إعلان

في ذكرى 19 مارس.. شغب بالجامعات واقتحام حقوق القاهرة وقتيلان و30 مصابا

01:04 ص الخميس 20 مارس 2014

في ذكرى 19 مارس.. شغب بالجامعات واقتحام حقوق القاه

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب - وليد العربي وشيرين مصطفى وشيرين خليفة:
تصوير – علاء القصاص ونادر نبيل وكريم أحمد:

شهدت الجامعات المصرية، الأربعاء، العديد من التظاهرات، وأعمال العنف، تزامنًا مع دعوات مايسمى ''بالتحالف الوطني لدعم الشرعية'' تحت شعار موجة ثورية جديدة، لإعلان ما أسموه الطلاب عن غضبهم، في مختلف المحافظات، بتنظيم العديد من المسيرات، لتبدأ من الحرم الجامعي وتخرج لتطوف في الشوارع؛ معلنة رفضها قرار محكمة الأمور المستعجلة بعودة الحرس الجامعي للجامعات، ورفض الطلاب اقتحام الداخلية الجامعات والاعتداءات والقبض على الطلاب، والمطالبة بالافراج عن جميع الطلاب المقبوض عليهم.

جامعة الأزهر

العنوان

خرج المئات من طلاب الأزهر، بمدينة نصر، ظهر اليوم، للمطالبة بالإفراج عن زملائهم، الذين تم القبض عليهم، والإفراج عن إبراهيم عزب، طالب كلية الصيدلة، والذين قالوا إنه حصل على حكم بالإعدام، وإسقاط ما أسموه ''حكم العسكر''، وعودة الرئيس السابق محمد مرسي، رافعين، صور للرئيس السابق، وشعار رابعة الصفراء و''طلاب ضد الإنقلاب''، وأعلام فلسطين.

تسبب ذلك في حدوث شلل مروري، وقطع الطرق بالمناطق المحيطة، الأمر الذي أدى إلى تدخل قوات الأمن، لتفريق المتظاهرين، مستخدمين قنابل الغاز المسيلة للدموع، والخرطوش، والشماريخ، مماتسبب في حدوث حالات إغماء، ازداد الغضب الطلابي، فقامو بأعمال تخريبية، حيث حاولوا اقتحام مبنى إدارة الجامعة، ونزع البوابة الرئيسية، للسور المقام والعازل حول مبنى الإدارة، وتشويه حوائط الجامعة، وحرق معدات المقاولين، وتراشقو مع قوات الأمن بالحجارة، والمولوتوف، مما استدعى دخول مدرعات الشرطة إلى الحرم الجامعي، والقبض على العديد منهم.

العنوان

جامعة القاهرة

البداية مع تننظم المئات من طلاب الإخوان بجامعة القاهرة، وقفة احتجاجية أمام كلية دار علوم، تضم طلاب كلية حقوق ودار علوم.

ورفع الطلاب صور زملائهم الذين تم القبض عليهم، ولافتات تحمل عبارات مناهضة للجيش والشرطة، بالإضافة إلى لافتات أخرى كتب عليها '' الحرية للطلاب'' و''الطالب مش بلطجي''، وسط تواجد لعناصر من الأمن الإداري بمحيط الوقفة.

وقام بعض الطلاب المشاركين في المسيرة برفع علمًا أسود كتب عليه ''لا إله إلا الله'' والمعروف بعلم '' القاعدة'' ، بالإضافة إلى قيامهم بتمزيق أعلام أمريكا واسرائيل.

كما نظم العشرات من طلاب هندسة القاهرة، وقفة احتجاجية، ظهر اليوم الأربعاء، أمام مبنى الكلية، للمطالبة بالإفراج عن زملائهم الذين تم القبض عليهم في أحداث الفصل الدراسي الأول.

ردد الطلاب بعض الهتافات منها، ''هاتوا أخوتنا المحبوسين الحرية لكل سجين، حبسوا الطالب ليه بلطجي هو ولا ايه''، ''يمكن هتف ضد العسكر يسقط يسقط حكم العسكر''.

وسادت حالة من السيولة المرورية أمام حركة السيارات في الطريق المقابل لأسوار الجامعة ومبنى كلية الهندسة.

وبعد الظهيرة بقليل، خرجت مسيرة الطلاب خارج جامعة القاهرة، وانضم إليها طلاب من جامعة عين شمس ، والأزهر ، ومن حركة 18.

واندلعت اشتباكات بالخرطوش والغاز بين الطلاب وقوات الأمن، وقام الطلاب بإطلاق الألعاب النارية مرددين هتافات ''الحرية للطلاب ، والطالب مش بلطجي''.

ثم انسحبت قوات الأمن وتراجعت إلى موقع تمركزها بمحيط مديرية أمن الجيزة، بعد اشتباكات عنيفة مع طلاب جامعة القاهرة، بينما خرج الطلاب مرة اخرى؛ للتظاهر أمام الجامعة وفي شارع مديرية أمن الجيزة بالإضافة إلى قيامهم بإطلاق الحجارة والالعاب النارية، مما أدى إلى تجدد الاشتباكات مرة أخرى بين قوات الأمن والطلاب.

طالب الدكتور محمود كبيش، عميد كلية الحقوق بجامعة القاهرة، بدخول قوات الأمن الجامعة لحماية المباني بعد محاولات من طلاب الإخوان المسلمين اقتحام الكلية.

وقال كبيش في تصريحات لقناة سي بي سي اكسترا، الأربعاء، إن هناك محاولات من قبل الطلاب لاقتحام كلية الحقوق.

وأطلقت قوات الأمن الغاز المسيل للدموع لفض اشتباكات وقعت بينها وبين طلاب الإخوان المسلمين بميدان النهضة في محيط جامعة القاهرة.

وقطع مئات من طلاب الإخوان قاموا بقطع الطريق أمام جامعة القاهرة من الجانبين.

اقتحام كلية الحقوق

العنوان

قام طلاب الإخوان باقتحام كلية حقوق، وتكسير أبوابها والمكاتب والنوافذ، بالإضافة إلى الاستيلاء على عدد من الأجهزة من داخل الكلية، وألقوا قنابل المولوتوف بداخلها.

فيما فتحت قوات الأمن أبواب الجامعة، والطريق أمامها لحركة السيارات، وأن الطلاب بدأوا في الخروج من الجامعة بشكل طبيعي، وذلك عقب اشتباكات عنيفة بالخرطوش والغاز بين طلابها وقوات الأمن.

وتفقد الدكتور جابر نصار، رئيس جامعة القاهرة، مقر كلية الحقوق بعد أن اقتحمها طلاب الإخوان.

قال الدكتور جابر نصار، رئيس جامعة القاهرة، إن ما حدث اليوم من اقتحام لكلية حقوق القاهرة متعمد من قبل الطلاب لتخريب الكلية.

وأشار نصار في تصريحات خاصة إلى ''مصراوي''، إلى قيامه بالاتصال بمدير أمن الجيزة وطالبه بالدخول إلى الجامعة إذا استلزم الوضع، ولكنه أخبره أنه سيدرس الوضع ان ألزم ولكن هدأت المظاهرات.

وشدد رئيس جامعة القاهرة إن الدراسة مستمرة والجامعة، مشيرًا إلى أن الجامعة مؤمنة وهناك برتوكول تعاون مع وزارة الداخلية وكاميرات يتم تفريغها قامت بتصوير الأحداث.

إصابات في المدرج

أصيبت طالبتان من كلية الهندسة جامعة القاهرة بطلقات خرطوش داخل المدرج وذلك اثناء حضورهما لإحدى المحاضرات، الطالبة الأولى تدعى سارة حمدي، والثانية أمنية هادي بالفرقة الرابعة هندسة طبية.

وسادت حالة من الذعر داخل المدرج، وحضر عميد الكلية وتم إحضار الإسعاف، ونقل الطالبتان لمستشفى قصر العيني الفرنساوي .

جامعة الإسكندرية

تظاهر العشرات من طلاب الاخوان بجامعة الإسكندرية، بمنطقة الشاطبي، ظهر اليوم الأربعاء، بالتزامن مع بدء فعاليات 19 مارس التي دعت لها جماعة الإخوان وما يسمى بـ''تحالف دعم الشرعية''، في إطار ما وصفوه بـ''استرداد الثورة''.

وخرج الطلاب في مسيرة جابت ساحات المجمع النظري الذي يضم خمسة كليات هم '' الحقوق، التجارة، التربية، الآداب، والسياحة والفنادق''، رافعين شعارات رابعة العدوية، ولافتات كتب عليها'' رابعة رمز الصمود .. رابعة حتما سنعود''، بالإضافة لرايات طبع عليها صور لضحايا أحداث العنف من أنصار الجماعة، للمطالبة بالإفراج عن زملائهم المقبوض عليهم خلال الأحداث الأخيرة.

في سياق متصل شهدت جامعة الإسكندرية، اليوم، إجراءات أمنية مشددة من قبل حرس للجامعة، أمام كافة أبوابا الكليات، للتأكد من الهوية الشخصية للطلاب قبل دخول الحرم الجامعي، تحسبا لدخول عناصر لا تنتمي للجامعة ، وذلك تحسباً لوقوع أعمال عنف أو تخريب داخل الجامعة.

ولكن أطلقت قوات الأمن قنابل الغاز المسيل للدموع على مظاهرة لطلاب ''الإخوان'' بكلية العلوم بجامعة الإسكندرية، لمنعهم من الخروج من حرمها والانضمام إلى تظاهرات طلاب بكليات أخرى، فيما نشبت اشتباكات بين طلاب ''الإخوان'' بكلية التربية والطلاب المستقلين.

وسادت حالة من الكر والفر، وهرب الطلاب المتظاهرون إلى داخل الكلية، وتمركزت قوات الأمن بمحيط بوابات الكلية لمنع تظاهرات الطلاب من الخروج.

كما تحركت قوات الأمن لمحيط كلية الهندسة، لمنع تظاهرات أخري للطلاب والخروج من أبواب الكلية للانضمام للطلاب المتظاهرين من باقي الكليات

واندلعت اشتباكات بين طلاب الإخوان ومعارضيهم أمام باب كلية التربية جامعة الإسكندرية، وذلك بعد ما انطلقت مسيرة للإخوان إلي الخارج أسوار الكلية.

وأصيب جراء اعتداءات قوات الشرطة عشرات الطلاب بحالات الاختناق، و13 حالة إصابة بأعيرة الخرطوش، و3 إصابات برصاص حي، وقامت قوات الشرطة باعتقال 10 طلاب ، اطلقت سراحهم فيما بعد، ما عدا اثنين من الطلاب ظلوا قيد الاحتجاز.

جامعة بني سويف

انطلقت مسيرة من شارع صلاح سالم، وأخرى من جامعة بني سويف، للمطالبة بعودة الرئيس السابق محمد مرسي للحكم، والإفراج عن المقبوض عليهم، فى إطار دعوة ما يسمى بـ '' تحالف دعم الشرعية ''، في الذكرى الثانية للاستفتاء على الدستور، وأثناء فض المظاهرة ، تمكنت قوات الأمن من إلقاء القبض على 14 شخصًا من المشاركين في مظاهرات الإخوان أثناء فضها، ومحاولة تعديهم على قوات الأمن واشتراكهم فيها رغم أنه غير مصرح بها قانونا.

ونتيجه للفض استقبلت مستشفى بني سويف العام، جثمان طفل يدعى '' عمر على محمد '' 13 سنة، بمصابا بطلق ناري، أودى بحياته، و4 مصابين وهم ''حمزة محمود عمر '' 19 سنة ، بطلق نارى فى الكتف ، ''محمود عبد المعتمد كامل '' 22 سنة، و ''عمرو رمضان عثمان ''، 21 سنة.

جامعة المنصورة

خرج الطلاب من أنصار الإخوان، بمظاهرتهم التي انطلقوا بها عقب صلاة الظهر، إلى الشارع من بوابة مستشفى الأطفال الجامعي، وردد الطلاب العديد من الهتافات المناهضة للجيش والشرطة، والمطالبة بالإفراج عن زملائهم المحبوسين على ذمة قضايا، شاهرين أصابعهم بإشارة رابعة، وحملوا صور الطلاب المحبوسين، وقام طلاب الإخوان بالجامعة، باقتحام بوابة كلية الطب واقتلعوها، اثناء مسيرتهم، ووقعت اشتباكات بينهم وبين بقية الطلاب بالأسلحة البيضاء، وأسفر ذلك عن ثلاث اصابات مودعين فى مستشفى المنصورة أحدهم مصاب بجرح قطعى فى الرأس يحتاج الى 10 غرز.

وكان التحالف الوطني لدعم الشرعية قد دعا إلى التظاهر اليوم في ذكرى استفتاء 19 مارس على التعديلات الدستويرة التي خرجت نتيجته بـ''نعم'' إبان حكم المجلس الأعلى للقوات المسلحة، برئاسة المشير محمد حسين طنطاوي.

قتيلان و30 مصابا

أعلنت وزارة الصحة والسكان، الأربعاء، وفاة شخصين وإصابة 30 في 5 محافظات تشمل القاهرة، والجيزة، والاسكندرية، وبني سويف، والمنيا وذلك منذ الساعة 9 صباحا وحتى 7,30 مساء الأربعاء.

وأوضح بيان الصحة أن محافظة القاهرة شهدت وقوع حالة وفاة ، وإصابة 9 أمام جامعة الازهر بمدينة نصر حيث تم نقل 5 مصابين الى مستشفى التأمين الصحي بمدينة نصر، و 4 مصابين الى مستشفى المطرية العام، وفى محافظة الجيزة وقعت 7 اصابات من بينهم تم نقل 3 منهم الى مستشفى ام المصريين، و 4 مصابين الى مستشفى الطلبة الجامعي بالجيزة.

كما وقعت 10 اصابات بمحافظة الاسكندرية أمام كلية هندسة حيث نقل منهم 8 الى مستشفى الطلبة، ومصابين الى مستشفى الأميري، وفى محافظة بني سويف وقعت 3 إصابات في تجمعات امام المستشفى الجامعي وتم نقلهم إلى مستشفى بني سويف العام، كما تم نقل متوفى عن طريق الأهالي إلى مشرحة بنى سويف. وفي محافظة المنيا وقعت إصابة واحدة في تجمعات بميدان ملوى و تم نقلها الى مستشفى ملوي المركزي.

لمتابعة أهم وأحدث الأخبار اشترك الآن في خدمة مصراوي للرسائل القصيرة للاشتراك...اضغط هنا

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان