إعلان

ما هي درجة الانحراف المسموح بها عن القبلة لتعديل الصفوف؟.. الإفتاء توضح

03:41 م الأربعاء 29 نوفمبر 2023

ما هي درجة الانحراف المسموح بها فى القبلة؟

كـتب- علي شبل:

ما هي درجة الانحراف المسموح بها في القبلة؟ حيث إن المسجد قائم، والقبلة فيه تنحرف 13 درجة يمينًا؟.. سؤال تلقته دار الإفتاء المصرية، أجاب عنه الدكتور شوقي علام مفتي الجمهورية، موضحا الرأي الشرعي في تلك المسألة.

في رده، أوضح فضيلة المفتي أن الانحراف المسموح به عن سَمْتِ الكعبة هو الذي لا يزيد على خمسة وأربعين درجة يمينًا أو شِمالًا؛ لأن المطلوب ممن لا يرى عين الكعبة أن يتوجه إلى جهتها لا إلى عينها؛ مستشهدا بقول الله تعالى: ﴿فَوَلِّ وَجْهَكَ شَطْرَ الْمَسْجِدِ الْحَرَامِ﴾ [البقرة: 144].

وعلى ذلك- يقول علام في بيان فتواه عبر بوابة الدار الرسمية: فالنسبة المذكورة داخلة في الحد المسموح به شرعًا في اتجاه القبلة، ولا يلزمكم تغييرُ الاتجاه الحالي.

حكم الصلاة في القطار المتحرك

وكانت دار الإفتاء المصرية أوضحت في فتوى سابقة حكم أداء الصلاة أثناء الركوب في القطار المتحرك، وكيف يتحرى المسلم القبلة، حيث أكدت لجنة الفتوى الرئيسة بالدار أنه يجوز شرعًا الصلاة في القطار عند المذاهب الفقهية المتَّبعة، على أن يصلي المسلم قائمًا متجهًا إلى القبلة ما استطاع؛ وذلك كجواز الصلاة على السفينة، حيث ورد أنَّ النبي صلى الله عليه وآله وسلم سُئِل عن الصلاة في السفينة، فقال: «صَلِّ فِيهَا قَائِمًا إِلَّا أَنْ تَخَافَ الْغَرَقَ» رواه الدارقطني.

والله سبحانه وتعالى أعلم.

اقرأ أيضًا:

هل توجد زكاة على ذهب الزينة؟.. تعرف على رد أمين الفتوى (فيديو)

ما حكم قراءة الإمام آية فيها سجدة تلاوة في الصلاة السرية؟.. الإفتاء تجيب

هل صلاة النوافل على كرسي لها نصف الثواب؟.. امين الفتوى يوضح (فيديو)

عالم أزهري يوضح حكم جنين الذبيحة: هل يعد ميتة أم يتم ذبحه؟

فيديو قد يعجبك: