إعلان

9 أوقات لا يرد فيها الدعاء.. أستاذ بالأزهر: اغتنموها في رمضان

03:14 م الخميس 06 أبريل 2023

الدكتور السيد سعيد الشرقاوي

كتب-محمد قادوس:

أوضح الدكتور السيد سعيد الشرقاوي، الأستاذ بجامعة الأزهر الشريف، 9 أوقات لا يرد فيها الدعاء ويستجاب فيها، مشيرًا إلى أول وقت هو عند الإفطار في رمضان، مستشهدًا في ذلك بحديث ورد عن أنس بن مالك ـ رضي الله عنه ـ قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:" ثلاث دعوات لا ترد: دعوة الوالد لولده، ودعوة الصائم، ودعوة المسافر".. صححه الألباني.

وأضاف الشرقاوي عبر فيديو نشره عبر صفحته الرسمية على فيسبوك: الوقت الثاني من الأوقات التي يستجيب فيها الدعاء، يكون في الليل وخاصة في الثلث الأخير من الليل، مستشهدًا في ذلك بحديث ورد عَنْ عُبَيْدِ اللَّهِ بن عَمْرٍو عَنْ زَيْدِ بْنِ أَبِي أُنَيْسَةَ عَنْ طَارِقِ بْنِ عَبْدِ الرَّحْمَنِ، قَالَ: سَمِعْتُ سَعِيدَ بْنَ جُبَيْرٍ يَقُولُ: سَمِعْتُ ابْنَ عَبَّاسٍ يَقُولُ: إِنَّ اللَّهَ تَعَالَى لَيُمْهِلُ فِي شَهْرِ رَمَضَانَ كُلَّ لَيْلَةٍ، حَتَّى إِذَا ذَهَبَ ثُلُثُ اللَّيْلِ الأول، وهبط إِلَى السَّمَاءِ، ثُمّ قَالَ: هَلْ مِنْ سَائِلٍ يُعْطَى؟ هَلْ مِنْ مُسْتَغْفِرٍ يُغْفَرُ لَهُ؟ هَلْ مِنْ تائب يتاب عليه".

وقال الأستاذ بالأزهر في الوقت الثالث الذي يستجيب الله فيه الدعاء، هو الدعاء عند نزول الكرب والمصائب، مستشهدًا في ذلك بحديث روى الإمام الترمذي وغيره عن إبراهيم بن محمد بن سعد عن أبيه عن سعد قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:" دعوة ذي النون، إذ دعا وهو في بطن الحوت: لا إله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين؛ فإنه لم يدع بها رجل مسلم في شيء قط إلا استجاب الله له".

وأشار الشرقاوي علي الوقت الرابع هو الدعاء بين الأذان والإقامة.

وقال عن الوقت الخامس الذي يستجيب الله في الدعوة، هو وقت الاذان ووقت جهاد الأعداء، مستشهدًا في ذلك بحديث ورد عَنْ سهْلِ بنِ سعد قَالَ: قَالَ رسُولُ اللَّهِ ﷺ:" اثِنَتانِ لاَ تُرَدَّانِ، أوْ قَلَّمَا تُردَّانِ: الدُّعَاءُ عِنْد النِّدَاءِ وعِند البأْسِ حِينَ يُلْحِمُ بَعْضُهُم بَعضًا".رواه أبُو دَاوُدَ بإسناد صحيح.

الوقت السادس الذي يستجيب الله فيه الدعاء هو وقت السجود، مستشهدًا في ذلك بحديث ورد عن أبي هريرةَ أنَّ رسُولَ اللَّه ﷺ قَالَ:" أقربُ مَا يَكونُ العبْدُ مِن ربِّهِ وَهَو ساجدٌ، فَأَكثِرُوا الدُّعاءَ".. رواهُ مسلم.

الوقت السابع الذي يستجيب الله فيه الدعاء هو يوم الجمعة، مستشهدًا في ذلك بحديث ورد عن أبي هريرة أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ ﷺ ذَكَرَ يَوْمَ الجُمُعَةِ، فَقَالَ:" فِيه سَاعَةٌ لا يُوَافِقها عَبْدٌ مُسلِمٌ، وَهُو قَائِمٌ يُصَلِّي يسأَلُ اللَّه شَيْئًا، إِلاَّ أَعْطَاهُ إِيَّاه وَأَشَارَ بِيدِهِ يُقَلِّلُهَا"، متفقٌ عليه.

وأما الوقت الثامن الذي يستجيب الله فيه الدعاء يكون عند صياح الديك، مستشهدا في ذلك بحديث ورد عن أبي هريرة، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: " إذا سمعتم الديكة تصيح بالليل فإنها رأت ملكا، فاسألوا الله من فضله، وإذا سمعتم نهيق الحمير فإنها رأت شيطانا، فاستعيذوا بالله من الشيطان الرجيم ".

والوقت التاسع الذي يستجيب الله فيها الدعاء هو عند نزول المطر، فكان النبي -صلى الله عليه وسلم-يردد دعاء المطر، الوارد في الحديث الذي روي عن عَائِشَةَ -رضي الله عنها-أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ كَانَ إِذَا رَأَى المَطَرَ قَالَ: «اللَّهُمَّ صَيِّبًا نَافِعًا» رواه البخاري.

فيديو قد يعجبك: