إعلان

"بلاش كحك الصبح".. دليل غذائي لأول أيام العيد تجنبا لـ"التلبك المعوي"

05:05 م الخميس 20 أبريل 2023

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت_أسماء العمدة

خلال أيام عيد الفطر، يزيد تناول الكعك البسكويت، كما أن كثير من الأسر المصرية تفضل تناول الأسماك المملحة والمدخنة والمشروبات الغازية على مائدة عيد الفطر، لذا قدمت الدكتورة منال عز الدين بمعهد بحوث تكنولوجيا الأغذية بمركز البحوث الزراعية، نصائح لكي يمر العيد دون أى متاعب صحية.

وقال إنه يجب عدم الإفراط في تناول الطعام من حيث الكمية والنوعية، مؤكدة أن التناول الأمن للكعك يكون بعد الوجبة الغذائية المتكاملة فطار أو غذاء حتى لا يرتفع مؤشر السكر داخل الجسم بشكل مباشر.

وأضاف لـ"مصراوي": "كما أن تناول الكعك بعد الوجبة بنصف ساعة يؤدى إلى الإقلال من المتناول، نتيجة حالة الشبع التي يشعر بها الفرد بعد تناول وجبة متكاملة وقبل التناول ينصح بتناول كوبين من الماء وبعد تناول الكعك ينصح بممارسة الرياضة".

وشددت على ألا يزيد المتناول عن عدد 3 قطع ولا ينصح بتناول الكعك صباحاً بشكل مباشر لأن تناول الكعك في الصباح يؤدي إلى إرتفاع مؤشر السكر في الدم بشكل مفاجئ.

وتابعت: "يتكون الكعك من الدقيق والسمن والسكر واللبن ويتميز بقيمته الغذائية المرتفعة والكعكة الواحدة وزن 70 جرام تتكون من 35% دهون و35% نشويات و30% سكريات، لذا يجب مراعاة أن كثرة المتناول تجنبا لزيادة الوزن وارتفاع مؤشر السكر في الجسم وأيضا اضطراب الجهاز الهضمي".

وأشارت إلى أنه لا بد من تناول المشروبات الصحية مثل النعناع الزنجبيل والشاي الأخضر والكركديه والدوم والعصائر الطبيعية وتجنب تناول المشروبات الغازية والعصائر المعلبة.

ونصحت بالإكثار من شرب الماء خلال فترة العيد، لأن الماء يؤدي إلى رفع كفاءه الحرق وتقوية الجهاز المناعي.

وأكدت أنه لا بد من شراء الأسماك من أماكن موثوق بها، وعدم الإكثار من تناول الأسماك المملحة مثل الفسيخ، لأنها تمثل خطورة على حياة الإنسان، ويفضل تناول الرنجة لأنها تعتبر آمنة لما تمر به من مراحل عديدة خلال فترة التصنيع.

وينصح عند شراء الرنجة أن تكون محفوظة بالتبريد ولا تكون عرضة للهواء والشمس مما يعرضها للتلوث، ويجب الأخذ في الاعتبار أن الرنجة المملحة يفضل تعريضها لماء مغلي لمدة نصف دقيقة للتخلص من الملح الزائد ونقوم بخليها بعد ذلك، ولا يفضل شيها لأن الشى يؤدى لزيادة الملح، أما الرنجة قليلة الملح فلا مانع من شيها لأن نسبة الملح قليلة، كما يفضل عند تناول الأسماك المملحة أن يكون معها خضروات، كالليمون والبصل والخس لتقوية المناعة

وعند شراء الفسيخ يراعى اختيار الفسيخ ذو اللحم الوردي والابتعاد عن أي ألوان أخرى مثل اللون الأزرق أو الرمادي البعد عن شراء الفسيخ قليل الملح ويراعى ان تكون السمكة متماسكة وغير مهرية.

وشددت على الاهتمام بشرب العصائر الطبيعية المُعدة منزليًا مثل البرتقال والجوافة لارتفاع محتواهم من فيتامين C المقوي للمناعة، ويعتبر أيضا مضاد للالتهاب والمشروبات المصرية مثل الكركديه والتمر هندي والدوم بديلاً عن المشروبات الغازية، ويفضل تناول المسليات الصحية مثل الترمس والفشار والفول السوداني لما يتميزوا به من ارتفاع القيمة الغذائية.

وأضافت أن مع نهاية اليوم يفضل تناول كوب من الزبادي أو اللبن الرائب لما له من دور مهم على صحة الجهاز الهضمي كما يجب علينا في الأيام القليلة المتبقية من شهر رمضان التوقف عن تناول الأغذية الدسمة والحلويات والمقليات، والحرص على تناول الخضروات والفواكه والحرص على تناول الأكلات الصحية وشرب الماء بكميات وفيرة والحرص على ممارسة الرياضة ولو بقدر بسيط المشي التمرينات الخفيفة داخل المنزل.

اقرأ أيضا:

تدمرك.. 7 مأكولات ومشروبات احذر تناولها بعد "أكلة الفسيخ"

توابل وأعشاب تمنع ارتفاع السكر وضغط الدم

قد تصل للسرطان.. احذر هذه الحركة في الفول تجعله خطرا على صحتك

في عيد الفطر.. 7 فوائد و4 أضرار للإفراط في الترمس

7 أعراض صامتة لسرطان القولون يتجاهلها الكثيرون

جاوب واكسب مع فوازير مصراوي , للمشاركة أضغط هنا سارع بخروج زكاة الفطر _ زكاتك هتوصل للمستحقين مصراوي هيساعدك أضغط هنا

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان