مارسي اليوجا في رمضان لمساعدتك على الصيام

07:00 ص الأحد 19 مايو 2019
مارسي اليوجا في رمضان لمساعدتك على الصيام

مارسي اليوغا في رمضان لمساعدتك على الصيام

مصراوي-

لممارسة رياضة اليوجا بشكل عام فوائد لا تعد ولا تحصى سواء على الصحة الجسدية أو النفسية، ولكن ممارستها خلال شهر رمضان الكريم لها خصوصيتها ونتائجها المفيدة للغاية والتي تساعد على تحمل ساعات الصيام الطويلة.

يخبرنا سنجيف كيرشنا مدرب اليوجا المحترف ومؤسس مركز Sanjeev Krishna Yoga عن ممارسات وتمارين اليوجا التي ينصح بها خلال شهر رمضان. فبالنسبة لسنجيف يعمل الصيام على تنظيف الجسم وتنقية العقل وبالتالي فهو وقت مثالي لممارسة اليوجا أيضاً.

طرق التنفس Breathing Techniques

تعمل تمارين وطرق التنفس على تعزيز مستويات الطاقة في الجسم وفي كل الأوقات وبالتالي فهي مهمة جداً في فترة الصيام لإعطاء الجسم المزيد من الطاقة والمساعدة على تحمل الامتناع عن الطعام والشراب فما هو التمرين الأمثل؟

تعتبر طريقة Nadi Shoshana أي التنفس بشكل تبادلي من فتحتي الأنف هي المثلى خلال الصيام، إذ تعمل على تحقيق التوازن في الجسم وتنقيته من خلال ضخ كميات أكبر من الأوكسجين في الدم مما يرفع مستويات الطاقة في الجسم، وإزالة السموم، وبالتالي معالجة الضغط النفسي والقلق وتهدئة الجملة العصبية وتجديدها، كما تساعد على التركيز الذي عادةً ما نعاني من قلته أثناء الصيام.

جلسات التأمل Meditation

من الممارسات المهمة أيضاً خلال شهر رمضان هي جلسات التأمل والتي تجعلنا أكثر استرخاء وهدوء وتمنح عقولنا المزيد من الوضوح والتركيز على جميع ما نقوم به من أنشطة على مدار اليوم.

كيفية التأمل: الجلوس في وضع مريح مع الظهر بشكل مستقيم والكتفين متهدلين، الرأس منحني قليلاً إلى الأمام ، والجلوس بهدوء تمامًا ولكن على دراية وشعور بكل شيء حولنا كشاهد صامت لمدة 15 دقيقة يوميًا.

تمارين التمدد Physical Stretches

تساعد تمارين التمدد في الصباح على تنشيط الأعصاب وإزالة التصلب والقساوة من الفقرات، ومع الصيام الذي يعمل على المساعدة في التخلص من السموم يمكننا من خلال القيام بهذه التمارين من التخلص من تراكم الشوائب في المفاصل. ومن التمارين التي ينصح مدرب اليوغا سنجيف القيام بها أثناء رمضان هي:

وضعية Tadasana أي التمدد للأعلى على شكل جبل وهي لمنح التوازن للجسم وتحسين الدورة الدموية فيه.

وضعية Katti Chakrasana أو تدوير الخصر تعمل على التخلص من التصلب والقساوة في المفاصل واسترخاء الأعصاب والمشاكل الهضمية.

وضعية Triyaka Tadasana وهو التمد إلى الجانبين على شكل شجرة النخيل وهو تمرين مفيد للجهاز الهضمي الذي يحتاج إلى التقوية خلال الصيام.

وضعية Vajrasana أي الجلوس مع ظهر مستقيم وأكتاف متباعدة وجمع اليدين أمام الجسم مع الحفاظ على هذه الوضعيّة لمدّة 5 إلى 10 دقائق وأخذ أنفاس عميقة. يعتبر تمرين فعال يساعد على الإسترخاء.

لمعرفة المزيد عن عن ممارسة اليوجا خلال شهر رمضان وفوائد الصيام يرجى الإطلاع على الصفحة الخاصة بمدرب اليوغا المحترف سنجيف كيشنا مؤسس مركز Sanjeev Krishna Yoga

إعلان

إعلان

إعلان