إعلان

البشير: ليس لنا علاقات بالإخوان.. وتربطنا مصالح مشتركة مع مصر

07:35 م الثلاثاء 24 فبراير 2015

الرئيس السوداني عمر البشير

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

الخرطوم- أ ش أ:

أكد الرئيس السوداني عمرالبشير أن المراحل التحضيرية للحوار بين الحكومة والمعارضة تم الإنتهاء من الإعداد لها ،لافتا إلى ان الحوار سيكون لكل السودانيين .
وأضاف البشير في سياق مقابلة خاصة مع قناة '' سكاي نيوز عربية '' اليوم /الثلاثاء/ أن آخر جلسة تمت كانت بين لجنة تحت مسمى ''السبعتين'' من الحكومة والمعارضة ،حيث تم اختيار 50 من الشخصيات القومية غير الاحزاب ،بالاضافة الى الاتفاق علي سكرتارية لتسجيل كل مخرجات الحوار ،فضلا عن رؤساء اللجان ونائبيهم ، ،منوها إلى أن الاحزاب التى قبلت الحوار هى 93 حزبا وحركة موقعة على السلام .

وأوضح البشير أن ''الجلسة القادمة ستكون إجرائية للجمعية العمومية لإيجازة ماتم الاتفاق عليه فى لجنة ''السبعتين'' ،وفى نفس اليوم تبدأ الجلسة الاولي لإنطلاق الحوار السياسي .. متوازيا معه الحوار المجتمعي ،وأن الحوار الآن على وضع الاستعداد لانطلاقته بصورة قوية'' .

وردا على سؤال حول كيفية اتمام هذا الحوار مع وجود عددا من شخصيات المعارضة قيد الاحتجاز ، أوضح البشير أن المعارضة المتواجدة قيد الاحتجاز هي التي ترفض اقامة حوار في البلاد ، فضلا عن ارتكابهم جرائم تخص القانون الجنائي.

وحول الحريات الصحفية وقضية مصادرة 14 صحيفة فى يوم واحد في السودان ، قال البشير إن الحريات هى نقطة من المحاور فى الحوار ،لافتا إلى أن الحرية لاتعنى الحرية المطلقة ، ويجب ان يكون هناك سقف لهذه الحريات وقوانين تقيدها ، مشيرا إلى أن الاوضاع السياسية والأمنية في السودان تحتم بايجابية الالتزام وعدم الاساءة للامن القومي فى البلاد .

وفى موضوع أخر نفى البشير أن يكون عضو في جماعة الاخوان ، قائلا ''نحن ليس لدينا علاقة تنظيمية بهذه الجماعة ،وليس لنا تأثير عليها ولا لها تاثير علينا ''، .
وبشأن العلاقات السودانية مع مصر ، أكد أنها ''علاقة جيده جدا فى كل مستوياتها وفى المجالات السياسية والثقافية والتجارية ،وتربطني علاقة وطيدة مع الرئيس عبد الفتاح السيسي والوزراء ''.

وحول موقف السودان من تجريم جماعة الاخوان المسلمين فى بعض الدول العربية قال '' إنه شأن يخص كل دولة ،وإن كل دولة من حقها أن تجرم من تريد داخل حدودها إذا كان يؤثر على أوضاعها الداخلية ومن حق كل دولة ان تختار من القرارات مايضمن سلامتها وأمنها ''.

وحول اتهام الحكومة الليبية فى وقت سابق للسودان بدعم ''فجر ليبيا'' ، أكد البشير أنه لاينكر دعم الجماعات الثورية الليبية فى وقت من الأوقات بسبب الأوضاع التى كانوا يعانون منها داخليا ،وردا على الاعمال التي كان يرتكبها نظام القذافي من دعم كل حركات التمرد في السودان ، مشددا على أن بلاده لم تدعم قوات ''فجر ليبيا'' في الوقت الحالي ، ولفت البشير إلى أن تفتيت ليبيا سيكون له أثر سلبي على الاوضاع الامنية في السودان .

وبشأن الاوضاع في سوريا ، قال البشير أنه يجب البحث عن حل سياسي للازمة السورية .

واختتم البشير حديثه قائلا ''إن السودان لديها مايكفيها من قضايا و مشاكل واتهامات باطلة مستمرة وإن الولايات المتحدة لم تستطع أن تثبت دعمنا لاى حركة ارهابية حتى الآن''.

 

لمتابعة أهم وأحدث الأخبار اشترك الآن في خدمة مصراوي للرسائل القصيرة للاشتراك ...اضغط هنا

هذا المحتوى من

Asha

فيديو قد يعجبك: