Masrawy logo white

"فصيح" و"فيروز هانم".. تعرف على أشهر أطفال السينما المصرية

12:28 م الأحد 13 يونيو 2021

كتبت- منال الجيوشي:

تزخر السينما المصرية بوجود عدد من الفنانين أصحاب الموهبة الكبيرة في صغرهم، إلا أنهم ومع تقدمهم في العمر، إما انحصرت عنهم الأضواء، أو اتخذوا قرار الاعتزال.

ومن أبرز هؤلاء النجوم:

فيروز

لقبت فيروز بـ" الطفلة المعجزة"، فقد مثلت، رقصت، غنت، وحققت نجاحًا كبيرًا لدرجة أنها تعد الطفلة الأشهر التي عرفتها السينما المصرية حتى الآن، اكتشفها الفنان إلياس مؤدب، وقدمها لزميله الفنان أنور وجدي، الذي قام بتغيير اسمها من "بيروز" لـ"فيروز"، وقدمت مع "وجدي" فيلمها الأول "ياسمين" وهي في الـ7 من عمرها.

وبعدها انطلقت في تقديم عدد من الأفلام الشهيرة، أبرزها "فيروز هانم"، "دهب"، "صورة الزفاف"، "عصافير الجنة"، وانقطعت عن التمثيل لمدة 4 سنوات بعد هذا الفيلم، وعادت مرة أخرى شابة يافعة لتشارك في بطولة فيلم "إسماعيل ياسين طرزان" وهي في الـ16 من عمرها، وبعدها قدمت فيلمها الأخير "بفكر في اللي ناسيني" في نفس السنة، لتعلن الاعتزال عن عمر 16 سنة، وتتفرغ لحياتها الأسرية لتتزوج من الفنان بدر الدين جمجوم، ومن بعدها لم تشارك فيروز في أي عمل فني، وظلت في نظر الجمهور "الطفلة المعجزة".

إكرام عزو

"أنا عروسة"، هي أشهر العبارات التي قالتها الطفلة إكرام عزو، ضمن أحداث فيلم "السبع بنات"، وتحل اليوم الذكرى الـ20 على رحيلها. جسدت إكرام شخصية "زيزي" ضمن أحداث فيلم "عائلة زيزي"، وشاركت كذلك في عدد من الأفلام التي جعلتها طفلة لا تنسى، وهي: "بطل للنهاية"، "إمرأة على الهامش"، "هذا الرجل أحبه"، واعتزلت "إكرام" الفن في سن 10 سنوات، ولم تظهر بعدها في أي عمل فني.

دينا عبدالله

على الرغم من أن الفنانة دينا عبدالله، لم تتخذ قرارًا بالاعتزال، إلا إنها ورغم الشهرة الواسعة التي حققتها كطفلة "لمضة"، يكاد يكون تواجدها الحالي أقل بكثير، ولا يوازي مقدار النجومية التي حققتها وهي طفلة، ففي طفولتها قدمت عددا من الأعمال الهامة، أبرزها "بيت من رمال"، "عنتر فارس الصحراء"، "أميرة حبي أنا"، "الحفيد"، وغيرها

والآن تتواجد "دينا" بشكل ضعيف في الأعمال الفنية، وكان آخر عمل فني شاركت به، هو الجزء الـ6 من مسلسل "ليالي الحلمية" منذ عامين، ولم تظهر بعدها في أي عمل فني.

أحمد فرحات

هو "فصيح السينما المصرية" له العديد من المشاهد التي لا ينساها الجمهور منها المشهد الأشهر في فيلم "إشاعة حب" مع الفنانة هند رستم والفنان عمر الشريف حينما وجه حديثه للأخير، قائلا: "بابا إنت يا حبيبي"، كما قدم "فرحات" عددا من الأعمال الهامة، منها "سر طاقية الإخفاء"، "معبودة الجماهير"، "شارع الحب"، وغيرها

توقف عن التمثيل عام 1967، وكان آخر الأعمال التي قدمها وقتها "معبودة الجماهير"، وبعد عمله بوظيفة حكومية عاد ليقدم أدوارا صغيرة في المسرحيات والمسلسلات التي لم تلق نجاحا يليق بشهرته كطفل، منها "يوم ليك ويوم عليك"، و"أم الصابرين".

سليمان الجندي

حقق الطفل سليمان الجندي، شهرة واسعة منذ ظهوره مع الفنان فريد شوقي في عدة أفلام، أبرزها "رصيف نمرة خمسة"، "جعلوني مجرما"، "المحتال"، "الأسطى حسن"، وحقق "الجندي" وقتها نجاحا كبيرا لدرجة أنه يعد واحدا من أشهر الأطفال في السينما المصرية حتى الآن.

وبعدما توقف عن التمثيل لخمس سنوات شارك في بطولة فيلم "أم العروسة" وظهر وقتها شابا، إذ كان يبلغ من العمر وقتها 18 عاما، وقدم بعدها فيلمين فقط "هي والرجال"، و"النصف الآخر"، وبعدها اعتزل الفن.

كورونا.. لحظة بلحظة

أخبار الكورونا
53

إصابات اليوم

5

وفيات اليوم

801

متعافون اليوم

284415

إجمالي الإصابات

16540

إجمالي الوفيات

232060

إجمالي المتعافين

إعلان

Masrawy Logo loader

إعلان

خدمة الاشعارات

تلقى آخر الأخبار والمستجدات من موقع مصراوي