إعلان

بالفيديو- في ذكرى ميلاد يحيى العلمي.. تعرف على أشهر 10 أعمال لمخرج "رأفت الهجان"

09:22 م الخميس 05 يوليه 2018

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب- بهاء حجازي:
تمر اليوم ذكرى ميلاد المخرج الراحل يحيى العلمي، المولود في 5 يوليو 1941، في محافظة الشرقية، وبالتحديد في مركز الزقازيق، تخرج العلمي من كلية الحقوق في بداية الستينيات، وشكّل مع المخرجين محمد فاضل وإسماعيل عبدالحافظ نجوم الجيل الثاني من مخرجي التليفزيون المصري في بداياته، بعد الجيل الأول الذي برع فيه أسماء عملاقة منهم نور الدمرداش وحمادة عبدالوهاب ويوسف مرزوق، وغيرهم من الأسماء التي أسست للدراما التليفزيونية في مصر.

نجح يحيى العلمي بمسلسلاته في إخلاء شوارع القاهرة في توقيت العرض، ومنها مسلسل "رأفت الهجان" الذي تناول حياة الجاسوس المصري رأفت الهجان. ورحل العلمي عن عالمنا في 19 يناير 2002 عن عمر ناهز الـ 61 عامًا.

في هذا التقرير نرصد لكم أبرز 10 أعمال أخرجها يحيى العلمي..

رأفت الهجان

واحد من أهم المسلسلات في تاريخ الدراما التليفزيونية، وتم تقديمه في 3 أجزاء، ويحكي المسلسل قصة "رفعت علي سليمان الجمال" الذي تم زرعه داخل المجتمع الإسرائيلي للتجسس لصالح المخابرات المصرية، رفعت الجمال في المسلسل هو رأفت الهجان (محمود عبدالعزيز)، ويرصد المسلسل علاقة رأفت بالمخابرات المصرية، وعلاقته بزوجته هيلين سمحون (يسرا)، وقصته في مصر، وترتيب المخابرات المصرية لتاريخه اليهودي فيها، وكيفية خروجه من مصر، لكي يبدأ رحلة الجاسوسية ضد إسرائيل ولصالح المخابرات المصرية، المسلسل من بطولة محمود عبدالعزيز ويسرا ومن تأليف صالح مرسي عن ملفات المخابرات المصرية.

مسلسل الأيام

مسلسل الأيام عن قصة الأديب الراحل طه حسين التي يحكي فيها سيرته الذاتية، تم تحويلها لعمل تليفزيوني ناجح قدمه الفنان الراحل أحمد زكي، المسلسل كتب له السيناريو والحوار أمينة الصاوي وأنور أحمد ويوسف جوهر.

مسلسل لا

كما عمل يحيى العلمي عن قصة للأديب طه حسين، عمل أيضا على تحويل قصة للكاتب الصحفي مصطفى أمين إلى عمل تليفزيوني حمل اسم "لا"، بطولة يحيى الفخراني، وناقش العمل عورات في بيروقراطية النظام الحكومي في استخراج الورق، من خلال شخصية "عبدالمتعال محجوب"، الذي يجد نفسه في السجن دون إثبات تهمة عليه، واسمه مسجل ضمن الوفيات، تتحطم حياته فجأة؛ حيث يفقد زوجته، وماله الذي قام بجمعه طوال حياته، ويصبح أسير ذكرياته في السجن، كتب سيناريو وحوار المسلسل عاطف بشاي.

حكايات هو وهي

مرة أخرى مع أحمد زكي في مسلسل "حكايات هو وهي" المأخوذ عن قصة لسناء البيسي، وكتب له السيناريو والحوار والأغاني صلاح جاهين، وحقق المسلسل نجاحا كبيرا عند عرضه، ويعد واحدًا من الأعمال المبهجة التي تدور حول المشاكل بين الرجال والنساء، من خلال قصص منفصلة تحكي صراع الرجل والأنثى.

دموع في عيون وقحة

قدم العلمي مسلسلًا آخر مستوحى من عالم الجاسوسية، عن قصة جمعة الشوان، الذي جسده عادل إمام وحقق نجاحا مدويا، يحكي قصة مبنية على أحداث حقيقية من ملفات الجاسوسية المصرية لإحدى عمليات المخابرات المصرية ضد الموساد الإسرائيلي، والتي كان بطلها في الحقيقة (أحمد محمد عبدالرحمن الهوان)، والذي أصبح في المسلسل (جمعة الشوان)، وهو شاب مصري نشأ في ظل بيئة اجتماعية بائسة، يحمل حملًا ثقيلًا، وهو إعالة عائلته الفقيرة، والتي تتكون من أمه الطيبة المسنة، زوجته الكفيفة، وشقيقه المستهتر.

تزوير في أوراق رسمية

تعاني دولت (ميرفت أمين) في حياتها مع زوجها كامل (محمود عبدالعزيز) من عدم القدرة على الإنجاب، يتزوج كامل من أمرأة أخرى (مشيرة إسماعيل) دون علم دولت. تشاء الأقدار أن تحمل دولت وعندما تذهب لإبلاغ كامل أثناء تواجده بمأمورية بالإسكندرية تكتشف زواجه بالأخرى، التي تكون هي الأخرى حامل، تضع الاثنتان مولوديهما في يوم واحد. تتوفى الزوجة الثانية بعد الوضع مباشرة فيسجل كامل المولودين باسم زوجته الأولى على أنهما توأم دون علمها وحتى لا تعلم أيهما ابنها الحقيقى فلا تفرّق بينهما في المعاملة، الفيلم سيجعلك في حالة ترقب حتى نهايته وتظل نهايته واحدة من أذكى النهايات في تاريخ السينما المصرية.

الفيلم من بطولة محمود عبدالعزيز وميرفت أمين، وتأليف صلاح فؤاد اقتباسا عن مسرحيته فيلومينا مارتو رانو.

الليلة الموعودة

إذا أردت أن تشاهد فريد شوقي وكريمة مختار وأحمد زكي، في قمة نضجهم الفني فعليك بمشاهدة فيلم "الليلة الموعودة"، الذي يحكي قصة فتحي شاب يتاجر في البضائع المهربة من بورسعيد ويعيش مع أمه بهية، يجمع الحب بينه وبين جارته فكيهة التي تشجعه على استكمال دراسته، تنجح الخاطبة أم إمام فى إقناع أمه بهية بالزواج من سيد، وهو نصاب محترف يتزوج من النساء العجائز الثريات للاستيلاء على أموالهن. ويحاول فتحي منع هذا الزواج إلا أن سيد ينجح في الاستيلاء على أموالها، يخطط البن للوصول إلى قلب لواحظ ابنة سيد عن طريق الخاطبة، ويتمكن من رد أمواله، ويتم طلاق الأم من النصاب.

الفيلم كتب له القصة والسيناريو والحوار محمد أبو يوسف وشريف المنياوي ومحمد عبدالحليم عبدالله.

نصف ربيع الآخر

تدور أحداث مسلسل "نصف ربيع الآخر" حول (ربيع الحسيني) المحامي الشهير الذي يواجه الحيرة في الاختيار ما بين القيم والمبادئ، وما بين الثراء السريع لتأمين مستقبل أبنائه، بالإضافة إلى صراعه بين حبه لزوجته "سعاد الأنصاري" وحبيبته (ناهد الوكيل)، فمن سيختار، المسلسل من المسلسلات التي تلعب على الصراع النفسي، وحقق نجاحا كبيرا وهو من بطولة يحيى الفخراني وإلهام شاهين وحنان ترك ومن تأليف محمد جلال عبدالقوي.

الزيني بركات

واحدًا من المسلسلات التاريخية التي أخرجها العلمي لتكون حديث الشارع لسنوات وتتحول شخصياته لأيقونات، يحكي المسلسل فترة من فترات مصر خلال فترة اضمحلال دولة المماليك مع صعود الدولة العثمانية في الأفق، كان الشعب يعاني من سطوة السلطان، وصراع الأمراء، واحتكار التجار، ونفوذ البصاصين، يتم تعيين (الزيني بركات بن موسى) ليتولى أمور الحسبة في مدينة (القاهرة) خلفًا لـ(علي بن أبي الجود)، ومع تصاعد الآمال الكبرى حول (الزيني بركات) في تغيير الأمور للأفضل، يتضح أن كل شيء ليس كما يبدو .
المسلسل من بطولة نبيل الحلفاوي وأحمد بدير وعبدالرحمن أبو زهرة عن قصة جمال الغيطاني وتأليف محمد السيد عيد.

خيال الظل

تدور أحداث مسلسل "خيال الظل" حول أربع أصدقاء بينهم عشرة طويلة، ولكن يفرق بينهم حادث قتل، بعدما كانوا يستعدون لإقامة مشروع العمر، بحثا عن حياة أفضل ولكن يتهم واحد منهم في الحادث ومن هنا بدأ الفراق، يسافر أحدهم إلى الخارج بعد الصدمة وآخريصاب بفقدان بصره بسبب حالة الغضب التي حطمته تماما على ضياع صداقة العمر.
المسلسل من بطولة فاروق الفيشاوي وأحمد راتب وتيسير فهمي، من تأليف عاطف البكري.

كان الراحل يحيى العلمي متزوجًا من الفنانة تهاني راشد وله ابنة واحدة هي شيرين، وكان آخر أعماله مسلسل "بنات أفكاري" والذي عُرض في عام 2001، ليرحل العلمي وتبقى أعماله علامات في تاريخنا السينمائي والتليفزيوني.

فيديو قد يعجبك: