح أحد أهم نجومه في اسيا.

    ولد كونج سانج تشان في 7 أبريل عام 1954 في فيكتوريا بيك بمنطقة هونج كونج في الصين، لوالده تشارلز ووالدته لي لي تشان وهما مهاجران أستراليان.

    ولم ينجح جاكي شان في دراسته ليقرر والده إعادة إرساله لهونج كونج مرة أخرى لدخول أكاديمية الدراما في الصين.

    قرر جاكي بهذه الفترة تعلم فنون القتال وانضم لفرقة "Seven Little Fortune"، ليكون العديد من الصداقات وقتها مع عدد من النجوم الصينيين منهم سامو هونج، ويوين بياو.

    بدأ جاكي مسيرته الفنية بأوائل فترة السبعينيات، وكان له العديد من المشاركات الثانوية بعدد من الأعمال السينمائية، لتكون بدايته انطلاقته لعالم الشهرة وانهالت عليه كبرى شركات الإنتاج لبطولة مشاريعها السينمائية منها "Bruce Lee: Fist of Fury" عام 1972، وفيلم "Enter the Dragon" عام 1973.

    ليكم 11 معلومة عن جاكي شان:

    1- اسمه الحقيقي "Kong Sang" يعني ولد في هونج كونج.

    2- في عام 1989 حصل جاكي شان على درجة الماجستير في العلوم، كما تم تكريمه كـ"عضو وسام الإمبراطورية البريطانية" وذلك نظراً لإسهاماته الفنية.

    3- كان من المقرر أن يقوم ببطولة فيلم تدور أحداثه حول شخص يوقف عملية إرهابية ببرج التجارة العالمي، ولكن تم إلغاء الفيلم بعد أحداث 11 سبتمبر.

    4- إلى جانب موهبته التمثيلية كشف جاكي شان أيضاً عن موهبته الغنائية، وأصدر العديد من الألبومات، كما يحرص على تقديم معظم أغاني أفلامه السينمائية بنفسه.

    5- من أفلامه المفضلة "Gone with the Wind" عام 1939 و"The Matrix" عام 1999.

    6- تعرض جاكي شان للعديد من الإصابات الجسيمة طوال مسيرته الفنية، وكانت الأصعب بالنسبة له هو عندما قام بروس لي بلكمه في وجهه بقوة أثناء كواليس فيلمه "Enter the Dragon" عام 1973.

    7- الأقرب لقلبه في الوسط الفني ستيفن سيجال وسيلفستر ستالون.

    8- لعب دور الشرطي لـ5 أعمال سينمائية وهم "My Lucky Stars، The Protector، Twinkle Twinkle Lucky Stars، Heart of the Dragon" و"Police Story" وكلهم عام 1985.

    9- عبر جاكي شان بأكثر من حوار صحفي عن عدم قدرته تحدث اللغة الإنجليزية بطلاقة، ويرى أن تنفيذه مشاهد الأكشن أسهل بكثير.

    10- قررت أكاديمية الفنون وعلوم الرسوم المتحركة منحه جائزة الأوسكار التكريمية عام 2017، نظراً لمسيرته الفنية الضخمة.

    11- لقب بـ"سيد الكونج فو"، و"التنين".

    إعلان

    إعلان

    إعلان