إعلان

هل تجاوزت المعدل المسموح به من البروتينات في رمضان ؟

02:00 ص الثلاثاء 12 يونيو 2018

هل تجاوزت المعدل المسموح به من البروتينات في رمضان

مصراوي-

البروتين مهم جدًا، وأحيانًا قد يساعد على خسارة الوزن، ولكنه في المقابل، وفي حال تم تناوله أكثر مما يجب، فإن النتائج تكون على النقيض. فما هو المعدل المسموح به لتناول البروتينات؟

هناك مجموعة من العوامل التي يجب وضعها بالحسبان عند احتساب الكمية التي تحتاج إليها بشكل يومي، ومنها معدل النشاط البدني والطول وصولاً إلى عدد المرات التي تزور فيها الحمام. وفقاً لموقع "healthline".

ولكن وبشكل عام، الرجل البالغ يسمح له بـ ٠،٨ جرام من البروتين لكل كيلوجرام من وزنه أو بين ٥٠ الى ٦٢ جراماً من البروتين يوميًا.

لذلك وبما أن رمضان يحتوي على أطعمة غنية جدًا بالبروتينات، فإن كنت تختبر هذه الأمور فهذا يعني أنك تجاوزت المعدل المسموح به.

-مزاجك سيء قبل الإفطار وبعده

عندما تتناول كثير من البروتينات، فعلى الأرجح أنت لا تتناول ما يكفي من الكربوهيدرات. وبما أن الدماغ يحتاج إلى السكر الذي يتم الحصول عليه من الكربوهيدرات، فهو يجعلك بمزاج عكر لأنه لم تزوده بما يحتاج إليه.

ما عليك فعله هو إيجاد التوازن في الوجبات من أجل الحصول على النوعين، ويمكن الحصول على الكربوهيدرات المعقدة من اللبن، الفواكه، الأرز الأسمر والشوفان. وهكذا ستجعل عقلك يقوم بإفراز هرمونات السعادة والتقليل من إفراز هرمونات التوتر.

-تعاني من عدم التركيز

الإكثار من البروتينات يجعل الدماغ في حالة من الإنهاك، وذلك لأنه لا يحصل على المغذيات التي يحتاج إليها، وبالتالي لا يمكنه أن يمنحك التركيز ولا الوضوح بالتفكير.

-تشعر بالغثيان بشكل دائم

عندما تكثر من تناول الأطعمة الغنية بالبروتينات، فإن جسمك لا يمكنه إفراز ما يكفي من الإنزيمات من أجل تكسيرها كلها. فدائمًا هناك الفائض منها، وهكذا، هناك دائمًا حركة غير مكتملة في الجهاز الهضمي ما يجعلك تشعر بالغثيان.

-تشعر بالعطش قبل الإفطار وبعده

أكبر مؤشر على تجاوز المعدل المسموح به من البروتينات هو العطش الشديد الذي لا تخف حدته حتى بعد تناولك الماء وبكثرة بعد الإفطار.

البروتينات يمكن أن تتسبب بجفاف معتدل للجسم، والسبب هو أن الكليتين لا تعملان كما يجب بسبب المعدلات العالية من البروتينات بالإضافة إلى النيتروجين الذي يتم إنتاجه بسبب استقلال البروتينات.

المشكلة هنا أن الأمر حلقة مفرغة خطيرة، البروتين يجعلك تشعر بالعطش فتشرب الماء ما يدفعك إلى التبول ولكن الواقع الخطير هنا هو أن الكليتين اللتين لا تعملان كما يجب بسبب الإفراط يتناول البروتينات يمكنهما أن يتضررا وبشكل دائم بسبب الإكثار من السوائل.

-تعاني من زيادة في الوزن

رغم أن الحميات الغنية بالبروتين شائعة وهي عادة تساعد على خسارة الوزن، وذلك لأنها تمنح الشخص شعورًا بالشبع ولكن الإفراط بتناولها يؤدي إلى النقيض. البروتين الحيواني بشكل خاص، والذي هو جزء أساسي من كل الأطباق الرمضانية يمكنه أن يكسبك الوزن وبسرعة بالغة.

اللحوم لا تعني البروتين فحسب بل تتضمن الدهون أيضًا والسعرات الحرارية، وعندما تتناول اللحوم بشكل يومي، فإن الدهون ستتراكم والسعرات الحرارية ستكون كبيرة. القاعدة التي يجب اعتمادها وبشكل يومي خلال شهر رمضان هي أن نصف صحنك يجب أن يكون من الخضروات، ربعه من البروتينات والربع الآخر إما من النشويات أو الحبوب الكاملة.

-رائحة فمك كريهة جدًا

رائحة الفم الكريهة شائعة خلال شهر رمضان، ولكن حين تصبح رائحة الفم كريهة بشكل كبير ولا تزول حتى بعد تناولك الطعام أو غسل أسنانك، فحينها جسمك يبلغك بأنه لم يعد بإمكانه استقبال المزيد من الأطعمة الغنية بالبروتين. عندما تتناول اللحوم بشكل يومي ولا تعتمد التوازن المطلوب فحينها جسمك سيجعل الدهون هي وقوده للعمل، ما يؤدي إلى إفراز الكيتونات. المسببة لرائحة الفم الكريهة جدًا، وفي حال كان الشخص يعاني من السكري فإن الوضع هذا يصبح خطيرًا.

استطلاع مصراوي

شارك برأيك.. ما هو أفضل مسلسل (15 حلقة) عرض في النصف الأول من شهر رمضان؟

جاوب واكسب مع فوازير مصراوي , للمشاركة أضغط هنا سارع بخروج زكاة الفطر _ زكاتك هتوصل للمستحقين مصراوي هيساعدك أضغط هنا

فيديو قد يعجبك: