إعلان

هل ابتلعت صابون عن طريق الخطأ؟.. إليك ما يحدث للجسم

10:00 م السبت 23 أبريل 2022

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت_ أسماء مرسي

نعلم جميعا أن أي شخص معرض لابتلاع الصابون عن طريق الخطأ، دون إدراك منهم أن هذا الأمر سامًا ومهددًا للحياة، وذلك لاحتوائه على مواد كيميائية قاسية.

وفي التقرير نذكر لكم ماذا يحدث لك عندما تأكل الصابون عن طريق الخطأ، وفقا لما أوضح موقع "healthdigest".

يساهم ابتلاع الصابون عن طريق الخطأ إلى الإصابة بـ التسمم بالصابون، ذلك لأنه غالبًا ما يُصنع من مواد كيميائية قاسية يمكن أن تكون سامة عند ابتلاعها، في حين أن العلامات والأعراض الدقيقة يمكن أن تختلف تبعًا لنوع الصابون ومقدار تناوله ، فإن التسمم العرضي بالصابون يمكن أن يسبب العديد من الأعراض، بما في ذلك آلام البطن، والبراز الدموي ، والقيء المفرط ، والقيء مصحوب بالدم ، والإسهال.

بالإضافة إلى أنه يمكن أن يؤدي إلى حرقة المريء، اعتمادًا على المكونات، وفي بعض الحالات، يمكن أن يؤدي التسمم بالصابون إلى انخفاض ضغط الدم ، وانخفاض مفاجئ في معدل ضربات القلب ، وعدم توازن في مستوى الأس الهيدروجيني في دمك.

بينما يمكن لأي شخص ابتلاع الصابون عن طريق الخطأ والتسمم بالصابون ، فإن الأطفال الصغار معرضون لخطر متزايد، خاصة إذا تركوا دون إشراف طبي، إذا ظهرت على طفلك أي أعراض، عليك الذهاب للطبيب المختص، تجنبا لزيادة المضاعفات.

متى تطلب الرعاية الطبية ؟

إذا كنت تعاني من أي أعراض للتسمم العرضي بالصابون أو كنت غير متأكد من كمية الصابون التي ابتلعتها ، يجب عليك الاتصال بالطبيب المختص على الفور، وفي حالة إذا كنت تعاني من القيء والإسهال المستمر ، فيجب عليك الذهاب إلى المستشفى.

ويشمل العلاج الطبي للتسمم الشديد بالصابون سوائل IV ، ومسكنات للألم ، وأكسجين أو أنبوب تنفس، كما يحتاج الأطباء أيضًا إلى فحص الرئتين وأنبوب الطعام والمسالك الهوائية باستخدام منظار القصبات أو المنظار الداخلي.

نظرا لأن التعرض المطول للمواد الكيميائية السامة في الصابون يمكن أن يؤدي إلى تلف الأعضاء والأنسجة، فمن الضروري طلب الرعاية الطبية على الفور، وذلك لأن كلما حصلت على العلاج بشكل أسرع، زادت احتمالية الشفاء التام.

وإذا ابتلعت كمية صغيرة فقط من الصابون، يجب أن تشرب بضع رشفات من الماء وتنتظر لترى ما إذا ظهرت أي أعراض.

لمتابعة كل ما يخص النصائح الطبية ومعرفة كيف تحافظ على صحتك الجسدية والنفسية.. اضغط هنا

جاوب واكسب مع فوازير مصراوي , للمشاركة أضغط هنا سارع بخروج زكاة الفطر _ زكاتك هتوصل للمستحقين مصراوي هيساعدك أضغط هنا

فيديو قد يعجبك: