إعلان

وزيرة الهجرة: إعداد خطة للاستفادة من المصريين المقيمين بإفريقيا

03:35 م الأحد 05 يونيو 2016

نبيلة مكرم

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

القاهرة - أ ش أ

كشفت نبيلة مكرم، وزيرة الدولة للهجرة وشؤون المصريين في الخارج، أن الوزارة ستقوم بإعداد خطة لتحديد كيفية الاستفادة من المصريين المتواجدين في القارة الأفريقية، بما يخدم الدولة المصرية وصالح المصريين.

وقالت مكرم -أمام لجنة الشؤون الأفريقية بمجلس النواب برئاسة حاتم باشات رئيس اللجنة اليوم الأحد- إن طلبات واحتياجات المصريين في أفريقيا ليست معروفة بشكل كاف؛ نظرًا للتركيز على دول ومناطق أخرى كالخليج، مشيرة إلى أن الوزارة ستضع خطة لاكتشاف المصريين في القارة الأفريقية والتركيز على الدبلوماسية الشعبية؛ لتعزيز العلاقات مع دول القارة، والعمل على تنمية شعور مواطني القارة بالولاء لمصر بمختلف الوسائل، لاسيما عن طريق إتاحة فرص الدراسة في مصر.

وحول نتائج زيارتها إلى إثيوبيا، أكدت مكرم أن الزيارة في مجملها جيدة، وأنها كانت حريصة على لقاء أكبر عدد من المصريين هناك، لافتة إلى أن المستثمرين المصريين تحدثوا عن العديد من المشاكل التي يواجهونها هناك في تعاملاتهم، الأمر الذي يستدعي تعزيز دور الدبلوماسية الشعبية كوسيلة تواصل سريعة للتعاطي مع مختلف مشاكل المصريين هناك وفي مختلف دول القارة.

وشددت مكرم على ضرورة تعامل وسائل الإعلام بحذر مع قضايا المصريين في الخارج، خاصة وأن بعض التعاملات الإعلامية تلحق أضرارا نفسية بالمواطنين وأسرهم، فضلا عما يمثله الإعلام من خطورة، خاصة وأنها تأكدت خلال زيارتها لإثيوبيا متابعة الإثيوبيين هناك لجميع ما ينشر ويذاع عبر وسائل الإعلام المصرية.

وحول ملف الهجرة الشرعية وغير الشرعية، طالبت مكرم بضرورة إخضاع مكاتب الهجرة الشرعية العاملة في الدولة إلى إشراف وزارة الدولة للهجرة وشؤون المصريين في الخارج لمواجهة بعض الشركات غير الملتزمة، مشيرة إلى أن دور الوزارة هو البحث في سبل الاستفادة من الهجرة وتوعية المواطن بحقوقه وواجباته.

ولفتت مكرم إلى أن الهجرة غير الشرعية تحتاج إلى تضافر جهود جميع مؤسسات الدولة باعتبار أن هذا الملف "أمن قومي"، خاصة في ظل ظهور ظاهرة جديدة تتمثل في هجرة أسر بأكملها للخارج.

ونوهت إلى أن أفضل السبل لمكافحة الهجرة غير الشرعية هو إقامة مشروعات تنموية صغيرة ومتوسطة في المناطق التي تسجل نسب هجرة عالية والتي غالبا تكون مناطق فقيرة، ويكون الدافع الرئيس للهجرة هو العامل الاقتصادي.

وأكدت مكرم -ردًا على سؤال أحد أعضاء اللجنة بشأن استمرار الوزارة من عدمه- أن وزارة الدولة للهجرة وشؤون المصريين في الخارج ستستمر في عملها، وليس هناك أي حديث حول إلغائها، خاصة وأن الوزارة أثبتت فاعليتها في الأشهر السبعة الماضية منذ نشأتها.

من جانبه، قال حاتم باشات رئيس لجنة الشؤون الأفريقية إن اللجنة تدعم استمرار الوزارة في عملها، مؤكدًا في الوقت نفسه أهمية التناول الإعلامي الصادق للأحداث، خاصة وأن النقل الخاطيء قد يضر بالأمن القومي المصري.

وطالب باشات وزيرة الهجرة بعدم التركيز على إثيوبيا فقط، بل الذهاب إلى دول إفريقية أخرى، والعمل على كسب تأييدهم على المدى الطويل.

هذا المحتوى من

Asha

فيديو قد يعجبك: