إعلان

موافقة الجهات المختصة.. "الأعلى للإعلام" يطبق 9 معايير على دراما رمضان

03:11 م الأحد 05 مايو 2019

الكاتب الصحفي مكرم محمد أحمد

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب- مصطفى علي:

انتهت لجنة الدراما بالمجلس الأعلى للإعلام من وضع مجموعة من المعايير التي سيتم تطبيقها على الأعمال الرمضانية خلال شهر رمضان المبارك، والتي ينشرها مصراوي على النحو التالي:.

- عدم اللجوء إلى الألفاظ والحوارات المتدنية والسوقية التي تشوه الميراث الأخلاقي والقيمي والسلوكي بزعم أن هذا هو الواقع ولغة الخطاب العادية.
- ضرورة الرجوع إلى أهل الخبرة والاختصاص في كل مجال في حالة تضمين المسلسل أفكارًا ونصوصًا دينية أو علمية أو تاريخية حتى لا تصبح الدراما مصدرًا لتكريس أخطاء معرفية.
- التوقف عن تمجيد الجريمة باصطناع أبطال وهميين يجسدون أسوأ ما في الظواهر الاجتماعية السلبية التي تسهم الأعمال الدرامية في انتشارها.
- التوقف عن تجاهل ودهس القانون عن طريق الإيحاء بإمكانية تحقيق العدالة والتصدي للظلم الاجتماعي باستخدام العنف العضلي والتآمر والأسلحة بمختلف أنواعها وليس بالطرق القانونية.
- التوقف عن معالجة الموضوعات التي تكرس للخرافة والتطرف الديني كحل للمشكلات الدنيوية أو كوسيلة لمواجهة الشرور ومن ثم تغييب الفكر العقلاني والعلمي.
- التصدي لأي عمل درامي يبالغ في تشويه صورة المرأة المصرية على الشاشة، وذلك من خلال التكرار والإلحاح في تقديم الصورة الشائهة، بينما يتم تجاهل الصورة الإيجابية الفعالة لها في شتى مناصي الحياة.
- ضرورة التزام صناع الدراما بما تم الاتفاق عليه بشأن ظاهرة التدخين وتعاطي المواد المخدرة في الوثيقة الصادرة عام 2015 بمشاركة منظمة الصحة العالمية والمركز الكاثوليكي ونقابتي المهن التمثيلية والسينيمائية، ورئيس اتحاد النقابات الفنية، وعدد من رموز الفن والإعلام وذلك للحد من مشاهد التدخين وتصدير صور الإدمان كأمر طبيعي ومقبول، مع وجوب الرجوع إلى المعيار التفصيلي بهذا الخصوص والذي تم وضعه بالمشاركة مع صندوق مكافحة وعلاج الإدمان والتعاطي.
- ضرورة موافقة الجهات المختصة بإجازة النص قبل التصوير والعمل الفني بعد التصوير وذلك قبل البث.
- ضرورة أن يكون الطاقم الفني للعمل الدرامي (المؤلف - المخرج - الممثلون - إلخ) من الأعضاء العاميلن في إحدى هذه النقابات الفنية طبقًا لما تنظمه قوانينها ولوائحها الداخلية.

جاوب واكسب مع فوازير مصراوي , للمشاركة أضغط هنا سارع بخروج زكاة الفطر _ زكاتك هتوصل للمستحقين مصراوي هيساعدك أضغط هنا

فيديو قد يعجبك: