إعلان

الموز والبطاطس وأدوية القلب.. تحذير رسمي من تداخلات دوائية مع هذه الأطعمة

08:30 ص الثلاثاء 20 ديسمبر 2022

هيئة الدواء المصرية

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب- أحمد جمعة:

قالت هيئة الدواء المصرية، إنه في بعض الأحيان يلعب الغذاء دورًا في تثبيط أو إسراع عمل الإنزيمات التي تستقبل الدواء لتحوله إلى مادة فعالة، مما يؤثر على فاعلية الدواء تبعًا لنوع التأثير على هذه الإنزيمات.

جاء ذلك في الدليل الإرشادي الذي نشرته هيئة الدواء المصرية، اليوم، حول أشهر التداخلات الدوائية مع الأطعمة، كتوثيق مرجعي لأهم النصائح التى يحتاجها المريض لتفادي الآثار الجانبية الناجمة عن تداخل الأدوية مع بعض الأطعمة.

وقالت إنه إذا قام الغذاء بإسراع عمل الإنزيمات يتكسر الدواء بسرعة فتقل فاعليته، أما إذا قام الغذاء بتثبيت عمل الإنزيمات يطول مفعول الدواء بالجسم مما قد يؤدى إلى ظهور أعراض جانبية، أو التداخل مع الأدوية الأخرى، لذلك يختلف تأثير بعض الأدوية بتناول الطعام من عدمه.

وأوضحت الهيئة أن بعض الأدوية قد تعمل بشكل أسرع، أو أبطأ، أو أفضل، أو حتى أسوأ عندما تأخذها على معدة فارغة أو مليئة بالطعام، كما أن هناك بعض الأدوية التي ينبغي تعاطيها أثناء الأكل حتى لا تضر المعدة فاختلاط الطعام بالدواء يعمل على الحد من هذا الخطر.

ودللت على ذلك بالقول:

* تناول كميات كبيرة من ألياف الشوفان والحبوب الأخرى يؤثر على امتصاص الديجوكسين، وهو دواء يستخدم لعدد من الأمراض القلبية

* تناول الحليب ومشتقات الألبان الأخرى، قد يحد من امتصاص الليفوتيروكسين المستخدم لعلاج خمول الغدة الدرقية وبعض المضادات الحيوية مثل التتراسيكلين

* تناول الأطعمة الغنية بالتيرامين - نوع من الأحماض الأمينية مثل الأجبان المصنعة واللحوم المملحة، قد يتسبب في صداع شديد وزيادة كبيرة في ضغط الدم عند المرضى الذين يستعملون بعض أدوية الضغط

* تجنب تناول الطعام الغني بالبوتاسيوم مثل الموز والبطاطس والطماطم مع أدوية القلب لأنها تزيد مستويات البوتاسيوم في الدم

* يفضل تناول الكابتوبريل قبل الطعام بساعة

* بينما يجب استعمال الكارفيديلول مع الطعام لتقليل حدوث انخفاض كبير في الضغط

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان