إعلان

من أسرار القرآن (4).. الفرق بين "لا جُناح عليكم" و"ليس عليكم جناح"

01:01 م الأحد 20 مايو 2018

من أسرار القرآن (4).. الفرق بين "لا جُناح عليكم" و

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب- إيهاب زكريا:

لايزال القرآن الكريم يبوح بأسراره. فأسرار كتاب الله ما زال مجهول منها الكثير والكثير على دنيا الناس، وقد استطاع العلماء فك أحد أسرار اللغة بالقرآن الكريم للتفرقة بين الألفاظ المتشابهة.

ويسعى مصراوي في هذه النافذة لمساعدة القارئ في تبيان بعض الفروق البلاغية بين بعض كلمات القرآن الكريم التى تبدو متشابهة في كتاب الله تعالى، لكن هذا التشابه لا يعنى التطابق مائة بالمائة، فلبلاغة القرآن دور بارز وواضح في التفرقة بين معاني هذه المتشابهات من الألفاظ.

ولنغترف من معين البلاغة الذي لا ينتهي لنبدأ بالتفرقة بين قوله تعالى: ﴿لا جُناح عليكم﴾، وقوله تعالى: ﴿ليس عليكم جناح﴾.

ورد في تفسير القولين:
قال أبوجعفر في تفسير قوله تعالى: ﴿لَا جُنَاحَ عَلَيْكُمْ إِنْ طَلَّقْتُمُ النِّسَاءَ مَا لَمْ تَمَسُّوهُنَّ أَوْ تَفْرِضُوا لَهُنَّ فَرِيضَةً وَمَتِّعُوهُنَّ عَلَى الْمُوسِعِ قَدَرُهُ وَعَلَى الْمُقْتِرِ قَدَرُهُ مَتَاعًا بِالْمَعْرُوفِ حَقًّا عَلَى الْمُحْسِنِين﴾.. [َالبقرة : 236] لا حرج عليكم في طلاقكم نساءكم وأزواجكم، ما لم تماسوهن، يعني بذلك: ما لم تجامعوهن.
وجاء في الوجيز في تفسير الكتاب العزيز للواحدي عن قوله تعالى:﴿لَيْسَ عَلَيْكُمْ جُنَاحٌ أَنْ تَبْتَغُوا فَضْلًا مِنْ رَبِّكُمْ فَإِذَا أَفَضْتُمْ مِنْ عَرَفَاتٍ فَاذْكُرُوا اللَّهَ عِنْدَ الْمَشْعَرِ الْحَرَامِ وَاذْكُرُوهُ كَمَا هَدَاكُمْ وَإِنْ كُنْتُمْ مِنْ قَبْلِهِ لَمِنَ الضَّالِّينَ﴾.. [البقرة : 198]، كان قومٌ يزعمون أنَّه لا حَجَّ لتاجرٍ ولا جَمَّالٍ فأعلمَ اللَّهُ تعالى أنه لا حرج في ابتغاء الرِّزق بقوله: ﴿لَيْسَ عَلَيْكُمْ جُنَاحٌ أَنْ تَبْتَغُوا فَضْلا مِنْ ربكم﴾ أَيْ: رزقاً بالتجِّارة في الحجِّ ﴿فإذا أفضتم﴾ أَيْ: دفعتم وانصرفتم من ﴿من عرفات فَاذْكُرُوا اللَّهَ﴾ بالدُّعاء والتَّلبية ﴿عِنْدَ الْمَشْعَرِ الْحَرَامِ واذكروه كما هداكم﴾ أَيْ: ذكراً مثلَ هدايته إيَّاكم أَيْ: يكون جزاءً لهدايته إيَّاكم ﴿وإن كنتم من قبله﴾ أَيْ: وما كنتم من قبل هُدَاه إلاَّ ضالِّين.

مما تقدم فإن قوله تعالى: (لا جُناح عليكم) تستعمل فيما يتعلق بالعبادات وتنظيم الأسرة وشؤونها والحقوق والواجبات الزوجية والأمور المهمة.

أما قوله تعالى: (ليس عليكم جناح) فتستعمل فيما دون ذلك من أمور المعيشة اليومية كالبيع والشراء والتجارة وغيرها مما هو دون العبادات في الأهمية.

فإن استمعت لقوله عز من قائل: (لا جُناح عليكم) فانتظر معنى العبادات وتنظيم الأسرة وشؤونها والحقوق والواجبات الزوجية والأمور المهمة.
أما إن استمعت إلى قوله تعالى (ليس عليكم جناح) فانتظر معاني تدل على الأمور المعيشية اليومية كالبيع والشراء والتجارة وغيرها مما هو دون العبادات في الأهمية.

أولا: (لا جُناح عليكم)

﴿إِنَّ الصَّفَا وَالْمَرْوَةَ مِنْ شَعَائِرِ اللَّهِ فَمَنْ حَجَّ الْبَيْتَ أَوِ اعْتَمَرَ لا جُناح عَلَيْهِ أَنْ يَطَّوَّفَ بِهِمَا﴾.. [البقرة : 185]
﴿لا جُناح عَلَيْهِمَا فِيمَا افْتَدَتْ بِهِ﴾.. [البقرة : 229].
﴿فَإِنْ طَلَّقَهَا لا جُناح عَلَيْهِمَا أَنْ يَتَرَاجَعَا إِنْ ظَنَّا أَنْ يُقِيمَا حُدُودَ اللَّهِ﴾.. [البقرة : 230].
﴿فَإِنْ أَرَادَا فِصَالًا عَنْ تَرَاضٍ مِنْهُمَا وَتَشَاوُرٍ لا جُناح عَلَيْهِمَا وَإِنْ أَرَدْتُمْ أَنْ تَسْتَرْضِعُوا أَوْلَادَكُمْ لا جُناح عليكم إِذَا سَلَّمْتُمْ مَا آَتَيْتُمْ بِالْمَعْرُوفِ 233 ، فَإِذَا بَلَغْنَ أَجَلَهُنَّ فلا جُناح عليكم فِيمَا فَعَلْنَ فِي أَنْفُسِهِنَّ بِالْمَعْرُوفِ * ولا جُناح عليكم فِيمَا عَرَّضْتُمْ بِهِ مِنْ خِطْبَةِ النِّسَاءِ أَوْ أَكْنَنْتُمْ فِي أَنْفُسِكُمْ * لا جُناح عليكم إِنْ طَلَّقْتُمُ النِّسَاءَ مَا لَمْ تَمَسُّوهُنَّ أَوْ تَفْرِضُوا لَهُنَّ فَرِيضَةً﴾.. [البقرة : 234 - 236].
﴿فلا جُناح عليكم فِي مَا فَعَلْنَ فِي أَنْفُسِهِنَّ مِنْ مَعْرُوفٍ﴾.. [البقرة : 240].
﴿فَإِنْ لَمْ تَكُونُوا دَخَلْتُمْ بِهِنَّ فلا جُناح عليكم * ولا جُناح عليكم فِيمَا تَرَاضَيْتُمْ بِهِ مِنْ بَعْدِ الْفَرِيضَةِ﴾.. [النساء : 23 - 24].
﴿ولا جُناح عليكم إِنْ كَانَ بِكُمْ أَذًى مِنْ مَطَرٍ أَوْ كُنْتُمْ مَرْضَى أَنْ تَضَعُوا أَسْلِحَتَكُمْ﴾.. [النساء : 102].
﴿وَإِنِ امْرَأَةٌ خَافَتْ مِنْ بَعْلِهَا نُشُوزًا أَوْ إِعْرَاضًا فلا جُناح عَلَيْهِمَا أَنْ يُصْلِحَا بَيْنَهُمَا صُلْحًا﴾.. [النساء : 128].
﴿وَمَنِ ابْتَغَيْتَ مِمَّنْ عَزَلْتَ فلا جُناح عَلَيْكَ﴾.. [الأحزاب : 51].
﴿لا جُناح عَلَيْهِنَّ فِي آَبَائِهِنَّ وَلَا أَبْنَائِهِنَّ وَلَا إِخْوَانِهِنَّ وَلَا أَبْنَاءِ إِخْوَانِهِنَّ وَلَا أَبْنَاءِ أَخَوَاتِهِنَّ وَلَا نِسَائِهِنَّ وَلَا مَا مَلَكَتْ أَيْمَانُهُنَّ﴾.. [الأحزاب : 55].
﴿ولا جُناح عَلَيْكُمْ أَنْ تَنْكِحُوهُنَّ إِذَا آَتَيْتُمُوهُنَّ أُجُورَهُنَّ﴾.. [الممتحنة : 10].

هذه الآيات كلها في العبادات وتنظيم الأسرة وشؤونها والحقوق والواجبات الزوجية والأمور المهمة.

ثانيًا: (ليس عليكم جناح)

﴿لَيْسَ عَلَيْكُمْ جُنَاحٌ أَنْ تَبْتَغُوا فَضْلًا مِنْ رَبِّكُمْ فَإِذَا أَفَضْتُمْ مِنْ عَرَفَاتٍ فَاذْكُرُوا اللَّهَ عِنْدَ الْمَشْعَرِ الْحَرَامِ وَاذْكُرُوهُ كَمَا هَدَاكُمْ وَإِنْ كُنْتُمْ مِنْ قَبْلِهِ لَمِنَ الضَّالِّينَ﴾.. [البقرة : 198].
﴿إِلَّا أَنْ تَكُونَ تِجَارَةً حَاضِرَةً تُدِيرُونَهَا بَيْنَكُمْ فَلَيْسَ عَلَيْكُمْ جُنَاحٌ أَلَّا تَكْتُبُوهَا﴾.. [البقرة : 282].
﴿وَإِذَا ضَرَبْتُمْ فِي الْأَرْضِ فَلَيْسَ عَلَيْكُمْ جُنَاحٌ أَنْ تَقْصُرُوا مِنَ الصَّلَاةِ إِنْ خِفْتُمْ أَنْ يَفْتِنَكُمُ الَّذِينَ كَفَرُوا﴾.. [النساء : 101].
﴿لَيْسَ عَلَى الَّذِينَ آَمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ جُنَاحٌ فِيمَا طَعِمُوا إِذَا مَا اتَّقَوْا وَآَمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ ثُمَّ اتَّقَوْا وَآَمَنُوا ثُمَّ اتَّقَوْا وَأَحْسَنُوا وَاللَّهُ يُحِبُّ الْمُحْسِنِينَ﴾.. [المائدة : 93].
﴿لَيْسَ عَلَيْكُمْ جُنَاحٌ أَنْ تَدْخُلُوا بُيُوتًا غَيْرَ مَسْكُونَةٍ فِيهَا مَتَاعٌ لَكُمْ﴾.. [النور : 29]
﴿فَلَيْسَ عَلَيْهِنَّ جُنَاحٌ أَنْ يَضَعْنَ ثِيَابَهُنَّ غَيْرَ مُتَبَرِّجَاتٍ بِزِينَةٍ وَأَنْ يَسْتَعْفِفْنَ خَيْرٌ لَهُنَّ وَاللَّهُ سَمِيعٌ عَلِيمٌ﴾.. [النور : 60].
﴿لَيْسَ عَلَيْكُمْ جُنَاحٌ أَنْ تَأْكُلُوا جَمِيعًا أَوْ أَشْتَاتًا﴾.. [النور : 61].
﴿وَلَيْسَ عَلَيْكُمْ جُنَاحٌ فِيمَا أَخْطَأْتُمْ بِهِ﴾.. [الأحزاب : 5].

هذه الآيات كلها في الأمور المعيشية اليومية كالبيع والشراء والتجارة وغيرها مما هو دون العبادات في الأهمية.

جاوب واكسب مع فوازير مصراوي , للمشاركة أضغط هنا سارع بخروج زكاة الفطر _ زكاتك هتوصل للمستحقين مصراوي هيساعدك أضغط هنا

فيديو قد يعجبك: