إعلان

لا تُكثر من تناول الفواكه المجففة في رمضان.. إليك ما يحدث بجسمك

03:30 م الخميس 21 أبريل 2022

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت- آلاء نبيل

رغم اعتبارها من الإضافات الغذائية الصحية، إلا أن الإفراط في تناولها يمكن أن يصيبك بمجموعة من المشكلات الصحية.

يستعرض "مصراوي" الأضرار الناتجة عن تناول الفواكه المجففة بكميات كبيرة خلال شهر رمضان، وذلك وفقًا لما ذكره موقعا Kayawell، healthyeating، والتي تشمل ما يلي:

الإصابة بالربو

من أخطر المكونات المستخدمة هو ثاني أكسيد الكبريت المعروف برائحته الكريهة الناتجة عن حرق الفحم أو الزيت، كما يستخدم كمطهر ومبيض وكمادة حافظة للطعام.

ووفقًا للمكتبة الوطنية الأمريكية للطب، فإن ثاني أكسيد الكبريت ليس ضارًا إذا تم استهلاكه بكميات صغيرة ، والمعدل اليومي المقبول لطفل يبلغ من العمر 10 سنوات ويزن 21 كجم هو حوالي 15 مجم في اليوم، وهو ما يعادل حبة مشمش مجفف.

قد يكون التعرض لثاني أكسيد الكبريت ضارًا ومميتًا للأشخاص الذين يعانون من الربو، والذين يعانون من حساسية، وتحديدًا حساسية الكبريت، كما إنها تعتبر مادة كيميائية سامة وخطيرة لكل الأجسام والبيئة.

مشاكل الجهاز الهضمي

يكون من الضروري أن يحتوي نظامك الغذائي على الألياف، وتعتبر الفواكه المجففة مصدرًا عاليًا للألياف، حيث تساعد الألياف في تنظيم وتعزيز صحة الأمعاء بصورة جيدة، ولكن يجب العلم أن الحصول على قدر كبيرة من الألياف قد يؤثر على صحة الأمعاء، حيث يمكن أن يؤدي إلى الغازات والانتفاخ والتشنجات والإمساك والإسهال أيضًا.

زيادة الوزن

تناول كمية كبيرة من الفاكهة المجففة، يتسبب في زيادة السعرات الحرارية في نظامك الغذائي، ما يتسبب في زيادة وزنك بصورة سريعة، لذا يجب الحرص على أن تكون الكمية معتدلة التي تحصل عليها.

تسوس الأسنان

تحتوي الفواكه المجففة على السكر الطبيعي الذي يكون في صورة الفركتوز، وهو سكر الفاكهة وهناك بعض الفواكه المجففة المتوفرة، التي تأتي مغطاة بسكر إضافي للحفاظ على الحد الأدنى من مستويات الرطوبة، ومنعها من الالتصاق ببعضها البعض، ويتسبب الإفراط في تناولها إلى زيادة السكر التي تتسبب في تسوس الأسنان نظرًا إلى التصاقها في الأسنان، ما يجبر السكر على البقاء لفترات طويلة من الوقت.

تحطم السكر

هناك عدد كبير من الفواكه المجففة المغطاة بالسكر، وهي أيضًا مرتفعة في مؤشر نسبة السكر في الدم، حيث يتسبب ارتفاع نسبة السكر في الدم إلى توفير الطاقة سلريعًا، ولكن في اللحظة التي تصل فيها إلى ذروة مستوى الطاقة، ينخفض ​​مستوى السكر في الدم بسرعة مما يتسبب في انهيار السكر والشعور بالإرهاق المفاجئ.

لمتابعة كل ما يخص النصائح الطبية ومعرفة كيف تحافظ على صحتك الجسدية والنفسية.. اضغط هنا

جاوب واكسب مع فوازير مصراوي , للمشاركة أضغط هنا سارع بخروج زكاة الفطر _ زكاتك هتوصل للمستحقين مصراوي هيساعدك أضغط هنا

فيديو قد يعجبك: