إعلان

بسبب الجن.. قصة عجيبة وراء دخول دولة آسيوية في الإسلام

08:22 م الإثنين 10 أبريل 2023

جزر المالديف

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كـتب- علي شبل:

دولة إسلامية في قارة آسيا تعد مقصدا لكثير من السائحين، خاصة العرب، لروعة طقسها على مدار العام ومناظرها الطبيعية الساحرة والخلابة، كان لدخول الإسلام فيها قصة عجيبة وغريبة.. هي دولة المالديف.

اشتُق اسم "مالديف" من تسمية بحارة اليمن للجزيرة بـ "محل دبيات"، وذلك وفقا للرحالة المغربي الشهير ابن بطوطة الذي زار المالديف في القرن الـ 14، وقد روى رحلته في كتابه "تحفة النظّار في غرائب الأمصار وعجائب الأسفار".

ولوصول الإسلام إلى المالديف قصة عجيبة كما رواها ابن بطوطة نقلا عن رجال صفات، ويرصد مصراوي تفاصيل القصة مختصرة من كتابه "تحفة النظّار في غرائب الأمصار وعجائب الأسفار":

كانت هناك حكاية أقرب إلى الأسطورة تدور حول ظهور عفريت لأهل المالديف في كل شهر من ناحية البحر كأنه مركب مملوء بالقناديل، وحين يرونه، يأخذون فتاة بكراً يزينونها ويدخلونها إلى "بدخانة" وهو الاسم الذي كانوا يطلقونه على بيت الأصنام، ومكانه على ضفة البحر، ويتركونها هناك ليلة، وعند الصباح يأتونها فيجدونها قد ماتت، ويتم اختيار تلك الفتاة من بين أهل الجزيرة بالقرعة كل شهر.

وكان الشيخ أبو البركات يوسف البربري من بلاد الأمازيغ في المغرب الإسلامي قد وصل إلى جزر المالديف سنة 1153م / 548 هـ حاملا معه رسالة الإسلام، وفى إحدى المرات وقعت القرعة على ابنة سيدة عجوز، كان المغربى أبو بركات ينزل فى دارها أثناء إقامته بالمالديف، ووجد الشيخ الداعية السيدة تبكي بشدة ولما سأل عن السبب علم بقصة هذا العفريف، لذا قال للسيدة إنه سيذهب إلى بيت الأصنام بدلًا من ابنتها، ودخل بالفعل إلى هناك وكان متوضئًا، وأقام يتلو القرآن حتى ظهر له العفريت، فاستمر في التلاوة حتى غاص الجني في البحر وجاء الصباح على المغربي وهو يتلو القرآن.

ولما عرف السكان قصة الرجل المغربى تعجبوا وذهبوا به إلى ملكهم، وهناك عرض أبو بركات على الملك اعتناق الإسلام ورد عليه: "أقم عندنا إلى الشهر الآخر، فإن فعلت كذلك ونجوت من العفريت أسلمتُ".. وبالفعل تكررت قصة المغربى مع العفريت فى الشهر التالى فأسلم أهل الجزيرة وبعثوا إلى باقي الجزر فأسلم أهلها، لتعيش تلك الدولة العديد من المراحل الهامة بعد أن أسلم سلطان تلك البلاد على يد أبو البركات، وأمر بإنشاء المساجد والمدارس الإسلامية في جميع أنحاء الدولة، وقد اعتنق أهل البلاد الإسلام، وأصبح دينهم الوحيد حتى يومنا هذا.

تقع الدولة فى قارة آسيا ومساحتها تبلغ 298م كيلو متر مربع.. وحُكمت بواسطة التاج البريطانى طيلة 78 عاما قبل الحصول على الاستقلال عام 1965، ويبلغ عدد سكانها 309 آلاف نسمة وعاصمتها ماليه.

اقرأ أيضًا:

أقارب لا تجوز عليهم زكاة الفطر ولا زكاة المال.. اعرف 3 أحكام شرعية مهمة

مصر ليست أقلها.. قيمة زكاة الفطر في الدول العربية والإسلامية

فيديو| قطة تباغت إماماً أثناء صلاة التراويح وتصعد على كتفه.. وتصرفه يثير الإعجاب

بعد صلاة مشايخ بالأوقاف والأزهر داخل الكنيسة.. هل يجوز ذلك شرعًا؟

القيء واللبوس والجماع.. 30 حالة تفطر ولا تفطر في نهار رمضان يجب أن تعرفها

9 أوقات لا يرد فيها الدعاء.. أستاذ بالأزهر: اغتنموها في رمضان

كيف أحسب الزكاة على شهادات الاستثمار؟.. 3 أحكام شرعية توضحها الإفتاء

4 أوقات يحرم فيها الجماع شرعًا.. حددها القرآن الكريم

بعد شهادات بنكي الأهلي ومصر.. 5 أحكام شرعية مهمة يجب أن تعرفها

ما هو أفضل وقت للعلاقة الزوجية ولقاء الرجل بزوجته في رمضان؟.. أستاذ بالأزهر يوضح

هل النوم على جنابة بعد الجماع يفسد الصوم؟.. الإفتاء تجيب

ماذا تفعل في أوراق المصحف القديمة؟.. 3 حلول تقدمها الإفتاء

جاوب واكسب مع فوازير مصراوي , للمشاركة أضغط هنا سارع بخروج زكاة الفطر _ زكاتك هتوصل للمستحقين مصراوي هيساعدك أضغط هنا

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان