إعلان

جمال نجم: المشروعات الصغيرة والمتوسطة تلعب دورًا مهمًا في دعم الاقتصاد

06:28 م الأربعاء 11 مايو 2016

جمال نجم نائب محافظ البنك المركزي المصري

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

القاهرة - (أ ش أ):

قال جمال نجم نائب محافظ البنك المركزي المصري، اليوم الأربعاء، إن المشروعات الصغيرة والمتوسطة تلعب دورًا مهمًا في دعم الاقتصاد، مشيرًا إلى مبادرة المركزي في هذا الاتجاه والتي تبلغ 200 مليار جنيه بنسبة 20 بالمئة من محافظ البنوك الائتمانية.

وأضاف نجم أن انتشار ودعم المشروعات الصغيرة والمتوسطة يعزز مفهوم الشمول المالي - تعميم الخدمات المالية المصرفية - واصفًا هذه المشروعات بأنها باب الأمل لتحقيق التنمية الاقتصادية والقضاء على معدلات البطالة.

جاء ذلك خلال مؤتمر "الشمول المالي للمشروعات الصغيرة والمتوسطة - دور البنوك ومؤسسات الضمان" والذي نظمته شركة ضمان مخاطر الائتمان مصر اليوم=.

ونبه نجم إلى أهمية وجود شركات ضمان مخاطر الائتمان لزيادة معدلات تنفيذ المشروعات الصغيرة والمتوسطة خاصة في المحافظات الأكثر فقرًا.

وقال إن شركات ضمان المخاطر تدعم تحقيق نجاح المشروعات مما يشجع البنوك للإقبال على توفير التمويل الملائم للمشروعات الصغيرة والمتوسطة، وتنمية المناطق الأكثر فقرًا.

من جانبها، قالت الدكتورة لبنى هلال نائب محافظ البنك المركزي، إن انعقاد هذا المؤتمر هو خطوة لتحقيق الاستقرار الاقتصادي في ظل التوجه لدعم المشروعات الصغيرة والمتوسطة، موضحة أن هناك اهتمامًا عالميًا وتحديدًا في الدول النامية لدعم تبادل الخبرات فيما يتعلق بمشكلات الاقتصاد وضمان مخاطر الائتمان، مدعومة بتجارب ناجحة من المؤسسات الدولية كالبنك الدولي.

وأضافت هلال أن تلك المؤشرات تعكس السير على الطريق الصحيح للإصلاح الاقتصادي والمصرفي، بالإضافة لتوفير الشمول المالي لوضع التمويل اللازم للمشروعات وتجاوز الأزمات الاقتصادية، موضحة أنه على مدار الـ4 سنوات الماضية، كان هناك استمرارًا للمشروعات الصغيرة والمتوسطة في مساندة الاقتصاد القومي.

وشددت على ضرورة إدخال المشروعات الصغيرة والمتوسطة في منظومة المعاملات المصرفية، معتبرة أن ذلك التوجه كان يسير بقوة داخل أروقة البنك المركزي والاتفاق مع المعايير الخاصة بدعم ذلك القطاع بالتنسيق مع الجهات الحكومية من بينها وزارة الصناعة و التجارة.

وأوضحت هلال أن دخول شركة ضمان مخاطر الائتمان، يعد أمرًا مهمًا لتقليل المخاطر المتعلقة بدعم المشروعات الصغيرة والمتوسطة ومتناهية الصغر.

و قالت إن البنك المركزي يمكنه تحقيق قفزات تنموية بالتنسيق مع الشركة في هذا الإطار، مؤكدة أن المركزي سيركز الفترة القادمة على وضع خطة بحيث يكون لـ"ضمان المخاطر" اللاعب الرئيسي لدعم تلك المشروعات التي لم تأخذ حظها بعد، وذلك على مدار الشهور القادمة.

وفي كلمته، قال الدكتور عبد الرحمن الحميدي رئيس صندوق النقد العربي، إن قطاع المشروعات الصغيرة والمتوسطة يعد أحد المحاور المهمة لمواجهة البطالة في الدول العربية والتي بلغت 28 بالمئة خلال العام الماضي بالمقارنة بـ12.8 بالمئة عالميًا، وفقًا لدراسة أعدها الصندوق.

وأضاف الحميدي أن معدلات البطالة بين النساء فى العالم العربي تجاوزت الـ43 بالمئة عربيًا، مشددًا على أن ذلك يتطلب المعرفة والاهتمام بتعزيز الشمول المالي ودعم المشروعات الصغيرة والمتوسطة لتعزيز فرص التمويل والخدمات المالية بالتنسيق مع الصندوق والبنوك المركزية العربية لدعم السلطات الإشرافية.

وأوضح أن الصندوق وفر الدعم المالي لتبني الإصلاحات لتهيئة البيئة لدعم المشروعات الصغيرة والمتوسطة بالدول العربية، خلال اجتماع المحافظين التنفيذيين خلال الشهور الماضي.

هذا المحتوى من

Asha

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان