إعلان

المتحدث باسم نتنياهو ينفي ما نشرته هآرتس عن منح الفلسطينيين جزءًا من سيناء

05:09 م الخميس 11 يناير 2018

أوفير جندلمان المتحدث باسم رئيس الوزراء الإسرائيلي

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت- هدى الشيمي:

نفى أوفير جندلمان، المتحدث باسم رئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو، ما نشرته صحيفة هآرتس، اليوم الخميس، بشأن اقتراحه على الولايات المتحدة الأمريكية ضم الضفة الغربية إلى إسرائيل، وإقناع مصر بمنح الفلسطينيين جزءًا من شبه جزيرة سيناء في المقابل، وهذا ما رفضته الحكومة المصرية تماما.

وكتب جنلدمان على صفحته الرسمية بموقع فيسبوك: "أؤكد على أن الخبر الذي نشر صباح اليوم في جريدة هآرتس والذي زعم أن رئيس الوزراء نتنياهو عرض إعطاء أراضٍ في سيناء للفلسطينيين مقابل ضم الضفة إلى إسرائيل عار عن الصحة تماما ولا أساس له".

وكانت صحيفة هآرتس نقلت عن 4 مسؤولين بارزين سابقين في إدارة أوباما، تحدثوا إليها شرط عدم الكشف عن هوياتهم، أن نتنياهو اقترح على الرئيس السابق ووزير خارجيته جون كيري تبني خطة تحصل إسرائيل بمقتضاها على مساحات واسعة من الضفة الغربية، وفي المقابل يحصل الفلسطينيون على جزء من شبه جزيرة سيناء.

وزعم المسؤولون أن نتنياهو قال لأوباما أنه من السهل إقناع المصريين بقبول الفكرة، مضيفين أن القاهرة رفضت المقترح عندما عرضته واشنطن.

ووفقا للمسؤولين فإن اقتراح نتنياهو يقوم على بناء دولة فلسطينية في سيناء عوضًا عن الضفة الغربية، كما اقترح بعض المسؤولين الإسرائيليين مؤخرا، ودعا إلى تعويض الفلسطينيين بعد بناء حكومة الاحتلال الكثير من المستوطنات في الضفة الغربية، بالربط بين قطاع غزة وشمال سيناء.

ووفقا للصحيفة، نفى البيت الأبيض هذه التصريحات والتقارير التي تحدثت عن سيناء وخطة ترامب للسلام بين الفلسطينيين والإسرائيليين. وقال إنها "خليط من الأخبار المتضاربة، والتكهنات التي لا أساس لها من الصحة، وبعيدة كل البعد عن الإطار الذي تسير عليه خطة السلام الحقيقية".

وأكد البيت الأبيض أن خطة السلام التي يجرى العمل عليها الآن ستعود بالفائدة على الإسرائيليين والفلسطينيين، وسيتم الكشف عنها عند الانتهاء منها.

فيديو قد يعجبك: