إعلان

شكري: نتطلع دوما الى المشاركة والاسهام في كل ما يؤدى لاستقرار جنوب السودان

05:21 م الخميس 02 أكتوبر 2014

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

القاهرة - (أ ش أ):

أكد وزير الخارجية سامح شكري أن مصر تتطلع دائما إلى المشاركة والاسهام فى كل ما يؤدى الى استقرار جنوب السودان، مشيرا الى ان حكومة جنوب السودان ابلغت الامم المتحدة بترحيبها باستقبال قوات لحفظ السلام المصرية ضمن القوة الموجودة.

جاء ذلك في التصريحات الصحفية التي ادلى بها وزير الخارجية عقب مباحثاته مع وزير خارجية جنوب السودان برنابا بنجامين اليوم الخميس.

وقال شكري انه سيتم تنظيم ذلك من خلال اتصالاتنا مع الأمم المتحدة فى اقرب وقت.

وأوضح انه استقبل وزير خارجية جنوب السودان فى إطار الزيارة التي يقوم بها حاليا الى القاهرة وان اللقاء يأتي بعد الاجتماع الذى جرى بينهما بنيويورك على هامش اعمال الجمعية العامة للأمم المتحدة.

وأوضح وزير الخارجية ان اللقاء يعد فرصة طيبة لنلتقي بالأخوة في جنوب السودان لاسيما في اطار العلاقات الوثيقة التي تربط بين مصر بهذه الدولة الشقيقة ونحن نعمل على تدعيمها والوفاء باحتياجات جنوب السودان التنموية.

واعتبر شكري ان وزير خارجية جنوب السودان فى بلده الثاني" وعندما نزور جوبا لن نشعر اننا بعدنا كثيرا عن بلدنا مصر"، مجددا الترحيب بالوزير وتطلعه لمزيد من الزيارات المتبادلة.

وأشار وزير الخارجية الى الزيارة التى سيقوم بها رئيس جنوب السودان سلفا كير فى المستقبل القريب الى مصر والتى يجرى تحديد برنامجها حاليا.. مضيفا اننا نستفيد من اللقاءات بين المسئولين من البلدين لتدعيم العلاقات الثنائية فى العديد من المجالات لاسيما السياسية والاقتصادية والثقافية وجميعها روابط نعتز بها.

وقال إن الاخوة من جنوب السودان الذين يعيشون بمصر يحظون برعاية فى مختلف المناحى وخاصة فيما يتعلق بالتعليم وغيره.. مؤكدا استعداد مصر التام لمواصلة التعاون مع جنوب السودان فى شتى المجالات بهدف تحقيق الاستقرار فى جنوب السودان وان تصل جميع الاطياف السياسة الى تفاهم يعفي جنوب السودان من اى نوع من الاضطراب.

وأكد شكرى ان مصر تتمنى نجاح الجهود المبذولة حاليا حتى يستعيد جنوب السودان استقراره الكامل.

من ناحيته، قال وزير خارجية جنوب السودان انه بالنيابة عن جنوب السودان ورئيسه سلفا كير نشكر وزير الخارجية شكرى على هذا الاستقبال.. مشيرا الى ان بلاده ترى ان مصر هى الاقرب لنا فى منطقة الشرق الاوسط، فمصر لديها الكثير الذى تقدمه بخبراتها ومن هنا فان زيارتى للقاهرة تاتى تاكيدا لقوة العلاقات الثنائية.

وأكد بنجامين على عمق العلاقات التاريخية بين البلدين وأهمية الزيارة التى سيقوم بها الرئيس سلفا كير الى مصر قريبا، منوها بأهمية المساعدات المصرية لجنوب السودان فى المجالات التنموية والتعليمية وكذا التعاون في المجال الدبلوماسي اقليميا ودوليا.

وأعرب عن اعتقاده بأن العلاقات بين البلدين ستتطور دوما بشكل أفضل فى المرحلة القادمة.

وحول ما تأمله جنوب السودان من مصر خلال المرحلة القادمة.. اوضح وزير خارجية جنوب السودان ان مصر تتمتع بقوة وثقل كبير فى الاتحاد الإفريقي حيث لعبت مصر دورا كبيرا فى تأسيسه.. مؤكدا ان عودة مصر الى الاتحاد الأفريقي من شأنه تقوية هذه المنظمة نفسها وهذا امر يدركه الجميع.

وأوضح ان جنوب السودان ومن هذا المنطلق ساعدت على عودة مصر الى هذا المنبر سواء سياسيا او اقتصاديا او فى اطار لعب دورها فى اطار حفظ السلام فى ربوع القارة.. معربا عن تقديره للاهتمام المصري الملموس بالحوار الدائر لتحقيق السلام فى جنوب السودان.

وأكد ان تعزيز العلاقات الثنائية بينة مصر وجنوب السودان من شأنه ان يرشد الى الطريق الصحيح ليس فقط فى جنوب السودان بل فى السودان وانحاء القارة.

من ناحية أخرى، أكد وزير خارجية جنوب السودان دعم بلاده لترشح مصر لمقعد غير دائم فى مجلس الامن ٢٠١٦-٢٠١٧.

لمتابعة أهم وأحدث الأخبار اشترك الآن في خدمة مصراوي للرسائل القصيرة.. للاشتراك ...اضغط هنا

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان