إعلان

بعد سحب إندومي من الأسواق.. اتجه فورا إلى المستشفى إذا ظهرت هذه الأعراض

11:32 ص الأربعاء 27 أبريل 2022

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت- أميرة حلمي

أعلنت الهيئة القومية لسلامة الغذاء سحب عينات الإندومي بالأسواق لتحليلها والوقوف على مدى سلامتها.

وقالت الهيئة في بيان رسمي اليوم الثلاثاء، إنه تبين بعد ورود نتائج التحاليل بصلاحية الشعرية سريعة التحضير للاستهلاك الآدمي وعدم صلاحية منتج الشطة ونكهتَي الدجاج والخضار للاستهلاك الآدمي لوجود نسبة من الأفلاتوكسينات ومتبقيات المبيدات؛ بما يتعدى الحدود الآمنة المسموح بها للاستهلاك الآدمي.

وقررت "سلامة الغذاء" سحب منتج إندومي من الأسواق بعد تبين عدم صلاحية منتج الشطة ونكهتي الدجاج والخضار للاستهلاك الأدمي.

ما هي الأفلاتوكسينات؟

وبحسب منظمة الصحة العالمية، فإنه تم تحديد عدة مئات من السموم الفطرية المختلفة، ولكن السموم الفطرية الأكثر شيوعاً والتي تشكل مصدراً للقلق على صحة الإنسان والماشية تشمل الأفلاتوكسينات والأوكراتوكسين ألف والباتولين والفيومونسنات والزيارالينون والنيفانول والدييوكسي نيفالينول.

وتظهر السموم الفطرية في السلسلة الغذائية نتيجة لتلوث المحاصيل بالعفن قبل الحصاد وبعده سواءً بسواء.

وتقول المنظمة عبر موقعها إنه يمكن أن يحدث التعرض للسموم الفطرية على نحو مباشر بتناول الأغذية الملوثة وعلى نحو غير مباشر عن طريق الحيوانات التي تغذت على أعلاف ملوثة، ولاسيما حليب هذه الحيوانات.

وتُعد الأفلاتوكسينات من أشد السموم الفطرية سمية وتنتجها بعض أنواع العفن (الرشّاشية الصفراء والرشّاشية الطفيلية) التي تنمو في التربة والنباتات العطبة والدريس والحبوب. وتشمل المحاصيل التي كثيراً ما تتضرر من أنواع الرشّاشية المتعددة، الحبوب (الذرة والذرة الرفيعة والقمح والأرز)، والبذور الزيتية (فول الصويا والفول السوداني وعباد الشمس وبذور القطن)، والتوابل (الفلفل الشيلي والفلفل الأسود والكزبرة والكركم والزنجبيل) والثمار الجوزية (الفستق واللوز والجوز وجوز الهند وجوز البرازيل).

كما يمكن أن توجد السموم في لبن الحيوانات التي تتغذى على أعلاف ملوثة، في شكل أفلاتوكسين M1. ويمكن أن تؤدي جرعات الأفلاتوكسين الكبيرة إلى تسمم حاد (التسمم بالأفلاتوكسين) وقد تهدد الحياة، وعادة ما يكون ذلك عن طريق إتلاف الكبد.

وقد ثبت أيضاً أن الأفلاتوكسينات سامة للجينات، أي أنها تضر بالحمض الريبي النووي المنزوع الأوكسجين ويمكن أن تسبب السرطان في أنواع الحيوانات. كما تشير البيّنات إلى أنها قد تسبب سرطان الكبد في البشر.

كيف ينتقل الأفلاتوكسينات؟

الطريقة الأكثر شيوعًا لدخول الأفلاتوكسين إلى جسم الإنسان هي الابتلاع، بعد الدخول يتم استقلابه عن طريق إنزيمات أوكسيديز ميكروسومال مختلطة الوظائف (MFO) في الكبد لتفاعل الإيبوكسيد الوسيط.

MFO هو إنزيم من عائلة CYP450 الفائقة، هذا الإيبوكسيد الوسيط (8،9-إيبوكسيد) مسؤول عن طفرة الحمض النووي، ويمكن أن يرتبط هذا الإيبوكسيد بجزيئات كبيرة أخرى مثل RNA والبروتينا ، ما يتسبب في خلل في التنظيم الخلوي.

اذهب فورا حال ظهور هذه الأعراض:

عندما يُشتبه في سمية الأفلاتوكسينات، يجب تقييم التاريخ الدقيق فيما يتعلق بالعادات الغذائية للمريض كأنك تتناول "الإندومي" الذي حذرت منه "سلامة الغذاء"، والسمات المماثلة في الأسرة والمجتمع، والتعرض البيئي.

وتعتمد الآثار الصحية الناتجة عن التعرض للأفلاتوكسين على عوامل مختلفة تتراوح بين الجرعة ومدة التعرض لعمر الشخ، والجنس والصحة والمناعة والعوامل البيئية، وفق ما أورد الموقع الإلكتروني للمكتبة الوطنية الأمريكية للطب "NLM".

والمرضى الذين يعانون من سمية الأفلاتوكسين قد يكون لديهم مجموعة من العلامات والأعراض غير المحددة، ولكن السمات الغالبة هي السمية الكبدية.

تحدث السمية الحادة عندما يأخذ شخص ما كمية عالية من الأفلاتوكسين في وقت قصير جدًا، فإذا ظهرت هذه العلامات والأعراض الأكثر شيوعًا التي نستعرضها لك، ننصح بالتوجه إلى المستشفى:

- الغثيان

- اصفرار الجلد والصلبة (اليرقان)

- الحكة

- التقيؤ

- النزيف

- الوجع بطن

- الخمول

- التشنجات

- الغيبوبة

عادة ما يكون لدى البالغين تحمل جيد للأفلاتوكسين، وفي حالات الوفاة المبلغ عنها بسبب حالات التسمم الحاد، يموت الأطفال عادة، بحسب ما أورد موقع المكتبة الوطنية للطب التابعة لمعاهد الصحة الوطنية الأمريكية.

تحدث السمية المزمنة عن طريق تناول كميات صغيرة من الأفلاتوكسين في وقت واحد ولكن على مدى فترة طويلة، يمكن أن يتسبب التعرض المزمن للأفلاتوكسين في:

- ضعف النمو والتطور خاصة عند الأطفال

- سرطان الخلايا الكبدية يظهر على شكل فقدان الوزن، وكتلة البطن وفقدان الشهية والغثيان، والقيء والنزيف.

وقد يؤدي التسمم الحاد بجرعة عالية من الأفلاتوكسين إلى فشل كبدي مداهم وانحلال الربيدات. كما يؤدي التعرض المزمن للأفلاتوكسين إلى تليف الكبد، ويؤدي في النهاية إلى سرطان الخلايا الكبدية. كما يرتبط سرطان المرارة بالسمية المزمنة.

وعند الأطفال، يرتبط التعرض للأفلاتوكسين بتوقف النمو وضعف النمو.

التشخيص:

يعتمد تشخيص سمية الأفلاتوكسين على الجرعة ومدة التعرض والحالة التغذوية والمناعة والصحة.

وقد يسبب التعرض الحاد الغثيان والقيء وآلام البطن، والتي تتطلب علاج الأعراض فقط.

جاوب واكسب مع فوازير مصراوي , للمشاركة أضغط هنا سارع بخروج زكاة الفطر _ زكاتك هتوصل للمستحقين مصراوي هيساعدك أضغط هنا

فيديو قد يعجبك: