إعلان

مشروب رمضاني يثير جدلا واسعا.. هل هو مضر حقا؟

05:15 م الأربعاء 12 أبريل 2023

العرقسوس

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث


حذرت هيئة الدواء المصرية قد حذرت من الإفراط في تناول العرقسوس، الذي يعد من أشهر المشروبات التي يستمتع بها المصريون في شهر رمضان
الهيئة قال في منشور عبر صفحتها الرسمية على "فيسبوك" إن العرقسوس قد يسبب آثارا جانبية خطيرة مثل ارتفاع ضغط الدم، وانخفاض مستويات البوتاسيوم، وعدم انتظام ضربات القلب، ومشكلات بالولادة وذلك عند تناوله بكميات كبيرة، أو لفترات طويلة من الزمن.

الدكتور عماد الدين فهمي، استشاري التغذية العلاجية أشار إلى أن العرقسوس أضرار العرقسوس تتمثل في الإسراف في تناوله، فليس هناك ضرر بالنسبة للشخص السليم صحيا الذي يتناوله بنسب معتدلة، لأن الجسم قادر على تعويض ما يفقده من بوتاسيوم في هذه الحالة، فجسم الإنسان مصمم لضبط وتعويض ما يحتاجه، وإعادة الأوضاع لمسارها الطبيعي.

وأضاف أن الأزمة تكمن في الإفراط في شرب العرقسوس، خاصة بالنسبة لمرضى الضغط، ومن يتناولون علاجات تعمل على خفض نسبة البوتاسيوم في الجسم، خاصة وأن العرقسوس يقوم أيضا بخفض نسبة البوتاسيوم.

وأشار إلى أنه بعد شربه وهضمه وتكسيره في الأمعاء تنتج عنه المادة الفعالة والتي تسمى غلايسيريزا غلابرا (بالإنجليزية: Glycyrrhiza Glabra) وهي تقوم بتكسير إنزيم (11 beta hydroxy steroid dehydrogenase)، وهو إنزيم له فائدة في تحويل الكورتيزول إلى كورتيزون، بحسب ما نقلت "سكاي نيوز".

وتابع أنه عند تكسير الإنزيم يتوقف عن العمل فتزيد نسبة الكورتيزول في الكلى، ما يدفع الكلية لإعادة امتصاص الصوديوم والتخلص من البوتاسيوم، وبالتالي ترتفع نسبة الصوديوم، كما تنخفض نسبة البوتاسيوم.

ولفت إلى انخفاض نسبة البوتاسيوم وارتفاع الصوديوم يؤدي لحدوث أعراض أهمها: خلل في مستوى السوائل بالجسم فتحبس المياه والسوائل والملح بالجسم، إضافة إلى ارتفاع ضغط الدم، وزيادة ضربات القلب، ومشكلات بالبول، فضلا عن انخفاض الرغبة الجنسية، كما يمكن أن يؤثر ذلك على الحوامل والأطفال.

وحول الطريقة المثلى لشرب العرقسوس:

• يجب عدم الإسراف في شرب العرقسوس بشكل عام، سواء للمصابين بأمراض مثل الضغط، أو حتى بالنسبة للأصحاء.

• يجب على من يتناولون أدوية خاصة بالضغط تسبب انخفاض نسبة البوتاسيوم في الجسم التقليل من شرب العرق سوس أو الابتعاد عنه تماما.

• بالنسبة للشخص السليم كوب واحد من العرق سوس يكفي، ولا يجب شربه يوميا طوال شهر رمضان، ولكن عند شربه في يوم يجب الاعتماد على مشروب آخر في اليوم التالي، ما يضمن عدم حدوث أي مشكلات صحية.

• القاعدة العامة عدم الإفراط في أكل أو شرب أي طعام أو شراب، سواء العرقسوس أو غيره.

جاوب واكسب مع فوازير مصراوي , للمشاركة أضغط هنا سارع بخروج زكاة الفطر _ زكاتك هتوصل للمستحقين مصراوي هيساعدك أضغط هنا

فيديو قد يعجبك: