إعلان

"دعم مصر": رفع أسعار الأسمدة سيتسبب في أزمة اقتصادية بسوق الإنتاج الزراعي

04:34 م الأحد 18 ديسمبر 2016

النائب عمرو غلاب

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب - أحمد علي:

أكد النائب عمرو غلاب، نائب رئيس ائتلاف دعم مصر، وعضو اللجنة الاقتصادية بمجلس النواب عن أن ما تردد بشأن قرار المجموعة الاقتصادية فى مجلس الوزراء برفع أسعار الأسمدة المدعمة من 2000 إلى 3000 جنيه للطن بنسبة زيادة تصل إلى 50%، سيشكل عائقًا في استمرار الزراعة بشكل عام في مصر وسيحدث أزمة اقتصادية جديدة في سوق الإنتاج الزراعي بسبب عدم توفير المستلزمات الزراعية للفلاحين.

وأشار النائب إلى أن هناك عجزا في حوالي ‏2‏ مليون طن أسمدة سنوياً في مصر، وأن السبب الرئيسي لحدوث هذا العجز هو عدم وضع خطط حقيقية للتنمية الزراعية، والتي يشملها وضع خريطة للاحتياجات الفعلية من الأسمدة على مدار عدة مواسم حتى لا تجد وزارة الزراعة نفسها أمام أمر واقع دون أن تكون لديها خطة لحل هذه الأزمة. مؤكداً أن هذه الأزمة تؤثر في المقام الأول على المزارعين.

وقال النائب أنه لابد من توفير الأسمدة سواء من المناطق الحرة أو بالاستيراد من الخارج لمنع الضغط الذي تمارسه شركات توريد الأسمدة، موضحًا أن الأزمة الآن توجد في البنك الزراعي والتعاونيات الذين يعيشون علي جثث الفلاحين والمزارعين بمباركة وزراء الزراعة الذين يحمونهم ويعطونهم الأسمدة المدعمة كلها على أساس أنهم وسطاء ومن ثم يبيعون الأسمدة بطرقهم الخاصة ليحققوا مكاسب تحت مظلة القرارات السيادية لوزراء الزراعة.​

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان