إعلان

بالصور والفيديو .. الأقصر تحتفل ببدء تنصيب تمثالي الملك أمنحتب الثالث بالبر الغربي

01:33 م السبت 23 مارس 2013

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

الأقصر – محمد محروس :

احتفلت الأقصر، اليوم السبت، ببدء تنصيب تمثالي الملك أمنحتب الثالث بمنطقة كوم الحيتان بالبر الغربي بعد الإنتهاء من ترميم الأجزاء الأولي منها والبدء في تركيبها.

يأتي هذا بعد أن انتهت وزارة الدولة لشؤون من اعمال نقل الأجزاء الضخمة لتمثالي الملك أمنحتب الثالث من أرض زراعية يملكها مواطن بمنطقة البر الغربي بالأقصر لترميمهما وإعادتهما إلى ما كانا عليه حيث يبلغ طول كل منهما بقاعدته 14 مترا.

وقال الأثري محمد عبدالمقصود نائب رئيس قطاع الآثار المصرية الذي يشرف علي عملية ترميم التمثالين أن التمثالان من الحجر الجيري كل منهما قطعة واحدة يقفان امام البوابة الشمالية للمعبد الجنائزي للملك أمنحتب الثالث مشيرا إلي أنه تم نحتهما من الجبل الأحمر بالقرب من مدينة هليوبوليس القديمة .

وأضاف عبدالمقصود هذا التمثالان للملك واقفا ينظر الي الشمال يستقبل القادمين من الوجه البحري ومرتديا تاج الجنوب الأبيض .

وقال بيان لوزارة الأثار أن التمثلان سقط في الإتجاه الجنوبي من أثر زلزال شديد في 1200 سنة قبل الميلاد وتحطم التمثلان الي عدة قطع واستمر الوضع حتي يومنا هذا.

وأشار إلي أن الأكثر وزنا قطعة من التمثال الآن تزن نحو 40 طنا وحسب تقديرات تبلغ زنة كلا من التمثالين 90 طنا ويبلغ طول كل منهما من الرأس بالتاج حتي القدمين نحو 14 مترا .

من جانبه قال عادل عبدالستار الأمين العام للآثار المصرية اكتشف التمثالان لأول مرة أثناء وجود الحملة الفرنسية في مصر عام 1921 وقام شمبليون بعمل أول دراسة حولهما عام 1928 ثم استكمل هذه الدراسة ويكلنسون في عام 1935  وفي عام 1933 قام لوتفيج بورخارت بإعادة أعمال التسجيل والكشف عن التمثالين.

وأضاف في عام 1998 دعت بعثة تمثالي ممنون وأمنحتب الثالث برئاسة الدكتورة هوريج سوروزيان والدكتور راينر اشتادلشتان لانقاذ التثمالين ولكن ظل الحال علي ماهو عليه حتي عام 2011 أعيد الكشف عن التمثالين بمعرفة الدكتور زاهي حواس ثم توقف العمل عقب اندلاع الثورة حتي قررت اللجنة الدائمة للأثار تشكيل بعثة مشتركة بالتعاون مع البعثة الخاصة لتمثالي ممنون، لإنقاذ ونقل وتجميل وإعادة تركيب التثمالين في نفس الاتجاه 110 متر غرب موقعهما الأصلي وعلي مستوي أعلي بنحو 8 أمتار مشيرا إلي أن تصميم الموقع تم إعداده بمعرفة الدكتورة ناييري همبيكان مديرة الموقع .

الأقصر تحتفل ببدء تنصيب تمثالي الملك أمنحتب

شاهد الفيديو

احتفال الاقصر

واشار عبدالستار إلي أن استكمال اعمال نقل ترميم التمثالين في هذا التوقيت يبعث برسالة طمأنة إلي العالم بأن مصر آمنة ترحب بزائريها .

من ناحيته قال  الدكتور عزت سعد، محافظ الأقصر، إن الدولة تضع كافة إمكانياتها أمام البعثات الأثرية العاملة في مجال التنقيب عن الآثار من اجل البحث عن الكنوز في مدينة المدائن الأثرية الاقصر والتي تحوي ما يزيد عن سدس آثار العالم .

 وأشار سعد إلى الأهمية التاريخية والأثرية للتمثالين باعتبار كونهما داخل أكبر المعابد الجنائزية علي الإطلاق، لافتا إلى الإعلان عن بدء تدشين التمثالين عقب انتهاء البعثة من ترميمها في احتفالية عالمية كبري يجري الإعداد والتنسيق المسبق لها، وسيتم دعوة كافة وسائل الإعلام العالمية لنقل الحدث بما يساهم في  ترويج الاقصر أثريا وسياحيا.

وأضاف انه لن يضار أي مواطن من عمليات الكشف عن الآثار ويتم صرف التعويضات لأصحاب الأراضي التي يجري بها العمل في حالة نزع الملكية موضحا أن المحافظة تضع في أولوياتها عدم الإضرار بالمواطن .

يشار إلي أن أمنحتب الثالث الذي حكم مصر بين عامي 1417 و1379 تقريبا قبل الميلاد من أبرز ملوك الأسرة الثامنة عشرة وله معبد بمنطقة القرنة بالبر الغربي للأقصر.

الأقصر تحتفل ببدء تنصيب تمثالي الملك أمنحتب
الأقصر تحتفل ببدء تنصيب تمثالي الملك أمنحتب
الأقصر تحتفل ببدء تنصيب تمثالي الملك أمنحتب
الأقصر تحتفل ببدء تنصيب تمثالي الملك أمنحتب
الأقصر تحتفل ببدء تنصيب تمثالي الملك أمنحتب
الأقصر تحتفل ببدء تنصيب تمثالي الملك أمنحتب
الأقصر تحتفل ببدء تنصيب تمثالي الملك أمنحتب

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان