إعلان

صحتك في رمضان.. علامة تظهر في عينيك تكشف الإصابة بمرض السكري

02:30 م الإثنين 11 مارس 2024

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب – سيد متولي

يصف القتلة الصامتون مجموعة من الحالات الطبية التي ليس لها أعراض واضحة والتي يمكن أن تتطور إلى مرحلة متقدمة قبل أن يتم اكتشافها.

أعراض مرض السكري غالبا ما تكون غير واضحة، والأسوأ من ذلك أن مستويات السكر في الدم غير المنضبطة التي يسببها مرض السكري يمكن أن تؤدي إلى مخاطر صحية خطيرة، تتراوح من أمراض القلب إلى تلف الأعصاب، وهذا يجعل الوعي بالأعراض مهم، مع ظهور علامة خطر واحدة في عينيك ، بحسب إكسبريس البريطانية.

وكشفت روشني باتل، أخصائية البصريات علامات مرض السكري في عينيك.

وقالن: “إن ارتفاع نسبة السكر في الدم يمكن أن يؤدي إلى إتلاف الأوعية الدموية في شبكية العين، ما يؤدي إلى تضخمها وتسربها وقد يؤدي إلى عدم القدرة على الرؤية بتركيز واضح وكشف التفاصيل في الأشياء، ويمكن أن يحدث هذا في عين واحدة فقط أو في كلتا العينين".

وأشارت الخبيرة إلى أن حالة السكر في الدم يمكن أن تسبب عدم وضوح الرؤية في عينيك على المدى القصير والطويل.

وتابعت: "على المدى القصير، غالبا ما يكون ذلك نتيجة لتحرك السوائل داخل وخارج العين نتيجة لارتفاع نسبة الجلوكوز في الدم وتورم الأنسجة داخل العينين وحولهما، مما قد يتسبب في تقلب الرؤية، بمجرد السيطرة على مستويات الجلوكوز، تميل التقلبات في الرؤية عمومًا إلى التحسن."

في حين أن رؤيتك قد تتحسن عندما ينخفض مستوى السكر في الدم، فقد حذرت الخبيرة من أنه من المهم أن تتذكر أنه بمجرد حدوث ضرر لبعض هياكل الشبكية، فقد لا يكون من الممكن عكسه.

على المدى الطويل، يمكن أن تؤدي مستويات السكر في الدم غير المنضبطة إلى إتلاف الأوعية الدموية الصغيرة في الجزء الخلفي من عينيك، وأضافت: "ونتيجة لذلك، تتأثر شبكية العين ما يؤدي إلى انخفاض الرؤية ".

وبصرف النظر عن عدم وضوح الرؤية، يمكن أن يسبب مرض السكري العلامات التحذيرية التالية في عينيك:

الرؤية المتموجة - يمكن أن يؤدي ارتفاع مستويات السكر في الدم إلى تضخم البقعة في العين، ما يشوه رؤيتك

العوائم - حواجز بصرية بيضاء أو شفافة تأتي وتذهب وتتحرك داخل رؤيتك

فقدان اللون - فقدان رؤية اللون أو تأثيرات التغيير

فقدان الرؤية - يزيد مرض السكري من فرصتك في الإصابة بأمراض العين الخطيرة مثل اعتلال الشبكية السكري الذي يمكن أن يؤدي مع مرور الوقت إلى فقدان دائم للرؤية إذا ترك دون علاج.

ويمكن لطبيب العيون تحديد الأضرار التي لحقت بالأوعية الدموية في شبكية العين بسبب مرض السكرين وقالت باتيل: "يتطور هذا فقط إذا كنت مصابا بمرض السكري، ويمكن في بعض الأحيان اكتشافه قبل تشخيص إصابة المريض رسميا بمرض السكري، وبالتالي اكتشاف مرض السكري في وقت مبكر بشكل عام".

ومن المهم زيارة طبيب العيون إذا لاحظت أيًا من الأعراض المحتملة المرتبطة بمرض السكري في العين أو إذا كنت تعاني من عينيك بشكل عام، والخبر السار هو أن إدارة مستويات السكر في الدم يمكن أن تساعد في إبطاء وتقليل شدة هذه المشاكل.

اقرأ أيضا:

تحذير لمرضى السكر من صيام رمضان في هذه الحالة

حسام موافي: هؤلاء ممنوعون من الصيام نهائياً في رمضان

وحوي يا وحوي ورمضان يا صحن نحاس.. كيف بدأت أغاني شهر الصوم؟

مفاجأة- هذا ما يفعله تناول الفول على السحور بجسمك.. لن تتوقع تأثيراته

احذر- تناول هذا المشروب قبل السحور يشعرك بالعطش الشديد

جاوب واكسب مع فوازير مصراوي , للمشاركة أضغط هنا سارع بخروج زكاة الفطر _ زكاتك هتوصل للمستحقين مصراوي هيساعدك أضغط هنا

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان