إعلان

هل يجوز الجمع بين الظهر والعصر بسبب العمل؟.. أمين الفتوى يوضح

02:27 م الأربعاء 29 نوفمبر 2023

الشيخ محمد عبدالسميع

كـتب- علي شبل:

تلقى الشيخ محمد عبدالسميع، أمين الفتوى بدار الإفتاء، سؤالًا من سيدة عن حكم الشرع في أنها تجمع صلاتي الظهر والعصر بسبب عملها.

وفي رده، أوضح أمين الفتوى بدار الإفتاء، في لقائه ببرنامج «فتاوى الناس» على قناة «الناس»، أن «سيدنا النبي محمد صلى الله عليه وسلم، جمع الظهر والعصر، من غير سفر ولا مطر حتى لا يجعل على الأمة من حرج، وتكون الصلاة جمعا فقط وليست قصرا مثل ما يحدث في السفر».

وأضاف عبدالسميع: «يمكن الجمع بين صلاتي الظهر والعصر بعد أذان الظهر في حالات الضرورة، بمعنى أني هصلى الظهر والعصر حتى لا يضيع وقت العصر، فيمكن الذهاب لمشوار وآخر حتى العشاء، فبالتالي يجوز الجمع سواء تقديم وتأخير بنية الجمع، وأصلى الأربع ركعات ولا أقصر في هذا الجمع».

الوطن

وكانت دار الإفتاء المصرية أوضحت في فتوى سابقة حكم الجمع بين الصلوات لعذر، حيث أكدت لجنة الفتوى الرئيسة بالدار أن الأصل أداء الصلوات المفروضة في وقتها، وهو من أحب الأعمال إلى الله تعالى.

ولفتت اللجنة، في بيان فتواها، إلى أن الترخص بالجمع بين الصلاتين -الظهر والعصر أو المغرب والعشاء- لمرض أو سفر أمر جائز شرعًا باتفاق جمهور العلماء.

وأوضحت أن الجمع بينهما لعذر غير ذلك كقضاء حاجة أو انشغال بعمل ونحو ذلك، أمر جائز شرعًا بشرط ألَّا يصير ذلك عادة.

وأشارت لجنة الفتوى إلى أن ذلك مع مراعاة أن ينوي الجمع بين الصلاتين في وقت الأولى منهما إذا أراد جمع التأخير، وعند الإحرام بالأولى أو في أثنائها إذا أراد جمع التقديم، وألَّا يكون هناك فاصل كبير بين الصلاتين.

فاتته صلوات اليوم كاملاً فكيف يقضيها؟

السؤال السابق كان قد تلقاه الشيخ محمود شلبي أمين الفتوى بدار الإفتاء، قال في إجابته: إن من كان عليه صلوات فائتة يجب عليه ان يقضيها لأنها دين فى رقبته إلى أن يصليها.

وأضاف شلبي، عبر إحدى حلقات البث المباشر للصفحة الرسمية للدار على فيسبوك، واستشهد بما ورد عن سيدنا أنس بن مالك رضي الله عنه أنه يجب قضاء الصلوات الفائتة، فلو كانت الفرائض كثيرة فأفضل طريقة أن يقضي الإنسان هذه الفرائض مع كل فرض حاضر يؤدي معه فرضا من الذي عليه.

وأضاف شلبي: "ولو كان ما فاتك فرضان أو ثلاثة أو صلوات يوم كامل فالأمر متيسر، ففى هذه الحالة لا تؤخر القضاء، وإنما لو استطعت أن تقضيها كلها فتفعل ذلك، فتصلي الفجر أولًا بنية القضاء ثم الظهر والعصر والمغرب والعشاء".

اقرأ أيضًا:

هل توجد زكاة على ذهب الزينة؟.. تعرف على رد أمين الفتوى (فيديو)

ما حكم قراءة الإمام آية فيها سجدة تلاوة في الصلاة السرية؟.. الإفتاء تجيب

هل صلاة النوافل على كرسي لها نصف الثواب؟.. امين الفتوى يوضح (فيديو)

عالم أزهري يوضح حكم جنين الذبيحة: هل يعد ميتة أم يتم ذبحه؟

فيديو قد يعجبك: