إعلان

7 تغيرات جذرية تحدث داخل جسمك إذا أفرطت في تناول الطعام في رمضان

10:00 ص السبت 01 مايو 2021

أرشيفية

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت-شيماء مرسي
الإفراط في تناول الطعام على الإفطار في رمضان من أكثر الأخطاء شيوعا التي يرتكبها بعض الأشخاص، وقد يكون لذلك عواقب صحية ونفسية خطيرة، كما ذكر موقع "brightside".
1- الإسهال:
يجب أن يمدك الطعام الذي تتناوله بالطاقة، ومن ثم تخرج أي فضلات من الجسم، هذه العملية تسمى الهضم، لذلك عندما تفرط في تناول الطعام ،هذا يمكن أن يسبب حركات الأمعاء المتكررة وحتى الإسهال.
2- ارتفاع معدل ضربات القلب:
إذا كنت تأكل أكثر مما تأكل عادة على الإفطار في رمضان، سيرتفع معدل ضربات قلبك وستبدأ في التعرق بغزارة كما لو كنت داخل الساونا.
3- يتكون الكثير من الغازات داخل معدتك:
عندما تأكل الطعام، فإنك تبتلع معه قدرًا كبيرًا من الهواء، وعندما تبتلع المزيد من الطعام، فإنك تبتلع المزيد من الهواء، ويمكن أن يزيد ابتلاع الهواء إذا كنت تتناول المشروبات الغازية أثناء تناول الطعام، وينتج الجسم أيضًا غازات عند هضم الطعام، ولتجنب هذا أو على الأقل تقليل كمية الهواء التي تصل إلى معدتك، يوصى بتناول الطعام ببطء ومضغ الطعام جيدًا، ولكن إذا شعرت بالانتفاخ في بعض الأحيان، فإن المشي السريع يمكن أن يساعد في إطلاق الغازات المتكونة داخل معدتك.
4- تشعر بالقلق:
هناك اعتقاد شائع بأن الإفراط في تناول الطعام يمكن أن يجعلك تشعر بالنعاس، ولكن الحقيقة هي أنه إذا تناولت طعامًا أكثر من اللازم ، فقد يتسبب ذلك في شعورك بالأرق، ويمكن للإفراط في تناول الطعام أن يقضي على ساعتك البيولوجية عن طريق مساعدة الجسم في إفراز الهرمونات التي تنظم النوم، أيضًا، إذا كان الطعام الذي تناولته يحتوي على نسبة عالية من الكربوهيدرات حتى إذا كنت تنام في الوقت المحدد، في الليل ينخفض​مستوى السكر في الجسم ، وتستيقظ جائعًا مرة أخرى.
5- الدوار:
في حين أنك قد تواجه صعوبة في النوم بعد تناول طعام أكثر مما يمكنك تحمله بشكل صحي، فإن الدوخة هي شيء يمكن أن يحدث أيضًا، وهذا بسبب هضم الطعام، فإن عملية الأيض تتسارع وكذلك معدل ضربات القلب.
6- تشعر بالتوتر والغضب:
إن الشعور بالتوتر والغضب أو مواجهة صعوبة في التركيز بعد تناول وجبة الإفطار كلها علامات على أن جسمك يعمل بجد لمعالجة كل الطعام الذي تناولته، وعندما تفرط في تناول الطعام، يقوم الجسم بإفراز هرمون الأنسولين لتخزين السكر الزائد ليتم استخدامه عندما يكون مستوى السكر في الدم منخفضًا أو عندما تحتاج إلى مزيد من الطاقة.
7- زيادة حجم البطن:
التغيير الأكثر وضوحًا بعد الإفراط في تناول الطعام هو زيادة طفيفة في حجم بطنك، وبمجرد هضم الطعام، ستنكمش المعدة إلى حجمها الطبيعي، ويعد أسهل طريقة لتجنب ذلك هي تناول الطعام ببطء لن تسمح لك فقط بتذوق وجبتك، ولكنها ستمنح عقلك أيضًا وقتًا كافيًا لفهم متى تشعر بالشبع، وهي إشارة إلى أنه يجب عليك التوقف عن تناول الطعام.

جاوب واكسب مع فوازير مصراوي , للمشاركة أضغط هنا سارع بخروج زكاة الفطر _ زكاتك هتوصل للمستحقين مصراوي هيساعدك أضغط هنا

فيديو قد يعجبك: