• الأرقام القياسية في دوري أبطال أفريقيا.. هيمنة أهلاوية والترجي الأبرز في المجموعات

    07:17 م السبت 02 فبراير 2019
    الأرقام القياسية في دوري أبطال أفريقيا.. هيمنة أهلاوية والترجي الأبرز في المجموعات

    فريق الأهلي

    كتب- أحمد فاروق:

    بتحطيمه الرقم القياسي لأكبر انتصار في تاريخ دور المجموعات، سجل فريق مازيمبي الكونغولي إسمه في مكان مميز بسجلات دوري أبطال أفريقيا، وأزاح أسيك ميموزا الإيفواري حامل الرقم القياسي السابق.

    وتغلب مازيمبي على ضيفه الإفريقي التونسي بنتيجة 8-0، وهي النتيجة الأكبر منذ دخول نظام المجموعات لمنافسات البطولة، وكان الرقم القياسي السابق مسجلًا بإسم أسيك، عندما اكتسح شباب بلوزداد الجزائري بنتيجة 7-0 عام 2001.

    ويسيطر الأهلي المصري على الأرقام القياسية في دوري أبطال أفريقيا، ويزين تلك الأرقام إنجازه الأبرز، بالتتويج بالبطولة ثمان مرات، متفوقًا على مازيمبي والزمالك المصري أقرب منافسيه، برصيد خمس بطولات لكل منهما.

    ويمتلك الأهلي أيضًا الرقم القياسي لعدد مرات الظهور في البطولة، برصيد 21 مرة، كما يمتلك الرقم القياسي لعدد مرات الظهور المتتالي، بواقع 16 مرة بين عامي 2004 و2019، مناصفة مع الهلال السوداني، الذي شارك في نفس الفترة.

    وينفرد الأهلي بالرقم القياسي للتتويج ببطولة دون خسارة، عندما خاض منافسات نسخة 2005 دون السقوط في أي مواجهة، حيث فاز في تسع مباريات وتعادل في خمس، خلال 14 مواجهة لعبها.

    ويحافظ إنييمبا النيجيري على رقم قياسي تاريخي، كأفضل هجوم في نسخة واحدة بمنافسات دوري أبطال أفريقيا، عندما سجل الفريق 31 هدفًا في نسخة 2003 التي توج بلقبها.

    ويعود الانتصار الأكبر على الإطلاق في مختلف أدوار دوري أبطال أفريقيا إلى الدفاع الجديدي المغربي، عندما اكتسح بنفيكا بيساو بنتيجة 10-0، ضمن منافسات الدور التمهيدي لنسخة 2018.

    بينما يعود الانتصار الإجمالي الأكبر في مواجهات الذهاب والإياب لفريق يانج أفريكانز التنزاني، حيث هزم إيتوال دور بطل جزر القمر بنتيجة 14-1 ذهابًا وإيابًا، بالفوز 8-1 وسط جماهيره و6-0 خارج أرضه.

    وعلى صعيد دور المجموعات يتصدر االترجي التونسي المشهد، حيث يشارك الأهلي المصري الرقم القياسي لأكثر الفرق ظهورًا، برصيد 15 مرة، بينما ينفرد بعدد مرات الظهور المتتالي بواقع سبع مرات بين عامي 1999 و2005، كما ينفرد بعدد مرات التأهل عبر المجموعات برصيد 11 مرة، وينفرد بعدد مرات التأهل كمتصدر برصيد 10 مرات.

    إعلان

    إعلان

    إعلان