إعلان

حزر فزر/ سر توزيع الشربات في الأفراح.. متى دخل ذلك إلى مصر؟

10:00 م الجمعة 29 مارس 2024

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت- شيماء مرسي

توزيع الشربات في الأفراح من التقاليد الأساسية في الأفراح المصرية تعبيرا عن الفرحة والسعادة بالعرس، وارتبط المشروب بالزواج منذ زمن بعيد.

مجدي شاكر، كبير الأثريين، يقول لـ"مصراوي" إنه لا توجد أي صلة للمصريين القدماء بصناعة الشربات، ولكنه يعود إلى أصول أعجمية وأصبح معروف داخل مصر في القرن العاشر.

وتابع أن كلمة شربات أطلقت على مشروب أحمر اللون يصنع من بتلات الورد المحلى بالسكر وكان يباع على الأرصفة ويقدم فى المناسبات.

وأضاف أنه في الماضي كان هناك رجل يطلق عليه الشربتلى أو الشربتجي يبيع المشروب فى محلات أو مثل البائعة المتجولين، وحرصوا على وضعوا في أوعية فخارية أو بلورية، بجانب أنواع أخرى مثل السوبيا المصنوعة من الأرز المطحون والعرقسوس وشراب اللوز.

وأشار إلى استخدام بعض أنواع الشربات للعلاج، مثل شربات التوت الذى كان يستعمل كمطهر معوى وخافض للحرارة، وشربات الخوخ والبرقوق لعلاج الامساك، ومن هنا جاء المثل (اللي ميرضاش بالخوخ يرضى بشرابه)،

وفى عهد محمد على بدأ إعداده بألوان وروائح مصنعة، كما استحدثت أنواع أخرى غير التوت والبرتقال.

وتابع أنه في مطلع القرن العشرين عام 1901 افتتح الكونت باتريس دى زغيب جنرال البرتغال أول مصنع أهلي لصناعة الشربات والمربى والفواكه في مدينة نوى بشبين القناطر وقد استمر المصنع فى إمداد السوق المصرى باحتياجاته من الشربات والمربى والفاكهة المحفوظة حتى نهاية الحرب العالمية الأولى.

وفي نفس الوقت كان تصنيع الشربات وماء الورد فى المنازل متاحا وشيء أساسي في مستلزمات المنزل في الطبقة المتوسطة مثل المخللات والسمن والعسل الأبيض والاسود، وعندما توسعت شركة قها وادفينا فى الإنتاج ملئت أنحاء القطر المصرى بزجاجات الشربات الأحمر بنكهة الفراولة والورد.

واختتم: "ما زال أهل الإسكندرية يشترون زجاجات الشربات البلاستيكية ويشربونه، كما حافظ بعض أصحاب الأفراح الشعبية فى الصعيد على تقديمه، لكنه اختفى من قائمة مستلزمات المنزل كما اختفى الشربتلى وحل محله محلات العصير المختلفة".

أقرا أيضًا

في رمضان.. هذا ما يحدث لجسمك عند تناول لحم "العصافير"

نصائح رمضانية.. 7 طرق للتغلب على تقلصات المعدة بعد الإفطار

صحتك فى رمضان..5 فئات الإفراط في تناول التمروالبلح يؤثرعليهم بالسلب لهذه الأسباب

من وحي مسلسل المعلم- 4 أبراج من النساء ب 100 راجل وتدعم زوجها في الأزمات

ماذا يفعل تناول الشاي باللبن بعد السحور مباشرة؟.. 5 تأثيرات غير متوقعة؟

جاوب واكسب مع فوازير مصراوي , للمشاركة أضغط هنا سارع بخروج زكاة الفطر _ زكاتك هتوصل للمستحقين مصراوي هيساعدك أضغط هنا

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان