إعلان

"قابيل" يعلن أهم قرارات الاجتماع الخامس لوزراء صناعة الدول الثماني الإسلامية

06:24 م الأربعاء 11 مايو 2016

المهندس طارق قابيل وزير التجارة والصناعة

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت- إيمان منصور:

أعلن المهندس طارق قابيل وزير التجارة والصناعة، أهم التوصيات والقرارات التي تضمنها الإعلان الوزاري الصادر عن الاجتماع الخامس لمجموعة الدول الثماني الإسلامية.

وأضاف طارق قابيل، -عبر بيان للصناعة تلقى مصراي نسخة منه، اليوم الأربعاء- أن هذه التوصيات شملت تأكيد وزراء صناعة ورؤسا وفود دول بنجلاديش، مصر ، أندونيسيا، إيران، ماليزيا، نيجيريا، باكستان وتركيا على الإلتزام بتحقيق الأهداف الواردة بإعلانات قمم اسطنبول عام 1997 ودكا 1999 والقاهرة 2001 وطهران2004 وبالي 2006 وكوالالمبور 2008 واسلام اباد 2012 وخارطة طريق (2008 – 2018).

كما ضمت التوصيات توجهات إعلانات الاجتماعات الوزارية المعنية بالصناعة المنعقدة بطهران 2010 وأسطنبول 2011 ودكا 2012 وطهران 2015 والتي اقرت الحاجة الي التعاون في مجال المشروعات الصغيرة والمتوسطة والنفاذ للأسواق والتمويل وتنمية رأس المال البشري، بجانب الإشادة بمبادرة الإعلان المشترك الموقعة بين مجموعة الثماني D – 8 ومنظمة الأمم المتحدة للتنمية الصناعية.

وأضاف الوزير، أنه تم الإعلان أيضاً على التأكيد على إجماع الدول الأعضاء على زيادة معدلات التعاون الصناعي بين دول المجموعة لمستويات جديدة في السنوات المقبلة.

كما شملت تشجيع باقي الدول أعضاء مجموعة الثماني على التوقيع على مذكرة التفاهم الموقعة بين الهيئات الحكومية المعنية بالمشروعات الصغيرة والمتوسطة بدول المجموعة على الفور، وتشجيع المؤسسات الخاصة ورجال الأعمال للمشاركة في خلق إطار للتعاون من خلال الشراكات بين القطاعين العام والخاص بهدف إنشاء مشروعات مشتركة ملموسة بين دول المجموعة في القطاع الصناعي.

" بما في ذلك استكشاف الفرص الاستثمارية الجديدة في السوق العالمي للقطاع الصناعي بدول المجموعة".

وأوضح أنه تم الإعلان عن توفير المعلومات والدراسات حول المشروعات الصغيرة والمتوسطة بما فيها الأسواق وآليات التمويل مع التأكيد على ضرورة إطلاق بوابة إلكترونية تخدم المشروعات الصغيرة والمتوسطة، وتسريع عملية إنشاء جمعية للبتروكيماويات والزجاج والسيراميك والسيارات والمنسوجات والملابس واتحاد للحديد والصلب بين دول المجموعة .

"وتعزيز الجهود الرامية إلى إيجاد حلول لزيادة الاستثمار الثنائي ومتعدد الأطراف في مجال التنمية الصناعية والتكنولوجية ونقل التكنولوجيا الصناعية والاتصالات وتطوير البرمجيات وتصميم وانتاج الآلات الصناعية المتعلقة بالقطاعات ذات الاولوية لدول المجموعة".

كما ضمت تشجيع الدول الأعضاء على تخطيط وتنسيق وتنفيذ مشروعات للتعاون تصب في مصلحة الجميع، و العمل على تطوير الخطة الاستراتيجية للتعاون الصناعي والاقتداء بها كدليل لتطوير وتنفيذ برامج مصممة تسهم في تحرير التجارة والاستثمار وتسهيل جدول أعمال مجموعة الثماني.

"وكذلك تسهيل نشر المعلومات الصناعية وضرورة إنشاء المزيد من البوابات الإلكترونية للقطاع الخاص وتفعيل بوابات الانترنت التي تم إنشاؤها".

"وتعزيز الربط بين الجامعات ومؤسسات البحوث والمنظمات الصناعية ومعاهد التدريب لدعم الابحاث المتعلقة بالمشكلات المشتركة من خلال الاستفادة القصوي من الخبرات والموارد المتاحة بدول المجموعة، وإنشاء الشبكات والتحالفات الاستراتيجية مع القطاع الخاص لتعزيز فرص الاستثمار والمشروعات المشتركة."

كما ضمت التوصيات تشجيع الإبداع والإبتكار والبحوث والتطوير من خلال أنشطة مشتركة ترتكز على النهوض بالشركات وزيادة الانتاجية وتعزيز الاستثمار المستدام صديق البيئة نحو اقتصاد أخضر مع السعي لإنشاء قاعدة بيانات للمؤسسات كدليل للعلماء والتكنولوجيين، والتأكيد على الدور المستمر لنقاط الاتصال الوطنية لمتابعة وضمان تنفيذ جميع القرارات والالتزامات المتعلقة بفرق العمل وكبار المسئولين والاجتماع الوزاري.

ورحب المشاركون باستضافة دولة نيجيريا للاجتماع الوزاري السادس حول الصناعة عام 2017 .

كما أعرب الوزراء ورؤساء الوفود المشاركين عن تقديرهم لمصر ممثلة في وزارة التجارة والصناعة على استضافة الاجتماع الوزاري الخامس المعني بالصناعة.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان