إعلان

بدء اجتماعات القمة الثلاثية الخامسة بنيقوسيا بمشاركة الرئيس السيسي

10:30 ص الثلاثاء 21 نوفمبر 2017

القمة الثلاثية الخامسة بنيقوسيا

نيقوسيا- (أ ش أ):

بدأت صباح اليوم الثلاثاء، فى نيقوسيا اجتماعات القمة الثلاثية الخامسة بمشاركة الرئيس عبد الفتاح السيسي، والرئيس القبرصي نيكوس اناستاسياديس، ورئيس وزراء اليونان أليكسيس تسيبراس.

ومن المقرر أن يبحث الزعماء الثلاثة سبل تعزيز العلاقات الثنائية فى المجالات السياسية والاقتصادية والثقافية بالإضافة إلى عدد من القضايا ذات الاهتمام المشترك من بينها تطورات الأوضاع في منطقة الشرق الأوسط، والقضية القبرصية وسبل مكافحة الإرهاب والهجرة غير الشرعية.

وتعقد القمة في إطار آلية التعاون الثلاثي التي انطلقت بالقاهرة في نوفمبر 2014، وتهدف إلى بحث سبل دعم وتعميق العلاقات المتميزة بين الدول الثلاث وتفعيل أطر التعاون القائمة بينها، بالإضافة إلى تعزيز التشاور السياسي بين الدول الثلاث حول كيفية التصدي للتحديات التي تواجه منطقتي الشرق الأوسط والبحر المتوسط .

كانت القاهرة قد استضافت القمة الثلاثية الأولى فى نوفمبر عام 2014، بينما عقدت القمة الثانية بنيقوسيا فى أبريل 2015، والقمة الثالثة بالعاصمة اليونانية أثينا فى 9 ديسمبر عام 2015، والقمة الرابعة بالقاهرة فى 11 أكتوبر عام 2016.

وترتكز الشراكة الاستراتيجية بين الدول الثلاث على مبادئ احترام القانون الدولي والأهداف والمبادئ التي ينص عليها ميثاق الأمم المتحدة، بما في ذلك الالتزام بالعلاقات الودية، والسلام والأمن الدوليين، واحترام السيادة الوطنية، واستقلال الدول والحفاظ على وحدة أراضيها مما جعلها نموذجاً لتعزيز الحوار وتشجيع العلاقات بين دول الاتحاد الأوروبي ودول المنطقة.​

هذا المحتوى من

Asha

فيديو قد يعجبك: