إعلان

وفد مصري يعرض على مستثمرين أمريكيين الفرص المتاحة بالمشروعات الكبرى

06:40 م الأربعاء 06 يناير 2016

وفد مصري يعرض على مستثمرين أمريكيين الفرص المتاحة

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

القاهرة - (أ ش أ):

عرض وفد تجاري حكومي مصري على مستثمرين أمريكيين الفرص الاستثمارية التي تتيحها المشروعات القومية الكبرى خاصة مشروع تنمية إقليم قناة السويس، إلى جانب التعديلات التي استحدثت في قانون الاستثمار لتسهيل وجذب الاستثمارات الأجنبية.

وذكر بيان لجهاز التمثيل التجاري اليوم الأربعاء، أن الوفد التجاري برئاسة علي الليثي رئيس جهاز التمثيل التجاري وعضوية مسؤولين من وزارات التجارة والصناعة والمالية وهيئة الاستثمار، قام بزيارة إلى العاصمة الأمريكية واشنطن لمدة يومين عقد فيها جولة مباحثات مع مكتب الممثل التجاري الأمريكي في إطار الاتفاق الإطاري للتجارة والاستثمار (تيفا).

وأشار إلى أن المباحثات تناولت الموضوعات الثنائية ذات الاهتمام المشترك، حيث تم بحث التعاون الفني في مجال السماح باستيراد المنتجات الزراعية المصرية للولايات المتحدة والإجراءات الفنية المطلوبة من الجانب الأمريكي للسماح بنفاذ الموالح إلى السوق الأمريكية.

وأكد الجانب المصري على أهمية اتفاق تسهيل التجارة متعدد الأطراف الذي تم التوقيع عليه في إطار منظمة التجارة العالمية، مشيرًا إلى الإجراءات والإصلاحات التي اتخذتها الحكومة المصرية على المستوى الوطني من أجل تطبيق هذا الالتزام الدولي.

وشد الوفد المصري على أهمية الحفاظ على منظمة التجارة العالمية كمحفل عالمي للعلاقات التجارية متعددة الأطراف في ظل التوجه المتزايد من الولايات المتحدة وبعض الاقتصادات الكبرى لعقد اتفاقيات تجارية دولية خارج إطار WTO مما يشكل تهديدًا لمصالح الدول النامية ومن بينها مصر.

ونقل البيان عن الليثي أنه تم بحث سبل تعظيم استفادة الصادرات المصرية من برامج التفضيلات التجارية الأمريكية خاصة في ظل التأثيرات السلبية المحتملة على الموقف التنافسي للصادرات المصرية بعد توقيع الولايات المتحدة على اتفاق (TPP) مع إحدى عشر دولة تطل على المحيط الهادي، والتقدم الحادث في مفاوضات اتفاقية الشراكة عبر الأطلنطي بين الولايات المتحدة الأمريكية والاتحاد الأوروبي (TTIP).

وأضاف أن الجانبين اتفقا على أهمية إيجاد خطة عمل مشتركة لبحث الموضوعات ذات الاهتمام المشترك والتوصل إلى حلول مرضية فيما يتعلق بالقضايا التي أثارها الجانب المصري.

كان الوفد المصري قد قام في اليوم الأول من الزيارة بعقد عدد من الاجتماعات الثنائية رفيعة المستوى، حيث عقد الوفد اجتماعًا مع السفير ديفيد ثورن كبير مستشاري وزير الخارجية الأمريكية، والتقى الوفد مع كينث هيات وكيل وزارة التجارة الأمريكية، بالإضافة إلى عقد اجتماع مع المسئولين في البنك الدولي حيث شدد الوفد في هذه الاجتماعات على أهمية إيجاد آليات جديدة لدفع التبادل التجاري بين البلدين وجذب مزيد من الاستثمارات الأمريكية للمشروعات القومية في مصر.

ومن ناحية أخرى، إلتقى الوفد المصري بمسؤولي غرفة التجارة الأمريكية وعقد لقاءً موسعًا مع عدد كبير من ممثلي الشركات الأمريكية التي تتعامل مع السوق المصرية، حيث قام الجانب المصري بتوجيه رسالة طمأنة لهذه الشركات حول مناخ الاستثمار والعمل في مصر.

وأشار إلى أنه مصر أنجزت خارطة الطريق بمراحلها الثلاث، وأن مجلس النواب المصري سيعقد أول جلساته خلال أيام، وأن الحكومة ستتقدم بخطة عمل طموحة للتنمية الاقتصادية.

يذكر أن الولايات المتحدة الأمريكية تمثل أحد أهم الشركاء التجاريين لمصر حيث بلغ حجم التبادل التجاري في نهاية 2014 نحو 8 مليارات دولار.

هذا المحتوى من

Asha

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان