إعلان

الزراعة: مسح 3001 قرية لاكتشاف الأمراض الوبائية وتحصين 1,7 مليون رأس ماشية

02:31 م الإثنين 12 أكتوبر 2020

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب- أحمد مسعد:

شنت الهيئة العامة للخدمات البيطرية، اليوم الإثنين، حملة على 54140 منزلًا بكل محافظات الجمهورية؛ استكمالًا لخطة الترصد النشط للأمراض الوبائية الحيوانية والتي تستهدف القيام بزيارات إلى عدد 5000 قرية بكل محافظات الجمهورية؛ لرصد أمراض الحمى القلاعية والجلد العقدي وطاعون المجترات الصغيرة وحمى الأيام الثلاثة وجدري الأغنام وحمى الوادي المتصدع بكل محافظات الجمهورية.

وأكد المهندس مصطفى الصياد، نائب وزير الزراعة لشؤون الثروة الحيوانية والسمكية والداجنة، أهمية الاستجابة السريعة لاحتواء أية بؤرة مرضية وتأكيد تحصين وترقيم كل الحيوانات التي لم تُحصن أثناء ذروة وباء "كورونا".

وأضاف الصياد أن إجمالي القرى التي تم تنفيذ خطة الترصد النشط بها بلغ 3001 قرية، وذلك ابتداءً من التاسع من أغسطس الماضي وحتى الآن، وأنه تم فحص 216560 حيوانًا في 54140 منـزلًا، وفي حال رصد أية بؤرة مرضية يتم اتخاذ كل الإجراءات الوقائية للحد من انتشار المرض من تلك البؤر بالتحصين حول أماكن البؤر المرضية في نطاق 10 كم، ورش الحظائر ضد الحشرات الناقلة للمرض، وعلاج الحيوانات المصابة، وكذا التنبية على أصحاب الحيوانات المُصابة بعدم نقلها أو التصرف فيها بالبيع أو اختلاطها بأي حيوانات أخرى سليمة.

ومن ناحيته، قال الدكتور عبدالحكيم محمود رئيس الهيئة العامة للخدمات البيطرية، إنه تم تحصين عدد 1762940 رأس ماشية ضد الحمى القلاعية، و 1697853 رأس ماشية ضد حمى الوادي المتصدع، بالإضافة إلى تحصين 749776 رأس أبقار ضد الجلد العقدي بمختلف محافظات الجمهورية خلال الفتـرة من أول أغسطس 2020 حتى الآن، مع استمرار العمل بالحملة القومية للتحصين ضد الحُمى القلاعية وحُمى الوادي المتصدع التي بدأت بتاريخ 19/9/2020.

وأوضح رئيس الهيئة أنه تم ترقيم وتسجيل عدد 96947 حيوانًا منذ بدء الحملة حتى الآن، بالتزامن مع تحصين الحيوانات بُمختلف اللقاحات؛ حيث تقوم فرق التحصين بتـرقيم وتسجيل الحيوانات غيـر المُسجلة عند تقديمها للتحصين.

وتناشد وزارة الزراعة السادة المربين الاستجابة لحملات التحصين والتعاون مع الهيئة العامة للخدمات البيطرية بالحرص على تحصين مواشيهم ضد الأمراض قبل دخول فصل الشتاء؛ حيث تنشط فيه الفيروسات المسببة للحمى القلاعية.​

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان