خبير: بيان قوائم الإرهاب يدفع قطر إلى مربع الاعتزال.. وعلينا الحذر

03:51 ص الجمعة 09 يونيو 2017
خبير: بيان قوائم الإرهاب يدفع قطر إلى مربع الاعتزال.. وعلينا الحذر

أحمد بان الباحث في شؤون الحركات الإسلامية

كتب- أحمد جمعة:

قال أحمد بان، الباحث في شؤون الحركات الإسلامية، إن بيان مصر والسعودية والإمارات والبحرين، بإدراج 59 شخصا على قوائم الإرهاب، "صدر بعد ترتيب بين الدول الأربعة مصر والسعودية والإمارات والبحرين، وهو ما يؤكد مساعيها في تضييق الخناق على قطر ودفعها إلى مربع الاعتزال بعدا عن دعم هذا الطيف اللوني من إخوان إلى سلفيين إلى جهاديين وتهديدها لاستقرار الدول العربية عبر تبنيها لتلك المجموعات ودعمها المالي والإعلامي والسياسي".

ويأتي البيان الذي صدر في الساعات الأولى اليوم الجمعة، بعدما استيقظ العالم يوم الاثنين الماضي، على قرارات الدول العربية الكبرى في منطقة الشرق الأوسط، بقطع علاقاتها مع الدوحة، وسحب سفرائهم وإيقاف حركة النقل معها.

وشملت الدول المقاطعة إلى جانب مصر، السعودية والإمارات والبحرين واليمن وليبيا، إلى جانب جزر المالديف. كما قررت الرياض إنهاء مشاركة قطر في قوات التحالف العربي التي تحارب الحوثيين في اليمن.

وأضاف "بان"- في تصريحات لمصراوي- أن إعلان تلك القائمة يثبت انتقال الدول الأربعة من حيز التحذير إلى حيز العقاب والتنفيذ وبالتالي يستشعر الجانب القطري مستوى الجدية في تلك القرارات بما يدفعه إلى مراجعة سلوكه.

وتعد هذه الإجراءات أكثر قوة من التدابير التي اتخذت خلال خلاف سابق في 2014 عندما سحبت السعودية والبحرين ودولة الإمارات سفراءها من الدوحة متهمة من جديد قطر بدعم جماعات متشددة . وفي ذلك الوقت لم تقطع العلاقات في مجال النقل ولم يُطرد القطريون.

وتابع: "الواجب اتخاذ اجراءات احترازية بعد تلك القرارات خاصة أننا في مرمى الإرهاب، لكني لا أتصور أن ترد قطر بدفع مجموعات إرهابية أو أن يجري الأمر بهذه الوتيرة".

وأصدرت 4 دول عربية هي: السعودية والإمارات والبحرين ومصر، قائمة بالشخصيات والكيانات القطرية أو التي تؤويها وتدعمها قطر وتشكل خطرا على الأمن والسلم في الدول الأربع وفي المنطقة بنشاطاتها الإرهابية، ومنها شخصيات مطلوبة دوليا أو من دول عدة دول وبعضها مفروض عليه عقوبات لدعمه الإرهاب.

وأكد البيان اتفاق الدول التي أصدرته على تصنيف الأفراد إرهابيين والمؤسسات والهيئات إرهابية في قوائم الإرهاب المحظورة لديهم على أن تحدث تلك القوائم تباعا وتضم 59 فردا و12 مؤسسة.

وأضاف البيان التأكيد رفض قطر المتكرر تسليم المحكومين أو التوقف عن دعم وإيواء المطلوبين، رغم تعهدات واتفاقات في 2013 و2014 والطلبات المتكررة.

اقرأ أيضًا:

بالأسماء.. مصر والسعودية والامارات والبحرين تدرج كيانات وأفراد على قوائم الإرهاب المدعومة من قطر

مصراوي| تابعونا في صفحة متخصصة تواكب شهر رمضان بتغطية خاصة

إعلان

إعلان

إعلان