إعلان

غير الجوع والعطش.. ماذا يفعل الصيام في الجسم وهل له فوائد؟

02:30 م الخميس 31 مارس 2022

تعبيرية

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت- أميرة حلمي

أعلن الدكتور جاد القاضي، رئيس المعهد القومي للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية، السبت أول أيام شهر رمضان المبارك، طبقا للحسابات الفلكية.

ومن المقرر أن تستطلع دار الإفتاء المصرية، الجمعة اليوم، الموافق الأول من أبريل، هلال شهر رمضان المبارك من خلال لجانها الشرعية والعربية المنتشرة بجميع أنحاء الجمهورية.

ومع الصيام الذي يؤدي إلى جفاف الحلق لفترات طويلة دون سوائل، يتساءل كثيرون حول ماذا يفعل الصيام في الجسم وهل له فوائد؟

يوضح الدكتور سيد حماد استشاري التغذية بالمعهد القومي للتغذية لـ"مصراوي" أن الصيام يعزز جهاز المناعة، ويرفع من وظائفه، حيث إنه يعمل على تجويع الخلايا ويشجع الجسم على التهام الخلايا الزائدة والأجسام الغريبة.

وأضاف: "يتمثل ذلك في تنشيط عمليات التمثيل الغذائي والهدم والبناء والتخلص من السموم والزائد عن حاجة الجسم، وبالتالي يتحسن أداءه من الداخل، بشكل عام، وتتحسن الثوابت الحيوية في الدم، لذا ينصح الأطباء المرضى بعمل الفحوصات والتحاليل على الريق (صايم)".

ونصح استشاري التغذية باستغلال فترة الصيام لتعزيز الجهاز المناعي بالأكلات المرتبطة برمضان، مثل التمر ومنتجات الألبان، خاصة الزبادي؛ لما له من قدرة على رفع أداء جهاز المناعة، وبالتالي تناوله في وجبة السحور يعزز المناعة.

وأوضح أنه يجب تهيئة المعدة عند تناول الطعام بعد الصيام لتجنب عسر الهضم ومشاكل الجهاز الهضمي، وتناول التمر والعمل على راحة المعدة لدقائق ثم تواصل الوجبة الأساسية، ولكن بكميات مناسبة.

لمتابعة كل ما يخص النصائح الطبية ومعرفة كيف تحافظ على صحتك الجسدية والنفسية.. اضغط هنا

جاوب واكسب مع فوازير مصراوي , للمشاركة أضغط هنا سارع بخروج زكاة الفطر _ زكاتك هتوصل للمستحقين مصراوي هيساعدك أضغط هنا

فيديو قد يعجبك: