إعلان

أحزاب تركية ترفض اعتراف ترامب بالقدس عاصمة لإسرائيل: "مغامرة"

10:12 م الأربعاء 06 ديسمبر 2017

الرئيس الأمريكي دونالد ترامب

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب- أحمد عصام روّاي:

اجتمعت الأحزاب السياسية التركية في اجتماعها الذي عُقد اليوم بعد قرار الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، وأصدرت بياناً معلنين فيه رفضهم لهذا القرار، بحسب ما ذكرته وكالة الأنباء التركية (الأناضول).

ووصفت الأحزاب التركية قرار الرئيس الأمريكي بـ"المغامرة غير محسوبة العواقب".

وأشار البيان إلى أن البرلمان التركي رفض جعل القدس خاضعة لسيطرة إسرائيل منذ عام 1947، وأن الأمم المتحدة دعت عقب احتلال إسرائيل للقدس الشرقية في 1967 إلى الابتعاد عن محاولات تغيير وضعية القدس.

وأكد البيان أن مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة رفض قرار إسرائيل حول ضم المدينة عام 1980، واعتبر جميع القرارات التي اتخذتها إسرائيل في هذا الخصوص باطل، مما يبطل قرار الرئيس الأمريكي بالتبعية.

واعترف الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، اليوم الأربعاء، بالقدس عاصمة لإسرائيل رسميا. وزعم أن هذه الخطوة تصب في مصلحة عملية سلام، مُشيرا إلى أنها تدفع قدما إلى اتفاق سلام مستدام بين الجانبين، بحسب قوله.

وأشاد رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، بإعلان ترامب، وقال إن "أي اتفاق سلام يجب أن يتضمن القدس عاصمة للدولة العبرية"، وفق زعمه.

ويتوقع أن تؤجج تلك الخطوة التوتر والاضطرابات في منطقة الشرق الأوسط.

ولا يعترف المجتمع الدولي بسيادة إسرائيل على كل القدس التي تضم مواقع إسلامية ويهودية ومسيحية مقدسة، كما أن الفلسطينيين يطالبون بالمدينة عاصمة لدولة مستقلة معترف بها دوليًا على أساس حدود 1967.

 

فيديو قد يعجبك: