إعلان

"سعر الفراخ".. هل يستمر انخفاضها خلال رمضان؟

04:49 ص الثلاثاء 04 أبريل 2023

أحد محال بيع الدواجن بمنطقة المهندسين

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

تحرص مواقع إلكترونية وصفحات وبوابات رسمية، على توضيح سعر الدواجن يوميا، ويتابعها كثير من المواطنين بشكل شبه يومي، لكنها في بعض الأحيان تتعارض مع بعضها، وتتعارض مع أسعار الدواجن في الأسواق أحيانا، وتتصدر أحيانا بعض منصات التواصل الاجتماعي تحت عبارة "سعر الفراخ اليوم".

وارتفعت أسعار الدواجن على خلفية قلة المعروض منها، بعد خروج مربيين من المنظومة في أعقاب ارتفاع أسعار الأعلاف، التي تستورد منها مصر نسبة كبيرة، في ظل انخفاض قيمة الجنيه المصري أمام العملات الأجنبية، وتراجع وفرة العملة الصعبة في الفترة الحالية، والتي ظهرت بشكل كبير مع الحرب الروسية الأوكرانية في فبراير من العام الماضي.

كان سعر الدواجن في يناير 2022، يصل إلى 30 جنيها للكيلو، لكنه تضاعف ووصل إلى 90 جنيها، في فبراير من العام الجاري، قبل أن يعاود الانخفاض بنسب محدودة، لتصل اليوم إلى 78 جنيها للكيلو، للدواجن البيضاء، فيما تصل الدواجن البلدي إلى 115 جنيها للكيلو.

في تصريح صحفي سابق للدكتور ثروت الزيني، نائب رئيس الاتحاد العام لمنتجي الدواجن، أوضح أن أزمة الدواجن الحالية هي الأعنف منذ عام 2006 حين وقعت أزمة أنفلونزا الطيور، والتي أصابت قطاع الدواجن بشكل كبير، وأشار في تصريحاته إلى أن مصر لديها اكتفاء ذاتي في الدواجن. لكنه لفت إلى أن ذلك القطاع يعتمد استمراره على العلف بنسبة 75%.

تصريحات الزيني عن الاكتفاء الذاتي تتفق مع بيانات سابقة لشعبة الدواجن، قالت فيها إن مصر تنتج نحو 1.6 مليار طائر سنويا، ويحقق هذا الإنتاج اكتفاء ذاتيا بنسبة 95%.

وتختلف أسعار الدواجن من منطقة لأخرى، بحسب التوزيع الجغرافي، ورغم انخفاضها في بعض الأيام إلا أنها تشهد زيادة في أيام أخرى، وهو أمر تسخر منه رضوى علي، عبر حسابها على تويتر، فتصف الأمر بأن الدجاج تحول لسلعة تشبه الطماطم: "كنا بنقول مجنونة يا قوطة، دلوقتي بنقول مجنونة يا فراخ بسبب أسعار الفراخ دي".

أما زياد أحمد فعبر عن الأمر بشكل مختلف، قائلا إنه كان يتوقع أن يتابع في هذه الفترة من حياته أسهمه في البورصة، لكنه الآن يتابع أسعار الدواجن. فيما كان آخرون يتساءلون عن أسعار الدواجن خلال الأيام المتبقية من شهر رمضان الجاري، باعتبار وجبة الدجاج تدخل في كثير من أيامه، ويعتمد عليها كثيرون في بعض أيامه على الإفطار، إضافة لأطباق أخرى رئيسية مثل اللحم والسمك.

السبب في انخفاض الدواجن في الفترة الماضية، يقول عنه رئيس شعبة الدواجن بالغرفة التجارية بالجيزة، سامح السيد، في تصريحات سابقة لـ"مصراوي" يعود لطرح 100 ألف طن دواجن مجمدة في الأسواق، في المنافذ والأسواق الرئيسية.

أما الدكتور محمد القرش، المتحدث باسم وزارة الزراعة واستصلاح الأراضي، فقد لفت في تصريح سابق لـ"مصراوي" إلى أن أسعار الدواجن مرتبطة بسياسة العرض والطلب، مشيرا إلى أن الدولة وفرت أعلافا وصلت إلى 3.4 مليون طن، وإجمالي الأعلاف الموفرة بلغت قيمتها 1.671 مليار دولار، ما شجع المربيين على مواصلة العمل والإنتاج الداجني. ويؤكد القرش أن أسعارها ستشهد مزيدا من الانخفاض في الفترة المقبلة.

جاوب واكسب مع فوازير مصراوي , للمشاركة أضغط هنا سارع بخروج زكاة الفطر _ زكاتك هتوصل للمستحقين مصراوي هيساعدك أضغط هنا
أسعار الدواجن أسعار الفراخ أزمة الأعلاف أسعار الفراخ البيضاء أسعار الفراخ اليوم أسعار الدواجن اليوم زيارة الدواجن سعر الدولار أسعار سعر الفراخ

فيديو قد يعجبك: