إعلان

سباق الترند.. نسل الأغراب والاختيار وملوك الجدعنة الأكثر بحثا و14 مسلسلا خارج القائمة (تفاعلي)

03:29 م الخميس 29 أبريل 2021

مسلسلات رمضان

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

تقرير- مها صلاح الدين:

غلاف - مايكل عادل:

منذ اليوم الأول من شهر رمضان بدأ نجوم الدراما الرمضانية في نوع جديد من المنافسة، من خلال قياس نجاح الأعمال عبر وجودها داخل قائمة "الترند"، سواء على مواقع التواصل الاجتماعي أو محركات البحث.

خاصة بعد غياب إمكانية نشر الأعمال الدرامية على موقع "Youtube" - أكبر مكتبة لنشر مقاطع الفيديو في العالم - وتعذر الوصول إلى أرقام المشاهدات، فأصبحت محركات البحث ومواقع التواصل الاجتماعي هي المقياس الوحيد لمدى انتشار الأعمال.

ومن خلال القائمة التي ينشرها بشكل يومي محرك البحث العالمي جوجل، تحت اسم "Google Trends"، ويحدد من خلالها الكلمات الـ20 الأكثر بحثًا من قبل المستخدمين، بشكل يومي في مصر أو أي دولة أخرى، استطعنا اكتشاف وتحليل مدى اهتمام المصريين بمسلسلات رمضان في النصف الأول من الشهر، وكيف تغير هذا الاهتمام على مدار تلك الأيام الـ14 عشر، وماذا حل محلها؟ وما هي المسلسلات التي تصدرت اهتمامات المصريين؟ وما هي المسلسلات التي خرجت من السباق الرمضاني؟ وما هي المسلسلات التي احتلت أكثر من مركز في قائمة الترند اليومي في اليوم الواحد؟ وما إن كان هناك أقاليم جغرافية تهتم بمسلسلات بعينها دون أخرى أم لا؟ من خلال هذا التقرير المدفوع بالبيانات.

احتلت كلمات البحث المتعلقة بمسلسلات رمضان، في بداية الشهر- تحديدًا يوم الوقفة واليوم الأول من الشهر- أكثر من نصف قائمة الكلمات الأكثر بحثًا على جوجل.

**نسبة اهتمام المصريين بمسلسلات رمضان**

بينما بدأ ذلك الاهتمام في الانحدار حتى وصل إلى أدنى المستويات يومي 15 و17 أبريل، حيث تزامن الأول مع حادث قطار طوخ، والثاني مع مباراة الأهلي و الزمالك لكرة القدم، واحتلت مسلسلات رمضان مركزين فقط ضمن الـ20 كلمة الأكثر بحثًا على جوجل خلال تلك الأيام.

ومن ثم أصبح متوسط كلمات البحث المتعلقة بالمسلسلات، داخل قائمة "تريند جوجل" تتراوح بين 5:6 مراكز من بين 20 مركز في اليوم الواحد.

داخل وخارج السباق!

12 مسلسلا فقط من، بين 26 عمل درامي مصري خلال هذا الموسم الرمضاني، استطاعوا احتلال مراكز داخل قائمة الكلمات الأكثر بحثًا على محرك البحث جوجل على مدار الـ14 يوما الأولى من شهر رمضان، هم: نسل الأغراب، ملوك الجدعنة، موسى، الاختيار 2، اللي مالوش كبير، المداح، النمر، الطاووس، كوفيد 25، ظل راجل، لعبة نيوتن، وخلي بالك من زيزي.

بينما خرج 14 مسلسلا آخر من قائمة الكلمات الأكثر بحثًا اليومية على محرك البحث جوجل، وهم: هجمة مرتدة، ضد الكسر، حرب أهلية، نجيب زاهي زركش، القاهرة كابول، أحسن أب، كله بالحب، لحم غزال، قصر النيل، وكل ما نفترق، فارس بلا جواز، بنت السلطان، بين السما والأرض، وولاد ناس.

Add a subheading

المركز الأول!

ومن بين الـ12 مسلسلا رمضانيا الذين وصلوا إلى قائمة الأكثر بحثا على محرك البحث جوجل، استطاع 4 مسلسلات فقط الوصول إلى المركز الأول، من حيث ترتيب المسلسلات في قائمة البحث، وهم: نسل الأغراب، الذي تصدر ترتيب المسلسلات لـ6 أيام من الـ14 يوما الأولى.

تلاه كل من، مسلسل موسى ومسلسل ملوك الجدعنة، اللذان حققا المركز الأول في 3 أيام فقط، بينما احتل الاختيار المركز الرابع في تصدره ترتيب المسلسلات في قائمة الترند، حيث حقق المركز الأول في يومين فقط، ضمن أيام النصف الأول من رمضان، بينما حقق المسلسل نفسه المركز الثاني في قائمة المسلسلات الأكثر بحثًا على جوجل في 10 أيام من النصف الأول من شهر رمضان.

مسلسلات تحتل أكثر من مركز في اليوم الواحد!

وبعيدًا عن ترتيب المسلسلات وفقًا لتقدمها في قائمة "جوجل ترند" الخاصة بمصر، لاحظنا احتلال مسلسلات بعينها أكثر من مركز- أي مكتوبة بصيغ مختلفة- في قائمة الكلمات الأكثر بحثًا على جوجل، كان أبرزها مسلسل الاختيار 2، الذي احتل 4 مراكز من أصل 20 في قائمة الكلمات الأكثر بحثًا يوم وقفة رمضان، واحتل 3 مراكز في أيام أخرى، خاصة في الحلقات التي كانت تروي أحداثًا مميزة، مثل فض رابعة، وأحداث كرداسة، حتى إنه احتل 23 مركزا في قوائم ترند جوجل اليومية، خلال 14 يوما فقط.

تلاه في ذلك مسلسل نسل الأغراب، الذي تكرر في قوائم الكلمات الأكثر بحثًا 14 مرة على مدار الـ14 يوما الأولى من رمضان، ثم تلاه كل من، ملوك الجدعنة، واللي مالوش كبير. أما مسلسل موسى فجاء في المركز الخامس.

بينما احتل كل من المداح، وكوفيد 25، وخلي بالك من زيزي، وضل راجل المركز الأخير، بظهور واحد فقط في قوائم "ترند جوجل" خلال الـ14 يومًا.

ومن خلال المخطط البياني التفاعلي التالي، يمكنك رصد ظهور وتكرار جميع المسلسلات الـ13 في قائمة الكلمات الأكثر بحثًا على جوجل، يومًا بيوم.

ماذا يشاهد المصريون وأين؟

ومن خلال تحليل المؤشرات الجغرافية للمسلسلات التي ظهرت في قوائم الأكثر بحثًا على جوجل، رصدنا أن هناك تباينا في المسلسلات التي يهتم بها إقليم جغرافي مصري دون غيره، فمحافظات الصعيد اهتمت بالبحث عن مسلسلات غلب عليها الطابع الشعبي والصعيدي بشكل خاص، مثل نسل الأغراب، وموسى، والمداح، والنمر، وملوك الجدعنة.

واهتمت محافظات الدلتا بالمسلسلات ذات الطابع الاجتماعي والشعبي، مثل ملوك الجدعنة والطاووس واللي مالوش كبير.

واهتمت محافظات القناة بالمسلسلات الاجتماعية والشعبية نفسها، بينما زاد عليها مسلسلات اجتماعية لطبقات مختلفة مثل خلي بالك من زيزي ولعبة نيوتن، اللذين تصدرا اهتمامات المحافظات المركزية أيضًا- القاهرة والجيزة والإسكندرية.

بينما كان مسلسل الاختيار 2 عاملًا مشتركًا في الكلمات الأكثر بحثًا بين جميع محافظات مصر.

يمكنك مشاهدة التفاصيل من خلال تلك الخريطة التفاعلية.

جاوب واكسب مع فوازير مصراوي , للمشاركة أضغط هنا سارع بخروج زكاة الفطر _ زكاتك هتوصل للمستحقين مصراوي هيساعدك أضغط هنا

فيديو قد يعجبك: