إعلان

بالفيديو| علي جمعه يوضح هل مات سيدنا محمد ﷺ أم انتقل

01:24 م الخميس 05 نوفمبر 2020

الدكتور علي جمعة

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب-محمد قادوس:

ورد سؤال إلى الدكتور، علي جمعة مفتي الجمهورية السابق، وعضو هيئة كبار علماء المسلمين، من شخص يقول:" هل مات سيدنا محمد ﷺ أم انتقل؟".

في إجابته، قال جمعة إن كلمة انتقل هذه تقال تعظيما لشأن رسول الله- صلى الله عليه وسلم- ولكن هو مات، مشيرا إلى أنه يوجد جسد وهذا الجسد به روح والروح التي بداخلها النفس الإنسانية وكانت نفسا كاملة عادلة عالية خرجت من هذا الجسد.

وأضاف جمعة عبر فيديو نشره عبر صفحته الشخصية على فيسبوك، بأن الجسد بقي ودفن في المكان المعروف المشهور المجمع عليه تحت القبة الخضراء، وأن الجسد الشريف هو أفضل شيء في الوجود عند جميع المسلمين ويقولون إنه أفضل من الكعبة وأفضل من العرش وأفضل من الجنة وأفضل من النار، لأنه هو سيد المخلوقات.

وأوضح فضيلة المفتي السابق أن هذا الجسد الشريف قد غادرته الروح، ومغادرة الروح لجسد الإنسان اسمه موت، وأن الله سبحانه وتعالى قال له في هذه الآية الكريمة: {إِنَّكَ مَيِّتٌ وَإِنَّهُم مَّيِّتُونَ}..[الزمر:30].

وبين جمعه أنه في الأدب العالي لأن هو سيدنا مالك علينا قلوبنا فنقول عندما انتقل رسول الله صلى الله عليه وسلم إلى باريه، مشيراً الى أن كلمة مات قد تعبر عن الحالة الأرضية أي أن جسدا وبه روح وطلعت الروح وهذا اسمه قد مات.

ولفت عضو هيئة كبار العلماء المسلمين، إلى أن كلمة انتقل تعبر عن المكانة الربانية، ولو نقول بما عليه الحالة الأرضية جائز، وقد نطق الله بها لكي يرفع علينا الحرج، ولكن يوجد بعض من الناس لم يقدروا انهم يقولون إن رسول الله قد مات وهذا من الأدب فيقول انتقل، وانتقل تكون عبارة عن الالتفات إلى الحالات الربانية، ولفظ مات بالالتفات إلى الحالات الأرضية، وهذا قد حملوا عليه كلام سيدنا عمر لما قال "من قال إن محمدا قد مات لقتلته".

فيديو قد يعجبك: