إعلان

أمريكا في 2014: العنصرية ومحاربة داعش وسيطرة الجمهوريين على الكونجرس

07:51 ص الثلاثاء 30 ديسمبر 2014

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

واشنطن- أ ش أ:

أكدت مجلة تايم الامريكية أن قضية العنصرية الممنهجة التي تمارسها الشرطة الامريكية ضد المواطنين الامريكيين ذوي الاصول الافريقية والتي تسببت في اشعال الاحتجاجات في ميزوري ونيويورك والعديد من المدن الامريكية الاخرى على خلفية عدم توجيه اتهام للشرطة في مقتل رجلين سود جاءت على رأس القضايا التي شغلت الرأي العام الامريكي عام 2014.

وقالت المجلة ان اعلان اوباما اواخر هذا العام عن استئناف العلاقات الدبلوماسية مع كوبا بعد اكثر من خمسين عاما من العداء وفرض العقوبات ربما يصبح اهم تحرك سياسي سيسجل في تاريخ الرئيس الامريكي.

كما احتلت الحرب ضد تنظيم داعش في العراق وسوريا ثالث اهتمامات الراي العام الامريكي. وقد أجاز الرئيس اوباما شن غارات جوية ضد مواقع داعش خلال صيف هذا العام خاصة بعد ان اقدم التنظيم على قتل الصحفيين الامريكيين جيمس فولي وبيتر كاسيج ذبحا وارتكاب ممارسات وحشية ضد سكان المناطق التي اجتاحها.

غير ان اوباما حذر من ان الحرب ضد داعش ستستغرق سنوات. ورأت المجلة الامريكية ان سيطرة الجمهوريين على مجلس الشيوخ خلال انتخابات التجديد النصفي للكونجرس في نوفمبر الماضي وذلك للمرة الاولى منذ عام 2006 بالاضافة الى انتزاع مقاعد اضافية من الديموقراطيين بمجلس النواب من ابرز احداث عام 2014.

ويأتي تفشي فيروس ايبولا في غرب افريقيا من القضايا الرئيسية التي جذبت انتباه الراي العام الامريكي هذا العام خاصة وان بلغ عدد الوفيات من جراء الفيروس اكثر من 7000 شخص في منتصف 2014 حسبما اعلنت منظمة الصحة العالمية.

كما رصدت مجلة تايم استمرار تدهور العلاقات بين الولايات المتحدة وروسيا عقب دخول القوات الروسية شبه جزيرة القرم وفرض عقوبات اقتصادية امريكية واوربية على موسكو.

وشهد العام الحالي ايضا كشف مجلس الشيوخ الامريكي عن تقرير الممارسات التي لجأت اليها وكالة الاستخبارات الامريكية (سي اي ايه) لاستجواب المعتقلين عقب هجمات 11 سبتمبر 2001 من حرمان من النوم لساعات طويلة والاٍيهام بالغرق والضرب والحبس الانفرادي.

وقد اشعل هذا التقرير الانتقادات ضد مسئولي ادارة الرئيس السابق جورج دبليو بوش والمطالبة بمحاكمتهم وهو ما هز موقف الجمهوريين اواخر عام 2014.

لمتابعة أهم وأحدث الأخبار اشترك الآن في خدمة مصراوي للرسائل القصيرة.. للاشتراك ...اضغط هنا

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان