إعلان

بعد صلاة مشايخ بالأوقاف والأزهر داخل الكنيسة.. هل يجوز ذلك شرعًا؟

07:32 م الجمعة 07 أبريل 2023

مشايخ بالأوقاف والأزهر يصلون المغرب داخل الكنيسة

كـتب- علي شبل:

بعد تأدية بعض مشايخ وزارة الأوقاف والأزهر الشريف، صلاة المغرب داخل الكنيسة الأسقفية الأنجليكانية، بعد تناول وجبة الإفطار التي دعاهم إليها الدكتور سامي فوزى رئيس أساقفة إقليم الإسكندرية للكنيسة، يتساءل البعض عن جواز ذلك شرعًا من عدمه.. فما رأي الشرع في تلك المسألة؟

في بيان الرأي الشرعي، أوضح الدكتور شوقي علام، مفتي الجمهورية، أن صلاة المسلم في الكنيسة جائزة شرعًا كغيرها من بقاع الأرض، وأجمع العلماء على صحتها بالشروط المعتبرة في صحة الصلاة؛ إذ هي داخلة في عموم ما امتنَّ الله به على هذه الأمة المحمدية؛ من أنه جعل لها الأرض كلها مسجدًا.

وأشار علام إلى أن العلماء سلفًا وخلفًا يطبقون ذلك ورخَّصوا فيه عبر القرون. وما ورد من امتناع بعض السلف عن الصلاة في الكنائس فإنما هو لوجود التماثيل، وهو محمول على الكراهة لا على التحريم.

وأضاف فضيلة المفتي، في بيان فتواه عبر بوابة الدار الرسمية، أنه أيما مسلم أدركته الصّلاة في أي موضع طاهر فله أن يصلي فيه، بالشروط المعتبرة في صحة الصلاة، فعن جابر بن عبد الله رضي الله عنهما قال: قال رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم: «أُعْطِيتُ خَمْسًا لَمْ يُعْطَهُنَّ أَحَدٌ مِنَ الأَنْبِيَاءِ قَبْلِي: نُصِرْتُ بِالرُّعْبِ مَسِيرَةَ شَهْرٍ، وَجُعِلَتْ لِي الأَرْضُ مَسْجِدًا وَطَهُورًا، وَأَيُّمَا رَجُلٍ مِنْ أُمَّتِي أَدْرَكَتْهُ الصَّلاَةُ فَلْيُصَلِّ، وَأُحِلَّتْ لِي الغَنَائِمُ، وَكَانَ النَّبِيُّ يُبْعَثُ إِلَى قَوْمِهِ خَاصَّةً، وَبُعِثْتُ إِلَى النَّاسِ كَافَّةً، وَأُعْطِيتُ الشَّفَاعَةَ» متفقٌ عليه.

واشار علام إلى أنه يدخل في عمومِ الأرضِ: الكنائسُ والصوامع وغيرها من دور العبادات، والتي يُذكَرُ فيها اسمُ الله كثيرًا؛ كما قال تعالى: ﴿وَلَوْلَا دَفْعُ اللهِ النَّاسَ بَعْضَهُمْ بِبَعْضٍ لَهُدِّمَتْ صَوَامِعُ وَبِيَعٌ وَصَلَوَاتٌ وَمَسَاجِدُ يُذْكَرُ فِيهَا اسْمُ اللهِ كَثِيرًا وَلَيَنصُرَنَّ اللهُ مَن يَنصُرُهُ إِنَّ اللهَ لَقَوِيٌّ عَزِيزٌ﴾ [الحج: 40-41].

مشايخ بالأوقاف والأزهر يصلون المغرب داخل الكنيسة

اقرأ أيضًا:

مشايخ بالأوقاف والأزهر يصلون المغرب داخل الكنيسة

القيء واللبوس والجماع.. 30 حالة تفطر ولا تفطر في نهار رمضان يجب أن تعرفها

9 أوقات لا يرد فيها الدعاء.. أستاذ بالأزهر: اغتنموها في رمضان

هل 51 ألف جنيه عليهم زكاة؟.. وأمين الفتوى: "بوسهم وحطهم جنب الحيط"

كيف أحسب الزكاة على شهادات الاستثمار؟.. 3 أحكام شرعية توضحها الإفتاء

"إفطار سكان أكتوبر والعياط على توقيت خاطئ".. حقيقة تصريح كريمة المثير للجدل

بعد صلاة أحمد الفيشاوي بـ"التاتو".. هل تصح الصلاة بالوشم؟

4 أوقات يحرم فيها الجماع شرعًا.. حددها القرآن الكريم

بعد شهادات بنكي الأهلي ومصر.. 5 أحكام شرعية مهمة يجب أن تعرفها

ما هو أفضل وقت للعلاقة الزوجية ولقاء الرجل بزوجته في رمضان؟.. أستاذ بالأزهر يوضح

هل النوم على جنابة بعد الجماع يفسد الصوم؟.. الإفتاء تجيب

ماذا تفعل في أوراق المصحف القديمة؟.. 3 حلول تقدمها الإفتاء

للمشاركة فى استفتاء مصراوي والتصويت للأفضل في دراما رمضان .. اضغط هنا

فيديو قد يعجبك: