إعلان

يحمي قلبك ودماغك.. تناول كوبين من عصير شهير يخفض الكوليسترول في الدم

04:30 م الأحد 19 مارس 2023

كتب – سيد متولي

الكوليسترول مادة دهنية توجد في الدم، يعد وجود الكثير منها مدعاة للقلق لأنه يمكن أن يتراكم في الأوعية الدموية مما يؤدي إلى انسداد، ويمكن أن يزيد ذلك من خطر إصابتك بحالات صحية خطيرة مثل السكتات الدماغية وأمراض القلب .

ووفقا لصحيفة express البريطانية، فإن النظام الغذائي هو أحد العوامل المساهمة في مستويات الكوليسترول، ومن المعروف أن تناول الكثير من الأطعمة الدهنية يرفع نسبة الكوليسترول، إلى جانب عدم ممارسة الرياضة بشكل كافٍ والتدخين.

ومع ذلك، بالطريقة نفسها التي يمكن أن ترفع بها بعض الأطعمة والمشروبات الكوليسترول، يمكن للبعض الآخر خفضه.

وأوصى أحد الخبراء بتناول كوبين من عصير الرمان كل أسبوع كطريقة بسيطة لخفض مستويات الكوليسترول.

وأوضح خبير التغذية البريطاني، هاري جريفيث: "هناك الكثير من الفوائد لشرب عصير الرمان، مثل حقيقة أنه يحتوي على مادة الكاتيكين، التي لها خصائص مضادة للأكسدة، وبالتالي تقليل امتصاص الكوليسترول من خلال الأمعاء".

عصير الرمان لديه القدرة على الحد من الأضرار التي لحقت الأوعية الدموية عن طريق خفض مستويات الكوليسترول السيئ الموجود في الجسم والمساعدة في تقليل تراكم الترسبات في الشرايين.

"يمكنك أن ترى فوائد مضادات الأكسدة الموجودة في هذا المشروب من خلال الاستمتاع بكوب من الرمان مرتين في الأسبوع"، كما يضيف.

تم دعم ذلك الأمر من خلال دراسة نشرت في مجلة الغذاء الطبي في عام 2021.

كجزء من البحث، تم تقسيم 24 مريضًا إلى مجموعتين - واحدة استهلكت 300 مل من عصير الرمان يوميًا لمدة أسبوعين والأخرى لم تستهلك.

وقالت الدراسة: "عصير الرمان له آثار إيجابية محتملة في المرضى الذين يعانون من اضطرابات التمثيل الغذائي بسبب ارتفاع نسبة البوليفينول".

كان الهدف من هذه الدراسة هو تقييم آثار تناول جرعات غذائية لمدة أسبوعين من العصير على ضغط الدم، واستقلاب الدهون، وعلامات الإجهاد التأكسدي في المرضى الذين يعانون من زيادة الوزن مع اضطراب شحميات الدم [اختلال في الدهون بما في ذلك الكوليسترول].

وأضافت: "أربعة وعشرون مريضًا، ثمانية ذكور و16 إناث، تتراوح أعمارهم بين 40-60 عامًا، يعانون من زيادة الوزن وخلل شحميات الدم، تم تعيينهم عشوائيًا في مجموعة التدخل، الذين استهلكوا 300 مل من العصير يوميًا لمدة أسبوعين، أو مجموعة التحكم."

وسجلت الدراسة كيف أن أولئك الذين شربوا عصير الرمان لديهم ضغط دم منخفض وبروتين دهني منخفض الكثافة - أو كوليسترول "ضار".

وبعد أسبوعين من تناول العصير، كان لدى مجموعة التدخل ضغط دم انبساطي منخفض بشكل ملحوظ، وكوليسترول البروتين الدهني منخفض الكثافة، وناقل الأمين ونشاط الجلوتاثيون بيروكسيداز.

وخلصت الدراسة إلى أن: "هذه النتائج تظهر أنه حتى الاستهلاك قصير الأمد للجرعات الغذائية من العصير له تأثيرات مفيدة ويؤثر على التمثيل الغذائي للدهون في المرضى الذين يعانون من زيادة الوزن والذين يعانون من خلل شحميات الدم."

لا يسبب ارتفاع الكوليسترول أعراضًا في كثير من الأحيان، لذلك، فإن الطريقة الوحيدة للتأكد من مستويات الكوليسترول لديك هي أن يقوم الطبيب بفحصها.

يعتبر المستوى الصحي للكوليسترول الكلي في الدم خمسة مليمول أو أقل لكل لتر (مليمول / لتر).

وبشكل أكثر تحديدًا، فإن المستوى الصحي للبروتين الدهني عالي الكثافة هو واحد أو أكثر من مليمول / لتر ويجب أن يكون لديك أربعة أو أقل من مليمول / لتر من البروتين الدهني منخفض الكثافة.

تتضمن طرق خفض الكوليسترول ما يلي:

ممارسة الرياضة أكثر

تناول كميات أقل من الأطعمة الدهنية

الإقلاع عن التدخين

احذر تناولها في رمضان.. 5 أطعمة تسبب الإصابة بالسكتة الدماغية

احرص على شرائها.. قائمة أطعمة ومشروبات تحارب العطش في نهار رمضان

قبل قدوم رمضان.. أطعمة تجنبي تجميدها في الفريزر

"لو مدخن".. 8 أطعمة تنقذك من أمراض الرئة قبل رمضان

تحذير مهم.. أطعمة على مرضى الضغط تجنبها في رمضان

جاوب واكسب مع فوازير مصراوي , للمشاركة أضغط هنا سارع بخروج زكاة الفطر _ زكاتك هتوصل للمستحقين مصراوي هيساعدك أضغط هنا

فيديو قد يعجبك: