إعلان

ماذا يحدث عندما تأخذ قيلولة بعد الإفطار مباشرة؟

07:01 م الجمعة 30 أبريل 2021

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت- أسماء مرسي

يشعر الكثير من الأشخاص بالنعاس مباشرة بعد تناول الإفطار، لكن هل تعلم ماذا يحدث لجسمك عندما تأخذ قيلولة بعد وجبة الإفطار مباشرة خلال شهر رمضان؟.. هذا ما نستعرضه لكم وفق ما جاء في موقع "برايت سايت".

- الحموضة:

عادة ما يتم احتواء المعدة بالحمض الناتج عن هضم الطعام، وعند الاستلقاء والنوم مباشرة بعد الأكل يتحرك الحمض عبر المعدة، وقد يتلامس مع الأجزاء الحساسة من الجهاز الهضمي، ويمكن لهذا أن يؤدي إلى حرقة المعدة، التي تظهر على شكل ألم شديد في منطقة الصدر أو الحلق.

- التأثير على جودة النوم:

إذا تناولت وجبة كبيرة قبل النوم مباشرة، فستستمر عملية الهضم الكاملة أثناء نومك، ما قد يجعلك تشعر بالأرق الشديد وحرقة المعدة.

- تستيقظ كثيراً مع رغبة في التبول:

يعاني بعض الأشخاص من زيادة الحاجة إلى الذهاب للمرحاض ليلاً، وهو ما يعرف باسم "التبول الليلي"، ويمكن أن يكون هذا مرتبطاً بكمية الكافيين في الطعام الذي تتناوله، بمعنى أن طعامك يمكن أن يكون مدراً للبول.

- زيادة الوزن:

عندما تستلقي على السرير بعد الأكل مباشرة، فإنك لا تمنح جسمك الوقت الكافي لحرق السعرات الحرارية التي تناولتها، لذلك من الأفضل أن تحاول البقاء مستيقظاً، لتجنب زيادة الوزن أثناء نومك.

- يزيد احتمال رؤيتك للكوابيس:

عملية الأيض تزيد من نشاط الدماغ، الذي يؤدي بدوره إلى ما يسمى باضطراب نوم حركة العين السريعة "REM"، وهو الوقت الذي تحدث فيه معظم الأحلام، لذلك إذا لاحظت أن أحلامك مزعجة أو ربما مخيفة، فحاول أن تمتنع عن تناول الطعام قبل موعد نومك.

كم من الوقت يجب أن تنتظر قبل النوم بعد الأكل؟

لمنع حدوث أي مشاكل مزعجة كحرقة المعدة أو الأرق، يجب أن تنتقل جميع محتويات معدتك إلى الأمعاء الدقيقة قبل أن تأخذ قيلولة أو تخلد للنوم ليلاً.

ويقول العلماء وخبراء التغذية أن ينصح بالنوم بعد 3 ساعات من تناول الطعام.

جاوب واكسب مع فوازير مصراوي , للمشاركة أضغط هنا سارع بخروج زكاة الفطر _ زكاتك هتوصل للمستحقين مصراوي هيساعدك أضغط هنا

فيديو قد يعجبك: