إعلان

بالفيديو| أمين الفتوى يجيب: هل يجوز للمرأة الزواج دون علم أهلها؟

02:01 م الجمعة 15 ديسمبر 2023

الشيخ عويضة عثمان

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كـتب- علي شبل:

"لا نكاح إلا من خلال ولي".. هكذا أكد الشيخ عويضة عثمان، أمين الفتوى بدار الافتاء المصرية، على ضرورة زواج المرأة بحضور وليها محذرا من زواج السيدة بدون ولي.

قال أمين الفتوى بدار الإفتاء، في حلقة برنامج «فتاوى الناس»، المذاع على فضائية «الناس»، إن «المقصود من شرط النكاح بولي، هو المحافظة على حقوق المرأة، ووضعها تحت جناح أسرتها وأبيها وإخوتها، ولا يتركها الشرع تذهب في عمل هذا العقد الغليظ دون وجود من يحفظ لها الحقوق».

وأضاف عثمان: «زواج المرأة بدون ولى قد يستوفى الأركان والشروط، فكيف أن يكون الزواج سرا بعيدا عن أهلها، هي هتتزوج حياة تظنها سعيدة، لكن على حساب أهلها، هل يقبل أحد لأخته بالزواج بهذه الطريقة، والله ما أحد يرضاه لأخته، كيف لسيدة الزواج سرا، أين الدليل على هذا».

وفي نفس السياق، سبق أن حذر الشيخ عويضة عثمان، أمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية، كل شخص بأنه يجب عليه قبل اتخاذ أي خطوة أن يدرسها جيدا، وأن يضع خطة لما هو مقبل عليه، مضيفا: «هنا لو شاب هيتزوج لازم يدرس الخطوة المقدم عليها، هل هو قادر على الزواج وتكاليفه هل يستطيع تربية الأطفال وتحمل مسؤوليتهم».

وقال «عثمان»، خلال لقاء سابق ببرنامج «فتاوى الناس»، والمُذاع على شاشة «قناة الناس»: «من يضع خطة لحياته ستجده يقوم بكل خطوة بنظام، يمكن أن يؤجل الإنجاب سنة أو أكثر، حتى يضع أولوياته، لكن مينفعش أتزوج وأقول أجرب فهذا خطأ كبير ويعرض إنسانة إخرى لصدمات نفسية».

وتابع أمين الفتوى: الزواج مؤسسة تحتاج إلى مدير ناجح، من يستطيع القدرة على الإدراة فليتوكل على الله ومن لا يستطيع فلا يعرض الآخرين أو الطرف الآخر للأزمات».

اقرأ أيضا:

ما حكم الشراء من تاجر قد تكون بضاعته مسروقة؟.. داعية توضح (فيديو)

بالفيديو| أمين الفتوى يوضح حكم العمل في مكان يقدم الخمور

ما هي درجة الانحراف المسموح بها عن القبلة لتعديل الصفوف؟.. الإفتاء توضح

هل يجوز الجمع بين الظهر والعصر بسبب العمل؟.. أمين الفتوى يوضح

فيديو قد يعجبك: