إعلان

البترول تطلب1.2 مليار دولار من ''البنك الأهلي'' لاستيراد الخام العراقي

02:41 م السبت 15 يونيو 2013

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

القاهرة (الأناضول):

تقدمت الهيئة العامة للبترول، بطلب رسمي إلى مجلس إدارة البنك الأهلي المصري، لفتح اعتماد مستندي يماثل 3 شهور بقيمة 1.2 مليار دولار، للبدء في استيراد الخام من العراق.

وقال محمود منتصر، نائب رئيس البنك الأهلي، إن مجلس إدارة البنك يعكف حالياً على دراسة الطلب ومدى توافر سيولة كافية لتمويل الشهور الثلاث الأولى من التعاقد، الذي تعتزم هيئة البترول إبرامه مع العراق.

ومن المقرر أن تستورد الهيئة العامة للبترول 4 ملايين برميل من خام البصرة شهرياً لتكريرها في المعامل المصرية، بما يساعد على توفير ما بين 4 آلاف طن سولار و3 آلاف طن بنزين يومياً.

ويتضمن الاتفاق حصول العراق على البنزين، حيث لا تحتاجه مصر مع الحصول على مقابل تكرير الخام بالمعامل المصرية.

وأضاف محمود منتصر أن البنك الأهلي اشترط حصول الهيئة العامة للبترول على ضمانة وزارة المالية، بسبب تخطي الهيئة سقف الائتمان الممنوح من جانب البنك.

وتنص ضوابط البنك المركزي على ألا يمنح أي بنك عميلاً واحداً ائتماناً يتخطى 20% من القاعدة الرأسمالية للبنك.

وشدد منتصر على أن البنك الأهلي من أكبر البنوك الداعمة للهيئة العامة للبترول لحيوية السلع التي تقوم باستيرادها للسوق المحلي.

وتعانى هيئة البترول، حالياً أزمة سيولة خانقة، مما يعوقها عن تمويل استيراد 5 ملايين برميل من الخام اتفقت مبدئياً على استيرادها من العراق وليبيا، حيث تسبب تأخر فتح الاعتماد المستندي في عدم وصول مليون برميل من الخام الليبى و4 ملايين برميل من الخام العراقي.

وقال محمود منتصر إنه يدرك أهمية منح هيئة البترول التسهيلات الائتمانية المطلوبة لأن استيراد خام أفضل بكثير من استيراده كمنتجات بترولية مرتفعة القيمة.

ويبلغ الاستهلاك اليومي لمصر من السولار نحو 38 ألف طن يتم استيراد 22 ألف طن منها من الخارج، فيما يبلغ استهلاك البنزين 16 ألف طن في المتوسط يتم استيراد 10% منها من الخارج.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان