إعلان

إطلاق أول استراتيجية قومية لتطوير الصناعات الحرفية قبل نهاية العام

01:46 م الأربعاء 15 نوفمبر 2017

استراتيجية قومية لتطوير الصناعات الحرفية

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت - إيمان منصور:

قال طارق قابيل وزير التجارة والصناعة، إنه سيتم اطلاق أول استراتيجية قومية لتطوير قطاع الصناعات الحرفية والتراثية قبل نهاية العام الجاري، وفقا لبيان من وزارة التجارة اليوم الأربعاء.

وأضاف قابيل أن الاستراتيجية تأخذ في اعتبارها كافة جوانب التنمية لهذا القطاع من تدريب للفنيين، وربط لسلاسل التوريد المحلية والدولية، ودعم لعمليات النفاذ إلى الأسواق الخارجية، ورصد للتجمعات الصناعية الطبيعية في مصر مثل صناعات حرفية ويدوية.

جاء ذلك خلال كلمة الوزير في المؤتمر الإقليمي "الإبداع والتنمية الاقتصادية المحلية في جنوب المتوسط" في الجزائر، والتي ألقتها نيابة عنه شرين الصباغ رئيس وحدة السياسات والاستراتيجيات والمشروعات التنموية بالوزارة.

وأشار الوزير إلى أن إعداد هذه الاستراتيجية تزامن مع إطلاق مصر لأول خريطة للاستثمار الصناعي والتي تحدد الصناعات المستهدفة في كل محافظة بناءً على الثروات المتاحة سواء الطبيعية والبشرية لاستهداف كل محافظة بحزمة من الحزم التنموية التي تسهم في تحسين مؤشراتها الاقتصادية.

ويرى وزير الصناعة والتجارة أن مشروع تطوير التجمعات الصناعية الحرفية والتراثية وربط سلاسل التوريد المحلية والإقليمية والدولية لم يعد رفاهية للتعريف بالتراث والثقافة بل أصبح حاجة اقتصادية ملحة لكافة دول المنطقة لتوفير حياة كريمة لشعوب المنطقة.

وقال إن توفير الحياة الكريمة يتأتى من خلال رفع القدرات الفنية للشباب وجعلهم قادرين على مواجهة التحديات الاقتصادية المحلية والإقليمية.

وأشار الوزير إلى سعي الحكومة المصرية لإنشاء المركز الإقليمي لريادة الأعمال وتمويل المشروعات الصغيرة ومتناهية الصغر وذلك تنفيذاً لتوصيات منتدى شباب العالم الذي عقد بشرم الشيخ الأسبوع الماضي.

وتضمنت التوصية العاشرة لمنتدى شباب العالم تكليف جهاز تنمية المشروعات المتوسطة والصغيرة ومتناهية الصغر بإنشاء هذا المركز الإقليمي.

وأكد الوزير أن المركز يعد فرصة ذهبية لالتقاء شباب الإقليم وخاصة من العاملين في قطاع ريادة الأعمال، وضمان تعظيم الاستفادة من التمويل المخصص لهذا القطاعات بشراكات قوية.

فيديو قد يعجبك: