إعلان

وفد من كبرى الشركات الصناعية الروسية يزور مصر أكتوبر المقبل

01:00 م السبت 13 سبتمبر 2014

جلسة المباحثات مع دينيس مانتوروف وزير التجارة الرو

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب - محمد سليمان:

أعلن منير فخري عبد النور وزير الصناعة والتجارة والمشروعات الصغيرة والمتوسطة، أن وفداً من كبرى الشركات الصناعية الروسية سيزور مصر خلال الشهر المقبل، لعقد لقاءات من نظرائهم من الشركات المصرية.

وأوضح ''عبد النور'' عبر بيان للصناعة تلقى مصراوي نسخة منه اليوم السبت، أن الزيارة تهدف التعرف على فرص الاستثمار المتاحة وإقامة مشروعات استثمارية مشتركة، خاصة في مجالات الطاقة الجديدة والمتجددة وتخزين الحبوب والآلات والمعدات الزراعية بالإضافة إلى صناعة السيارات والصناعات المغذية لها.

وقال الوزير - عقب جلسة المباحثات التي أجراها مع دينيس مانتوروف وزير التجارة والصناعة الروسي خلال زيارته للعاصمة الروسية موسكو - إن العلاقات الاقتصادية والتجارية بين البلدين تشهد تطوراً ملحوظاً سواء على المستوى الحكومي أو على مستوى التعاون بين القطاع الخاص في البلدين.

وأضاف أن الفرصة أصبحت مهيأة الآن أكثر من أي وقت مضى لتنمية وتوسيع هذا التعاون المشترك، لافتاً إلى أن زيارة وفد الشركات الروسية لمصر هو تأكيد على جدية الجانب الروسي في زيادة التقارب مع مصر خلال هذه المرحلة.

وبين عبد النور إلى أن مباحثاته مع وزير الصناعة الروسي تناولت متابعة ما تم الاتفاق عليه خلال مباحثاتهم السابقة بموسكو مارس الماضي، حيث تم التأكيد على أهمية تنسيق التعاون بين الوزارتين لتوسيع حجم التجارة البينية وتسهيل حركة نفاذ المنتجات للسوقين المصري والروسي.

وكذلك تفعيل التعاون المشترك في المجال الصناعي والإستفادة من الخبرة الروسية في تطوير وتحديث المصانع التي تم أنشاؤها في ستينات القرن الماضي بالتعاون مع الجانب الروسي خاصة تطوير وتحديث مجمع الحديد والصلب بحلوان وشركة النصر للسيارات وتطوير محطات توليد الكهرباء من السد العالي، وكذلك إقامة المنطقة الصناعية الروسية بمنطقة قناة السويس.

وأضاف الوزير أنه استعرض مع نظيره الروسي آخر التطورات الخاصة ببدء مفاوضات إقامة منطقة التجارة الحرة بين مصر والإتحاد الجمركي الأوروأسيوي خاصة في ظل إعلان الجانب الروسي عن موافقته على البدء فوراً في هذه المفاوضات.

وأشار إلى أنه تم التأكيد على أهمية تنشيط مجلس الأعمال المشترك ليقوم بدوره في تنمية العلاقات المشتركة خاصة في مجالات الاستثمار والصناعة والتجارة بين الجانبين خلال المرحلة المقبلة.

كما تناول اللقاء أهم الفرص الاستثمارية التي تطرحها الحكومة المصرية حالياً خاصة مشروع تنمية محور منطقة قناة السويس باعتبارها أحد أهم المناطق التي تمتلك ميزات اقتصادية والأسرع نمواً في العالم ومحوراً مهماً للخدمات اللوجيستية والصناعية وذلك للعمل على تشجيع وجذب الشركات الروسية للدخول والاستثمار في هذا المشروع.

-روسيا ضيف شرف بمعرض القاهرة الدولي

ودعا عبد النور مانتوروف لزيارة مصر خلال شهر مارس المقبل للمشاركة في إفتتاح معرض القاهرة الدولي، حيث أن روسيا هى ضيف شرف المعرض في دورته الجديدة لعام 2015 .

ومن جانبه أكد دينيس مانتوروف وزير التجارة والصناعة الروسي أن بلاده ترحب بتدعيم أواصر التعاون المشترك مع مصر خلال المرحلة المقبلة خاصة في ظل حالة التقارب الشديدة التي تشهدها العلاقات المشتركة بين الجانبين.

ولفت إلى أن وزارته ستسعى جاهدة بالتنسيق مع باقي الوزارات الروسية المعنية لإتخاذ الاجراءات اللازمة التي تسهم في تسهيل وتيسير تبادل السلع والمنتجات بين السوقين الروسي والمصري وأيضا الاستثمارات المشتركة .

وقال إن وزارته تتابع عن كثب تنفيذ ما تم الاتفاق عليه مع الجانب المصري خاصة ما يتعلق بتسهيل كافة الإجراءات لزيادة حجم التجارة البينية إلى جانب فتح المجال أمام المستثمرين في كلا البلدين لضخ استثماراتهم في مشروعات مشتركة تزيد من عمق العلاقات الاقتصادية بين مصر وروسيا وتحقق المصلحة المشتركة للبلدين.

وأضاف مانتوروف أن زيارة الوفد المصري برئاسة وزير الصناعة والتجارة ومشاركة ممثلي 64 شركة مصرية في معرض موسكو الدولي يمثل فرصة كبيرة للتنسيق ما بين القطاع الخاص في البلدين خاصة في مجال الصناعات الغذائية والحاصلات الزراعية لتلبية احتياجات السوق الروسي من هذه المنتجات إلى جانب التعرف على فرص الاستثمار المتاحة سواء في السوق المصري أو السوق الروسي.

ونوه إلى أن هناك عدد كبير من المستوردين وكبار تجار التجزئة الروس سيشاركون في فعاليات المعرض ومنتدى الأعمال الذي سيقام على هامش المعرض.

وفيما يتعلق بتنمية التعاون المشترك بين البلدين في مجال صناعة السيارات، أشار مانتوروف إلى أن بلاده على استعداد تام لمساعدة مصر في إقامة صناعة سيارات حديثة حيث تنتج روسيا حوالي 2 مليون سيارة سنوياً وتستورد ما يقرب من 850 ألف سيارة وهو الأمر الذي وضعها كأكبر ثاني سوق للسيارات في أوروبا.

وأكد على حرصه على جذب الاستثمارات المصرية في مجال صناعة مكونات السيارات للاستثمار في السوق الروسي خاصة لما تمتلكه من خبرة كبيرة في هذا المجال.

 

لمتابعة أهم وأحدث الأخبار اشترك الآن في خدمة مصراوي للرسائل القصيرة.. للاشتراك ...اضغط هنا

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان